• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

«جمعية الثقافة» تلغي لجنة إجازة الأعمال.. والسماعيل: لسنا جهة أمنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة-جدة - تركي الجندبي تفاعل المدير العام للجمعية السعودية للثقافة والفنون عبدالعزيز السماعيل مع ما نشرته «الحياة» بتاريخ 14 و21 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري حول رغبات الفنانين التشكيليين بجدة في تغيير لجنة إجازة الأعمال الفنية إلى أخرى محايدة ومستقلة، بعد منع عدد من الفنانين من عرض أعمالهم في مزاد غاليري «أيام» بقوة الأمن، إذ أصدر قراره لجمعية الثقافة والفنون في جدة بتشكيل لجنة جديدة، تتكون من عدد من الفنانين من خارج الجمعية إلى حين الانتهاء من اللائحة والنظام الخاص بمعارض محافظة جدة.

وأكد السماعيل في حديث لـ«الحياة» أن هذا التنظيم غير موجود في بقية المدن، وأوضح: «سابقاً كانت الجمعية تجيز الأعمال من عضو أو عضوين فيها، وألغي هذا النظام، وهناك نظام من وزارة الثقافة والإعلام لإجازة المعارض عن طريق التنسيق بين الوزارة والصالات، بحيث تتحمل الأخيرة مسؤولية ما يُعرض، لكن في جدة كانت للمحافظ وجهة نظر أخرى، إذ طلب محافظ جدة أن تقوم الجمعية بهذا الدور، ولم تكن لدينا آليات محددة وواضحة، والجمعية في النهاية يهمها أن تكون إيجابية ومتعاونة ومحافظة على النظام».

وكشف المدير العام للجمعية أنه في الفترة التي أقيم خلالها مزاد «غاليري أيام» لم تكن لدى الجمعية أي آلية متبعة، «كنا في مرحلة مخاطبات لإعداد النماذج والآليات، نقرأ الأوراق ونضع الملاحظات ونطوّر النماذج وسط محادثات في الأساليب التي تحدد دور الجمعية، وحين جاء المعرض الذي كان فيه المزاد، كانت الجمعية مكلفة للتو ولم تكن لدينا أي آلية واضحة ومتبعة»، مبيناً أن لوائح النظام الجديد تركز على أن تكون الجمعية وسيطاً فنياً محايداً بين الجهة المنظمة والمسؤولة في جدة.

وقال: «نحاول ألا نـــــتعدى هذا الـــــــــدور، وأن نساعد في ترتيب العملية، نحن لسنا جهة أمنية ولسنا جهة تشريعية للتنظيم. نحن نقوم بدور الوسيط الإيجابي في دعم الحركة الفنية، الجمعية تقوم بإجازة المعرض بناء على طلب من الجهة المنظمة، وترفع الأوراق إلى الجهة المسؤولة، وينتهي دور الجمعية»، مشيراً إلى أن ما يحدث بعد ذلك إذا حدثت تجاوزات أثناء إقامة المعرض تتحمل الصالة مسؤوليته».

وقال السماعيل إن اللجنة تختلف بحسب نوع الأعمال بالمعرض: «لا يشترط أن يكونوا الأشخاص أنفسهم، وإذا كان هناك معرض مفاهيمي أو لفنون ما بعد الحداثة، فيجب أن يكون في اللجنة شخص مهتم بهذا النوع من الفن، حتى تنسجم اللجنة المختارة وتقترب من رؤية المعرض». وأضاف: «إدارة جمعية جدة هي من تختار الأسماء من شخصين إلى ثلاثة، إما من الفنانين البارزين أو المهتمين والمتعاونين مع الجمعية» مبرراً ذلك «بأن كل لجنة تتحمل مسؤولياتها في إجازة الأعمال، لأن كل معرض له خصوصيته، وبعضها يحتاج أحياناً إلى فنانين أكثر خبرة وتجربة».
image

تصاعد نبرة الاستياء مما حدث في «أيام».. وتشكيليون يطالبون بمسؤول واعٍ وليس رقيباً

http://alhayat.com/Details/574257


جدة: جمعية الثقافة والفنون تمنع أعمالاً معروضة للمزاد مع أنها مفسوحة

http://alhayat.com/Details/571909

بواسطة : الإدارة
 0  0  506

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية