• ×

03:10 صباحًا , الأربعاء 17 يناير 2018

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

بحضور 40 فناناً من مختلف مناطق المملكة ملتقى بيشة التشكيلي يختتم فعالياته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اخبارية الفنون التشكيلية، علي مرزوق. اختتمت مساء يوم الأربعاء الماضي فعاليات ملتقى بيشة الأول للفنون التشكيلية الذي نظمته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ممثلة في فرع الجمعية بمحافظة بيشة، بحضور مدير تعليم بيشة سعد آل سالم والمشاركين من فنانين ومنظمين، وقد تجول الجميع في المعرض المصاحب الذي ضم بين جنباته أكثر من 50 عملاً تشكيلياً بمختلف التقنيات والأساليب والاتجاهات الفنية كالواقعية والتجريدية والتكعيبية والسريالية، إلى جانب عدد من الأعمال النحتية، كل هذه الأعمال كانت نتاج الورش المقامة خلال أيام الملتقى، أبدعها 40 فناناً من مختلف مناطق المملكة. ومن ثم ألقيت على مسامع الحضور كلمات بدأت بكلمة لراعي الحفل مدير تعليم بيشة، تلاها كلمة لجنة الفنون التشكيلية ألقاها مقرر اللجنة المشرف العام على الملتقى الفنان عارف الغامدي، ثم كلمة المشاركين ألقاها بالنيابة عنهم الفنان عبد الله النواوي. وفي ختام الحفل تم تكريم المشاركين في الملتقى بدروع وشهادات تقديرية.
الملتقي نجح في جمع كوكبة من فناني المملكة باتجاهاتهم وتقنياتهم المتنوعة الذين رسموا من بالتة (ملون) واحدة لوحات تشكيلية تحمل في طياتها الحب والتعاون والإخاء وتلاقحت فيها الأفكار والرؤى، وتعرف الهواة على تجارب أصحاب الخبرات التشكيلية الواسعة، فتحققت بذلك أهداف الملتقى التي حددها الغامدي في: دعم السياحة المحلية في منطقة عسير، والتعريف بالفن التشكيلي، وتبادل الأفكار والتجارب بين الفنانين، والمساهمة في نشر الثقافة التشكيلية في المنطقة، إضافة إلى التوعية بأهمية الفن التشكيلي وما يقوم به من دور ثقافي مهم. وللتعريف بمعالم المنطقة تم تنظيم رحلات ميدانية للمشاركين في الملتقى إلى معالم بيشة ومرافقها السياحية، مثل: متحف بيشة، وسد الملك فهد، وقلعة بيشة القديمة، وموقع العبلاء الأثري.
وقد تحدث المشرف على الورشة الفنان عارف الغامدي الذي شكر بداية الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على اختيار محافظة بيشة واحدة من المدن التي تستضيف ملتقى الفن التشكيلي الذي سبق وأن أقيم في محافظات: المدينة والجوف ونجران ويقام حالياً في القصيم. أما عن برامج الملتقى فذكر بأنه شمل المحاضرات المتخصصة في الفن التشكيلي والنحت، والورش التشكيلية والنحتية، إضافة إلى مرسم الطفل. وعن آلية اختيار الفنانين ولجان الملتقى ذكر الغامدي بأن الاختيار تم بناء على تنوع الاتجاهات والأساليب الفنية لكل فنان والحرص على تمثيل مختلف مناطق المملكة. وفي نهاية حديثه تقدم الغامدي بالشكر الجزيل إلى كل من أسهم في نجاح الملتقى وذكر منهم بيت الطالب، وإدارة التعليم في بيشة، والأسر المنتجة على توفير الغذاء المتميز للضيوف.
الجدير بالذكر أن الملتقى قد جمع نخبة من التشكيليين من مختلف مناطق المملكة، فمن الرياض شارك عبدالله الحبي، وإبراهيم الخبراني، وفهد غرمان، ومحمد العمري، وسعد الملحم، ومن جدة عبد الله النواوي، ونهار مرزوق، وأحمد الخزمري، ومن مكة فايز أبو هريس، ومن منطقة عسير مفرح عسيري، وعلي مرزوق، ومحمد شراحيلي، ومن رنية الفنان فالح الرشيد، ومن نجران حمدان الزهراني، وسعيد الزهراني، وخالد المدخلي، ومن بريدة أحمد الجدعان، ومن الباحة سعيد ضاوي، وعلي المالكي، ومن الدوادمي علي الطخيس. إضافة إلى مجموعة من فناني وفنانات بيشة.
وفي هذا السياق استطلعنا آراء بعض المشاركين في الملتقى إذ شكر بداية الفنان محمد الشراحيلي فرع الجمعية في بيشة على المجهود الرائع والتنظيم المتميز للملتقى والروح الجميلة التي أظهرها بعض فناني بيشة والمشاركين في الملتقى الذي نجح في تحقيق الأهداف التي وضعت من أجله بفضل من الله ثم بفضل القائمين على الملتقى الذين أظهروا قدرة متميزة على التنظيم والإدارة بصورة مشرفة. وطرح الفنان عبد الله الحبي بعض المقترحات، منها: أن يكون الملتقى نصف سنوي وبشكل دوري بحيث يكون له محطة في كل مدينة من مدن المملكة على أن تستمر فعالياته لمدة أسبوع، وفي كل دورة يتم جمع المناقشات وآراء الفنانين المشاركين من خلال نتائج وتوصيات الملتقى، وأن يتناول الملتقى تراث وآثار المنطقة التي يقام فيها وتوظيفها في العمل الفني التشكيلي بعاداتها وتقاليدها. بينما عد الفنان فايز أبو هريس ملتقى بيشة بأنه ملتقى فكري وتشكيلي رائع، اطلع من خلاله على تجارب جديدة ومشاهدات لممارسات تشكيلية حية تثري الفنان والمتلقي على حد سواء. أما الفنان سعد الملحم فشكر القائمين على الملتقى متمنياً استمراره وانتشاره في جميع مناطق المملكة بما يحقق التنوع وتوزيع الفرص على كثير من الفنانين، فهو فرصة للاحتكاك والتعرف على التجارب المختلفة وخاصة ممن يمتلكون تجارب متميزة تستحق الاطلاع والمشاهدة

image
الفنان النواوي في الورشة


image
أحمد الخزمري


image
الفنان الحبي يرسم لوحته بالورشة

image
الفنان-نهار-مرزوق-يرسم-لوحت

image
الفنان سعد الملحم

image
محمد-الشراحيلي

image
ورشة-الطفل
بواسطة : الإدارة
 0  0  1.7K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية