• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

نصير السمارة ينثر نسمات الفن التشكيلي السعودي الحديث على الساحة التشكيلية الاردنية ويجسد الجوار الطيب بين البلدين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمان - دنيا الوطن - بسام العريان  إفتتح القائم بالأعمال بالنيابة لسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية د.حمد محمد الهاجري معرض الفنان التشكيلي السعودي نصير السمارة السرحاني مساء يوم أمس الخميس 24 / 10 / 2013 وذلك في جاليري (توفيق السيد) بمقر رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين بحضور الملحق الثقافي السعودي بالاردن الاستاذ الدكتور محمد مفرح شبلي القحطاني ومدير مكتب الملحق الثقافي السعودي بالاردن الدكتور سلمان مطلق السبيعي المشرف على الشؤن الاجتماعية ، ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين الاستاذ غازي غنيم ،و مندوب وزارة الثقافة الفنان التشكيلي محمد العامري مدير دائرة الفنون بوزارة الثقافة، ومديرة مكتب سيادة الشريف الدكتور حامد ابو رديعان الاستاذة هديل كنعان وجمع غفير من المهتمين والمتابعين وحشد كبير من الفنانين التشكيليين والنقاد والاعلاميين والمهتمين.

حيث بهر الفنان نصير السمارة الحضور برسمه مستخدماً "السكين" التي طوّعها لترسم أحلامه ومشاعره في لوحات يهديها للمتلقّي "الرسم بالسكين " هو احد فنون الرسم التي يعرفها القليل منا حيث تستخدم فيها اشكال مختلفه من السكاكين الخاصه بالرسم.

وقد اتسمت أعمال الفنان السمارة بالتنوع في الطرح والتقنية وكان للون حضوره الفاعل سواء في مجال التقنية أو الحركة والديناميكية في اللون ، فأبهر الحضور بفنه المميز ، يأتي ذلك في ظل الهرولة الكبيرة واندفاع اللآوعي للفنان الشاب المعاصر خلف بعض التجارب الفنية الحديثة والتي عكسها بطرح افكار جمالية تتواكب مع معطيات الفكر والتنمية وكافة أوجه الجمال الفني والتقني ..

جاء معرض الفنان نصير السمارة ليؤكد حسه المرهف وفنه التشكيلي الفريد من نوعه بين أشقاءه الأردنيين من فنانين ومعجبين ومتذوقي هذا الفن الراقي .

مما لا شك فيه ان اختيار هذا الفنان للاردن ماهي الا صورة جميلة من صور العلاقات السعودية الاردنية كما يؤكد صاحبي الجلالة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وأخيه الملك عبد الله الثاني - حفظهما الله ورعاهما - وبأنها قائمة على القربى والجوار والدين والمصير المشترك وهاهو اليوم الانسان السعودي هذا الفنان التشكيلي القدير القادم من منطقة الجوف منطقة لها مذاق خاص لا يشبه غيره يضاف إلى نكهة المملكة العربية السعودية، فموقع الجوف على طرف المملكة الشمالي يمنحه حساسية الأطراف مما منح هذه المنطقة ثقافة متميزة تضاف إلى ثقافة المملكة العربية السعودية الشقيقة .. منطقة الجوف الحائرة بين الجزيرة العربية والشمال كانت على الدوام ملتقى للثقافات والحضارات المتعاقبة مما وسم هذه المنطقة بطابع مختلف على كافة الصعد من هنا من منطقة الجوف جاء الفنان السمارة ليختار الاردن بلده الثاني وينثر فيه فنه الراقي النادر .

الفنان التشكيلي السعودي نصير السمارة السرحاني عضو لجنة تقييم جائزة سمو الأميرة سارة بنت عبد الله بن عبد العزيز للأسر المنتجة بالجوف ورئيس لجنة الفنون التشكيلية بفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون ( فرع الجوف ) ، ومؤسس مجموعة فناني الجوف التشكيلية ومدرساً لمادة التربية الفنية بتعليم الجوف على مدى 32 عام .

أجمل ما يكون هو أن يكون اللقاء والارتقاء بفنان يجمعنا مع زمرة من الفنانين التشكيليين الذين لهم بصمتهم في جو مملوء بالغبطة والمشاعر الجياشة بين ابناء الفن الراقي والمهنة الواحدة هذه الطبقة المخملية من أبناء الشقيقتين السعودية والاردنية .

استطاع الفنان أن يجسد لنا عمق المحبة الأخوية الصادقة فكان في قلب كل فنان تشكيلي أردني وخصص من وقته وجهده ناقلا لنا هذا الفن الرائع من منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية الى جبل اللويبدة في الاردن جبل اللويبدة .. جبل الثقافة جبل الكتّاب جبل الفن العريق .. اللويبدة بيت الفنان الأردني احتضنت ابنها السعودي الفنان المبدع نصير السمارة في معرضه الذي اشتمل على 40 لوحة تمثل مراحل مختلفة لتجربة الفنان نصير، والتي تميزت باستخدام السكين بأسلوب متطور وحديث انفرد به على مستوى التجربة التشكيلية الداخلية والعربية ، وأعماله الفنية الـ ( 40 ) تحمل احاسيس ومشاعر غنية بالألوان التي تكونت من خلال طريقة ابداعية في ملامسة السكين للوحة والتراكبات اللونيه وخشونة الملمس وتناغم الالوان وانسجامها في اسلوب فريد وفضاء مفتوح يحمل بصمته في اعماله التي تجردت واخرى حملت الرموز التراثية او جماليات الصحراء في الوانها وخشونتها في خيال مفتوح للمتذوق وتميزت لوحاته أيضاً في انتاج علاقات لونية متنوعة دون ان يؤثر اللون على الاخر بتقنيه واحساس ابداعي متجدد.

ومن جهة ثانية قال الفنان التشكيلي نصير السمارة انه يقيم معرضه الذي يحمل تجربته التشكيلية والتي تعبر عن التراث السعودي والموروث باسلوب حديث استخدم في تنفيذها سكين الالوان والوان الاكريليك والتي تنوعت في اعماله التشكيلية بين التجريدية والتراثية وبعضها تحمل رموز مباشره وغير مباشره وبتقنية مميزة وهي تراكم الالوان وتناغمها وملامس خشنة .

كما أضاف ان اختياره الاردن في اقامة معرضه كان من اجل التبادل الثقافي السعودي الاردني بداية ثم لقرب المسافة بحكم انه يسكن منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية والقريبه من الحدود الاردنية وذلك لعرض اخر ما وصل اليه في تجاربه التشكيلية على الساحه الاردنية ليطلع التشكيليين والنقاد والمتذوقين على اعماله .

وفي نهاية الجولة في الافتتاح قدم الفنان درع تذكاري للقائم بالاعمال لسفاره المملكة العربية السعودية د حمد محمد الهاجري ودرع لوزارة الثقافه استلمه الفنان التشكيلي محمد العامري مدير دائرة الفنون بوزارة الثقافة ودرع لرابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين استلمه الاستاذ غازي غنيم ودرع استلمه مندوب ومديرة مكتب سيادة الشريف الدكتور حامد ابو رديعان الاستاذة هديل كنعان .
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  2.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية