• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الإعلان عن مواضيع جوائز سوق عكاظ للخط والتصوير الضوئي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
المدينة

الاثنين, 15 فبراير 2010
سعيد الزهراني - الطائف


اعلنت وزارة التربية والتعليم عن البدء في استقبال الطلبات لجائزتي سوق عكاظ لهذا العام في الخط العربي والتصوير الضوئي، حيث حددت الوزارة غرة شهر رجب المقبل كآخر موعد لاستقبال الطلبات للأعمال المشاركة، وقد تم تحديد أهداف وأغراض الجائزة على النحو التالي:
جائزة سوق عكاظ للخط العربي
* المستهدفون: كل من يجد في نفسه المقدرة على الكتابة العربية وفق أصولها وقواعدها الأصيلة الموروثة عن السلف من مبتكري ومجودي الخط العربي من الجنسين وذلك في المملكة وفي مختلف بلدان الوطن العربي.
* الشروط العامة للمشاركة: للمنظمين حق استخدام الصور في المطبوعات والنشر الإلكتروني وباقي مجالات الترويج الخاصة بالجائزة ولن تعاد الأعمال المشاركة لأصحابها مع الاحتفاظ بالحق الأدبي للمشارك وسيكون قرار لجنة التحكيم نهائيا وستتم استضافة الفائز من قبل اللجنة المنظمة لتكريمه وتسليمه الجائزة.
* نصوص المسابقة والشروط الفنية: تجري المسابقة في أنواع الخط (النسخ - الثلث مركب أو عادي - الديواني - التعليق أو التستعليق) ويتقدم المشارك في النصوص التالية، كل نص في لوحة مستقلة.
* النص الأول: سورة «العلق» كاملة من الآية رقم 1 وحتى الآية 19 وتُكتب بخط النسخ وخط الثلث وعلى الكاتب توزيع النص بين النوعين.
* النص الثاني: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أن الدين يسرُ ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا وأستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة».. رواه البخاري، ويُكتب النص بخط جلي الديواني.
* النص الثالث: من كلمات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز: «كان هدفنا ولا يزال العمل على بناء عقول أبنائنا وتزويدهم بسلاح العلم الحديث وأدواته المعاصرة لكي يصبحوا مواطنين صالحين ونافعين لدينهم ووطنهم وأمتهم»، ويُكتب النص بخط التستعليق (الفارسي العادي).
* النص الرابع: الأبيات التالية من معلقة طرفة بن العبد البكري:
إذا القوم قالوا من فتى
خلت أنني عنيت فلم أكسل ولم اتردد
أحلت عليها بالقطيع فاجذمـت
وقد خب آل الأمعز المتوقد
ولست بحلال التلاع مخافة
ولكن متى يسترقد القوم أرفد
وتُكتب بخط الديواني العادي.
* الجوائز :
تم تخصيص جائزة نقدية للفائز الأول (حسب نتيجة التحكيم ) ومقدارها (100.000) ريال، وسيتم عرض الأعمال الفائزة والمميزة في المعرض الخاص بذلك ضمن فعاليات السوق وسيُمنح أصحابها شهادات تقديرية. * إرسال الأعمال المشاركة: آخر موعد لتسليم المشاركات هو يوم الأحد 1/7/1431 وتُرسل أو تُسلم متضمنة بيانات المشارك (الاسم حسب جواز السفر- العمر- الجنسية- العمل- هاتف العمل- هاتف المنزل- الجوال- هاتف قريب أو صديق- العنوان البريدي كاملا)، وتُرسل على العناوين التالية: المملكة العربية السعودية- وزارة التربية والتعليم- وكالة الوزارة للتعليم البنين- جائزة سوق عكاظ للتصوير- على العنوان البريدي 11148، أو للأمانة العامة لسوق عكاظ بمحافظة الطائف ص. ب 1202 الرمز البريدي 21944.
جائزة سوق عكاظ للتصوير الضوئي
* تم تحديد موضوع المسابقة من خلال «جماليات العمارة الإسلامية»، والشروط العامة للمشاركة: أن تكون الأعمال المقدمة من تصوير المتسابق نفسه ولم يسبق ان شارك بها في مسابقات أخرى، وأن تعبّر الصورة عن موضوع المسابقة بشكل محدد، ولا يجوز أن تشير اللقطة إلى شخصية معينة أو هيئة أو جهة، ولا تكون منقولة أو مقتبسة، ولا يجوز ان تتضمن ما يخالف التعاليم الاسلامية أو التقاليد الاجتماعية، وللمنظمين حق استخدام الصور في المطبوعات والنشر الإلكتروني وباقي مجالات الترويج الخاصة بالجائزة، ولن تعاد الأعمال
المشاركة لأصحابها مع الاحتفاظ بالحق الأدبي للمصور، وسيكون قرار لجنة التحكيم نهائي ولا يجوز مراجعته، وستُعرض الأعمال الفائزة وأفضل المشاركات في معرض خاص ضمن فعاليات سوق عكاظ، وستتم استضافة الفائز من قبل اللجنة المنظمة لتكريمه وتسليمه الجائزة.
* الشروط والضوابط الفنية: المسابقة مفتوحة للمشاركة من الجنسين من عمر 15 عاما فما فوق وذلك في المملكة وفي مختلف بلدان الوطن العربي، ويجب على المتسابق أن يشارك بالاسم الحقيقي، ويمكن المشاركة بحد أقصى ثلاث، ويحق للمتسابق أن يقدم أعماله من خلال لقطات التصوير الفوتوغرافي التقليدي أو الرقمي (ديجتال)، ويحق للمتسابق أن يشارك بالصور الملونة أو الأحادية، ويحب أن تمثّل اللقطة المشهد الطبيعي في الواقع دون كتابات أو تعليق ضمن الصورة ودون إضافات ببرامج معالجة الصور (الجرافيك ) على أن تُوضح بيانات اللقطة (نوع الكاميرا- الفيلم- وقت الالتقاط- اسم المكان/ الصورة- اسم المصور وعنوانه.
* الجوائز: تم تخصيص جائزة نقدية للفائز الاول بأفضل اللقطات (حسب نتيجة التحكيم )، ومقداراها (100.000) مائة ألف ريال سعودي. وسيتم عرض اللقطة الفائزة وعرض اللقطات المميزة في المعرض الخاص بذلك ضمن فعاليات السوق وسيُمنح أصحابها شهادات تقديرية.
* إرسال الأعمال المشاركة: آخر موعد لتسليم المشاركات هو يوم الأحد 1/7/1431هـ، وترسل المشاركات أو تسلم متضمنة بيانات المشارك (الاسم حسب جواز السفر- العمر- الجنسية- العمل- هاتف العمل- هاتف المنزل- الجوال- هاتف قريب أو صديق)، وترسل على نفس العناوين السابقة .
بواسطة : الإدارة
 0  0  461

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية