• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تعد ثاني أعلى رقم عالمي لوحة الأميرة فخر النساء مقابل 2.7 مليون دولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجزيرة التشكيلية  في دقائق حبسَ المزايدون أنفاسَهم في مزاد كريستي دبي لهذا العام للأعمال الفنية العربية والإيرانية والتركية الحديثة والمعاصرة، الذي أقيم في دبي مساء (الثلاثاء 29 أبريل)، حيث كان التنافس المحموم على اقتناء لوحة فريدة للأميرة فخر النساء زيد (1991-1901) (تركية-أردنية) المعنونة Break of the Atom and Vegetal Life التي حققت 2.741 مليون دولار أمريكي، مسجلة بذلك ثاني أعلى رقم عالمي لفنان من منطقة الشرق الأوسط بعد العمل الذي حمل اسم «الجدار» للفنان الإيراني العالمي برويز تنافولي الذي بيعَ خلال مزاد كريستيز بدبي عام 2008 مقابل 2.8 مليون دولار أمريكي. وتؤكد الأرقام التي حصدتها أهم عشرة أعمال عُرضت خلال مزاد كريستيز، وفي مقدّمها لوحة الأميرة فخر النساء زيد، أن أعمال الرسامين والنحاتين الشرق أوسطيين شكلت محطّ أنظار كبار المقتنين حول العالم. ومن المعروف أن أعمال فنانين شرق أوسطيين من أمثال فخر النساء زيد وبرويز تنافولي وبول غيراغوسيان وشفيق عبود تستأثر باهتمام المقتنين العالميين منذ ستينيات القرن العشرين، وازداد الاهتمام بها مع بدء انعقاد مزادات كريستيز بمنطقة الشرق الأوسط التي اجتذبت موسماً بعد آخر كبار المقتنين من أرجاء المنطقة ومن حول العالم.

يُشار إلى أن لوحة Break of the Atom and Vegetal Life أنجزتها فخر النساء زيد عام 1962 في أوج إبداعاتها، وتُعَدُّ هذه اللوحة الفريدة من أهم أعمالها على الإطلاق. وتأثرت الفنانة الأردنية التركية في أعمالها بجمالية الحروف العربية والصوفية والثقافة البيزنطية والثقافة الغربية، وتستعين في هذه اللوحة بتوليفة بارعة من الألوان والخطوط المتآلفة حيث يتسلَّل اللون الأرجواني إلى عالم اللون البنفسجي، فيما يُرى صدى اللون الأخضر والأحمر والأزرق في عالم اللون الأسود.

ولم تسجّل اللوحة المذكورة رقماً قياسياً عالمياً فارقاً لفنانة معاصرة من الشرق الأوسط فحسب، بل أيضاً تصدَّرت فخر النساء زيد قائمة الفنانات الشرق أوسطيات من حيث ثمن الأعمال المباعة في مزادات علنية.

يُشار إلى أن فخر النساء زيد سجلت رقماً قياسياً سابقاً عام 2010 عندما بيعت إحدى لوحاتها بمزاد انعقد بالعاصمة البريطانية بسعر يفوق المليون دولار أمريكي بقليل.

وبالإضافة إلى الإنجاز الفذ الذي حققته لوحة فخر النساء زيد، شهدَ موسم مزادات كريستيز الخامس عشر رقماً قياسياً عالمياً مماثلاً للرسام التشكيلي اللبناني بول غيراغوسيان (1993-1926) حيث بيعَت لوحته المعنونة La Lutte de lExistence مقابل 605.000 دولار أمريكي /2.221.560 درهما إماراتيا. وسيذهب رَيْع بَيْع اللوحة لدعم

«مؤسسة بول غيراغوسيان» ومشروعاتها المقبلة. وتلاحقت الأرقام القياسية خلال موسم مزادات كريستيز الخامس عشر وبلغت24 رقماً قياسياً عالمياً.
بواسطة : الإدارة
 0  0  823

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية