• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

المؤتمر الصحفي لمهرجان الفن التشكيلي العربي الأول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاردن- عمان 
عُقد الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الأحد 4 أغسطس مؤتمر صحفي للجنة العليا لمهرجان الفن التشكيلي العربي الأول، في دائرة المكتبة الوطنية بالأردن، تحدث فيه رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الفنان غازي أنعيم، ومدير المهرجان الفنان د.ثامر الناصري، والمديرة العامة لمؤسسة نداء الجميع لصناعة البرمجيات سماح بكري.
في بداية المؤتمر شكر الفنان غازي أنعيم مؤسسة نداء الجميع لصناعة البرمجيات لتبنيها فكرة المهرجان، وقيامها بالإشراف على تنفيذه. وكذلك لتوجهها الإيجابي المتمثل في التعاون والشراكة مع رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين من أجل إنجاح الفكرة وتطويرها.
وحول فكرة وموعد انطلاق المهرجان، قال الفنان غازي أنعيم: ,تتمحور فكرة مهرجان الفن التشكيلي العربي الأول، الذي ستنطلق فعالياته في 19 نوفمبر وتستمر إلى 24 نوفمبر، وهذا المهرجان الذي تشرف عليه مؤسسة نداء الجميع لصناعة البرمجيات ورابطة الفنانين التشكيليين يهدف إلى إذكاء روح الحوار عبر ثلاثة مسارات، هي:
مسار التنظير: عبر ندوة نقدية يشارك فيها نخبة من النقاد العرب.
المسار الثاني: يتمثل في الحوار العملي مع المنجز الفني العربي.
المسار الثالث: الورشة الفنية التي ستقام على هامش المهرجان.
وأضاف أنعيم: ,مهرجان الفن التشكيلي العربي في عمان ليس الأول بل كان هناك مهرجان مع تأسيس الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب عام 1971، لكن هذا المهرجان سيكون الأول لأنه مفتوح لكل الفناني العرب أينما كانوا. للمشاركة في المهرجان الحدث الأهم في الوطن العربي، وهو حدث ثقافي مهم يسعى إلى إيجاد مساحة للالتقاء والحوار للوصول إلى الهدف الأسمى لتحقيق التفاعل بين الفنانين ومد جسور ثقافية بين المؤسسات والأفراد المختصين في هذا الجانب، ويعتبر رصدا حقيقيا لحركة الفن التشكيلي العربي، وتوثيق مثل هذا الحدث بالوسائل المرئية والنظرية يعد مخزونا فنيا وثقافيا، مردوده زيادة الوعي الجمالي لدى المتلقي، ومادة غنية لإثراء حركة النقد والتحليل.. ودعما لتواصل الفن التشكيلي العربي بفنون العالم المعاصرة، وهو استثمار على جميع المستويات.
وقالت المديرة العامة لمؤسسة نداء الجميع لصناعة البرمجيات سماح بكري: كان من ضمن أهداف مؤسسة نداء الجميع للبرمجيات إقامة مهرجان للفن التشكيلي العربي في العاصمة الأردنية عمان، وقد طرح هذه الفكرة الفنان د. ثامر الناصري وتم تطوير فكرة المهرجان مع رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، لما لها من حضور وثقل على الساحة التشكيلية العربية، وكذلك تواصلها مع المؤسسات التشكيلية العربية.. والرابطة مشكورة لدخولها مع المؤسسة كشريك؛ لأن هذا سيساهم في إنجاح المهرجان، إضافة إلى السعي المهني لاستمرارية الحدث ليكون له التأثير الأكبر في تحقيق أهدافه الثقافية والإنسانية، لأن المساحة الجمالية هي الموحد الثقافي بين أبناء الوطن العربي الواحد,.
وعن كيفية استلام اللوحات قالت بكري: ,سيقوم الفنان بإرسال لوحته بدون شاسيه وإطار خشبي أي (ورق أو قماش) عبر أي شركة من شركات الشحن، وستتكفل مؤسسة نداء الجميع لصناعة البرمجيات بعد استلام اللوحات بتأطيرها سواء (بالخشب أو الزجاج)، وعلى الفنانين الذين يرغبون بالمشاركة في النحت والخزف فنرجو من الفنانين مراعاة طرق السلامة أثناء إرسالها لإدارة المهرجان.
ومؤسسة نداء الجميع لصناعة البرمجيات هي المسئولة عن استلام الاشتراكات والأعمال الفنية، وهي المكلفة بإعادتها بعد انتهاء المهرجان لأصحابها.
وقال الفنان د. ثامر الناصري: هذا المهرجان سيكون أحد الركائز الإبداعية التي تسهم في خلق احتكاك فعلي بين الفنانين العرب في كافة أماكن تواجدهم وبين الحركة الفنية والثقافية في الأردن، بما يحققه من فتح آفاق أكثر تنوعاً، كما أنها فرصة للفنانين الأردنيين والعرب المقيمين للتواصل مع الفنانين العرب والحوار في مسارات متعددة أهمها ما تعاني منه اللوحة العربية بوصفها مادة إنسانية للاستثمار.
وأضاف الناصري: للأسف لم ترق اللوحة العربية لأن تكون مدار تداول استثماري في رأس المال العربي، كوننا لم نزل نعاني من ثقافة بعيدة كل البعد عن الاستثمار في المنجز الإبداعي دون أن ننسى مجموعة من المحاولات الجادة في مزادات دبي وقطر والمغرب العربي، لكن تلك المزادات لم تحقق المنظومة المطلوبة تجاه ما وصلت إليه اللوحة العربية المعاصرة بكل أشكالها، ونتمنى أن يتحقق هدف التسويق في المهرجان، لأن هذا يصب في مصلحة الفنان.
وحول آلية عمل لجنة المهرجان قال الناصري: ستقيم اللجنة المنظمة للمهرجان معرضاً فنياً لأعمال الفنانين المشاركين والمسددين لاشتراكاتهم في فندق الرويال، وسيصدر عن المهرجان (كتالوج) يتضمن صورة العمل المشارك، وفي حال البيع يتقاضى الفنان المشارك نسبة 65% من قيمة العمل الفني.
جدير بالذكر أن اللجنة العليا لمهرجان الفن التشكيلي العربي الأول تتكون من د. ثامر الناصري، غازي أنعيم، محمد العامري، سماح البكري.
بواسطة : الإدارة
 0  0  410

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية