• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

من خلال معرضه الشخصي ال« 15» الاثنين المقبل الصبان يطل بألوانه ليجسد حبه وعشقه لمكة المكرمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجزيرة التشكيلية -الرياض - أحمد الغنام  تنظم قاعة "رؤية " للفنون يوم الاثنين المقبل المعرض الشخصي الخامس عشر للفنان الكبير طه الصبان أحد رواد الحركة التشكيلية السعودية ويستمر المعرض لمدة عشرة أيام..

ذكرت ذلك الفنانة دينا العظمة مديرة قاعة "رؤية".. وأضافت أن المعرض سيتضمن 40 عملاً فنياً من الحجم الصغير، ويحمل تجربة جديدة يطرحها الصبان لأول مرة ..

يقول الفنان طه صبان عن هذه التجربة: "أطل برأسي من خلال ألوان الطيف لكي اعزف بعضا من أنواع المقامات الموسيقيىة التي تحرك مشاعري وكي اتنفس بعض الشيء من خلال الريشة واللون في بعض الاعمال الصغيرة والتي تعكس حبي وعشقي لمكة المكرمة مسقط رأسي وجدة عروس البحر الأحمر ولياليها الفضية والساحرة والتي تعكس روحانية المكان والزمان في داخلي"

الصبان شارك في العديد من المعارض والفعاليات داخل وخارج المملكة وكانت أهم مشاركاته في معرض اليور وارت بسويسرا برعاية مؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع وأقام معرضا شخصيا لأعماله في قاعة اليونسكو ببيروت وكما عرضت أعماله في بينالي القاهرة الدولي وبينالي الشارقة الدولية ..

كما أقام معرضين شخصيين في قصر الفنون المصري بدار الأوبرا على هامش معرض إبداعات سعودية معاصرة الذي نظمه أتيليه جدة للفنون الجميلة.

وحقق جوائز مهمة من خلال هذه المشاركات منها جائزة بينالي طهران الدولي وجائزة بينالي اللاذقية الدولي وعلى المستوى المحلي حقق جائزة الفن السعودي أكثر من مرة وغيرها من الجوائز..

من جهته قال الناقد هشام قنديل" إذا حاولنا الإمساك بأهم ما يميز الصبان فستجد أنه مرتبط بمكان طفولته في مكة المكرمة التي عاش طفولته وصباه في ربوعها وظل وفياً لمشاهدها مع تحريك ذاكرته في اتجاه جذورها، فالمكان هو الذي يلعب دور البطولة في أعماله مع الاستحضار التاريخي لمكة المكرمة التي تتجول فرشاته في دروبها وأزقتها ومشربياتها وبمبانيها العتيقة، اختفت ألوانه وراء ستار الزمن لتبدو هذه الأماكن مختلطة بأنفاسه ونبضاته ليقدم لنا أعمالاً تواكب الواقع لكنها لا تقلده."

وستجد في هذا المعرض تحديداً أن المكان في أعمال الصبان يأتي محملا بوجوه البشر وبالذات عنصر المرأة التي تحمل في ملامحها خارطة دقيقة للمكان يتعانق فيها التاريخ والجغرافيا وصولاً إلى اختزال مدهش لثنائية الإنسان والمكان وكأنك أمام مشهد سينمائي مفعم بالحركة، برؤية جمالية متفردة يتجاوز فيها الوصفية والمحاكاة ستجد في خلفية أعماله بناءً معمارياً وستجد هناك توافقاً بين هذه المعمارية وبين عفويته في الأداء والبساطة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  367

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية