• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تجميل المطارات وتساؤل مشروع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-عبدالرحمن السليمان في اوائل الثمانينيات دعت مشاريع المطارات الدولية في المملكة عددا كبيرا من فناني المملكة للاطلاع على الانشاءات الاولى لمطار الملك خالد الدولي بالرياض وقد ذهبنا الى المطار اول ابريل1982 واطلعنا على هيكل المطار لوضع تصوراتنا للاعمال الفنية التي يمكن ان تنفذ لجدرانه وكانت «روشان» للفنون الجميلة هي الجهة المنسقة لذلك ،اما مطار الملك فهد بالدمام فقد تم اختيار لوحاته على عجل خلاف ما سبقه وقد اختيرت اعمال كثيرة لفنانين من بعض المناطق او المدن والواقع ان المطار تضمن اعمالا فنية بعضها ذو مستوى متواضع خلاف مطاري جدة والرياض، لكن جميع الاعمال كانت متنوعة بين اعمال التصوير او المنسوجات او النحاس او غيرها.
قبل اكثر من عام كانت هناك بعض الاتصالات والجهود بخصوص تجميل التوسعة الجديدة لمطار الملك عبدالعزيز بجدة وقد تواصلت معي السيدتين منى خزندار وهي مديرة معهد العالم العربي في فرنسا وسارة خزندار لتقديم اعمال فنية حسب مواصفات ومقاسات معينة للمطار، والواقع مرت الاشهر دون أي اتصالات او متابعة بهذا الخصوص الى ان علمت ان هناك تنسيقا اخر يتم عن طريق قاعة العالمية بجدة وتم الاتصال من خلالها بفنانين من منطقة مكة المكرمة او (جدة) على وجه الخصوص لتقديم اعمالهم للمشروع، ومع علمي ببعضهم وتقديري الكبير لهم جميعا الا ان الاختيار كان منحازا والمشروع يتم بسرية خلاف مشروع التجميل لمطار الملك خالد بالرياض، وأتساءل هنا : لماذا استبعد فنانو المناطق الاخرى؟ الفنانون في المملكة جميعهم ينتمون لأرض واحدة وثقافة واحدة وأساليبهم المتنوعة المختلفة اثراء للاعمال المقدمة كما هي اثراء للساحة التشكيلية المحلية، بالتالي فالانحياز لفناني منطقة واحدة يدعو للتساؤل، والمفترض ان يفتح المجال لكل فناني الوطن للانتقاء والاختيار، وحسب المقاييس والاساليب الفنية الملائمة المطلوبة، ومثلما فتح مطارا الرياض والدمام حوائطهما لكل الفنانين فقد كان مؤملا أن يكون لفناني مناطق المملكة حضور يكفل وجود أعمالهم في مشروع التوسعة، ففي جدة لم تزل الاعمال-القديمة- بمستوياتها الفنية العالية شاهدة على حسن الاختيار، ولا اعرف ماهي المعايير التي تم بموجبها اختيار الفنانين والاعمال، لمشروع التجميل وكيف تمت الاتصالات؟
solimanart@gmail.com
بواسطة : الإدارة
 0  0  388

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية