• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

المؤتمر الدولي للفن المعاصر في الكويت يطلق اتحاد التشكيليين العرب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الراي الاردنية عمان - الرأي - يقتتح صباح الأحد 27 الجاري في الكويت بمقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، المؤتمر الدولي للفن المعاصر الذي جاء بمبادرة من الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، بعنوان: «مبادرة لتأسيس الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب، لاحتضان الجيل الجديد وإعادة الروح في الفنون العربية المعاصرة «.
المؤتمر يفتتح بحضور رؤساء الروابط والنقابات والاتحادات والجمعيات التشكيلية العربية : رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين د. غازي انعيم، مدير الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، مريم الزدجالية، رئيس جمعية البحرين للفنون التشكيلية على المحميد، مدير إدارة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية بالمملكة العربية السعودية د. صالح خطابي، رئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، محمد المنيف، رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، يوسف السادة، رئيس جمعية الفنانين التشكيليين للرسم والنحت اللبنانية، د. الياس ديب، رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين، باكر بن فرج، رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين نبيل عناني، نقيب الفنانين التشكيليين المصريين، د. حمدي سلامة، مدير مرسم الأقصر الدولين د. إبراهيم غزالة، منسقة مرسم الأقصر الدولي عالية توفيق، نائب رئيس الجمعية المغربية للفنون التشكيلية أحمد جاريد، مدير مركز راشد دياب للفنون بالسودان، د. راشد دياب.
يشارك في المؤتمر مجموعة من الكتاب والنقاد العرب: رئيس جمعية محمد خدة للفنون الجميلة بالجزائر عامر هاشمي، اللبنانية رويدا الرافعي، التونسية سارة بن حسين والأردني حسين نشوان، ومجموعة من مسئولي الجاليريهات والإعلاميين: منسق المعارض التركي شتين اوركي، مد يرة جاليري M في النمسا جاكي مورسبرجر، الإعلامي السعودي يوسف الحربي، مدير صحيفة فنون الخليج الالكترونية السعودية، جلال الطالب.
يقام على هامش المؤتمر معرض فني قطري يشارك فيه: يوسف احمد، أمل العاثم، مريم الموسى، فهد الهاجري، مبارك الملك، وضحى السليطي.
رئيس الجمعية الكويتية للفنون، رئيس اتحاد الجمعيات الفنون التشكيلية الخليجية نائب رئيس الرابطة الدوليه سلمان قال عن أهداف المؤتمر: «نسعى إلى تعزيز التواصل والصلات بين الفنانين العرب وتشجيع البحث والنقد الفني والتأليف والترجمة والنشر والتعريف بالفن التشكيلي في البلاد العربية على المستوى المحلي والدولي.
د. غازي انعيم قال : يأتي المؤتمر من اجل لملمة الطاقات الإبداعية العربية من خلال إعادة إحياء الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب الذي نأمل أن يكون مثمرا وان يمارس مسؤولياته الكاملة بجدية ملموسة، سيما أن هذا اللقاء يحمل أكثر من معنى وأكثر من مدلول في هذه المرحلة الصعبة والمتمثلة بتهميش الفن وتجفيف منابع دعمه، مما ينعكس بشكل سلبي على الحركة التشكيلية «.
وأضاف انعيم: «يعتبر هذا المؤتمر الذي دعت إليه الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية حدثا مهما نعتز به ونقدره، لأنه سيهيئ المناخ الطبيعي للحوار الايجابي البناء وسيمثل الصورة الجديدة للحركة التشكيلية العربية، لأن هذه اللقاءات من شانها أن تحدث التفاعل الحقيقي بين التشكيليين العرب أنفسهم وربطهم بقضايا أمتهم «.
يشتمل برنامج المؤتمر الدولي للفن المعاصر على عدد من الفعاليات والنشاطات، ومنها: جلسة نقاشية وافتتاح صالون الكويت الثاني (قصائد ملونة)، جلسة نقاشية في متحف الكويت الوطني وحفل افتتاح المؤتمر. واجتماع اتحاد جمعيات الفنون الخليجية، المتحف الإسلامي (طارق السيد رجب)، وحفل افتتاح معرض الفن القطري المعاصر، وحفل ختامي وتكريم المشاركين.
بواسطة : الإدارة
 0  0  448

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية