• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

روْعَةُ التِّلقائيَّة في لوَحاتٍ تشكيليةٍ فطريَّة جَميلة -قراءة للوحات الفنانة التشكيلية جرمين صلاح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بقلم لحسن ملواني كاتب وتشكيلي من المغرب  الفنانة التشكيلية جرمين صلاح تتخذ من التشابك اللوني والشكلي نسيجا للوحاتها التي تمتلك روعة التداخل المعتنى به
لوحاتها مطرزة بما يجعلها أقرب إلى الزرابي التي تصنعها أيدي نسائية بإبداعية متوارثة عبر الأجيال ، فهي تحرص في إبداعاتها التشكيلية على التجانس اللوني وتوحيد الخلفيات ، إذ غالبا ما تأتي تلك الخلفيات بلون واحد تجعله الفنانة حاملا مناسبا لتلوينات أشكال لوحاتها .
لوحات جميلة لا تخلو في جلها من المرأة متوسطة مؤثثات اللوحة أحيانا ، أو محتلة جانبا من جنبات اللوحة أحيانا ، هذا الحضور المُطَّرد في لوحاتها دليل على احتفائها بالمرأة ، وكأنها بصورة أو بأخرى تحاول أن تجعلها العمدة والأساس للأشياء المحيطة بها أو المتداخلة معها ، و ربما تستشعر إتمام الجمال الذي لا يتم من دون تواجدها ، فتبديها بوجه ملكي أحيانا ، وتبديها أحيانا عروسا في قلب تلوينات وأشكال تزيد من جمالها...
لوحات الفنانة يغلب عليها الاتجاه الفطري الذي لا يهتم بدقة نسب الأشخاص والأشياء وإنما يقدم مفردات اللوحة بعفوية ، لكنها لا تخلو من حرص في دقة التلوين و مناسبة الأشكال للإطار العام والهيكل الشكلي واللوني المهيمن على قلب اللوحة ، وبتلك العفوية و التلقائية ، وعبر الاحتكاك بالتشكيل تمكنت الفنانة من تقديم تجربة إبداعية جمالية رائعة ، ضمنها تصير اللوحة حافلة بأشكال متعددة ومتداخلة تداخلا إبداعيا جاذبا ، فهي وإن أشرنا إلى عفويتها في التعاطي مع الأشكال والموضوعات التي تتخذها للوحاتها تحافظ على إيقاعية وتوازن معطيات اللوحة بالشكل الذي يبرزها في قالب جمالي رائق.
فلوحاتها المتشابهة الملامح تعكس روعة الفن الفطري الشعبي باعتباره مظهرا من مظاهر الفن التشكيلي المعروف منذ القديم ، فن شعبي ، يعتمد العفوية الصادقة التي تجد منابعها ليس من المدارس التشكيلية ، وإنما من عمق الحياة عبر مباشرة التعامل مع المدركات ، لكن بتطعيمها وإغنائها بتخيلات تضفي عليه سمات إبداعية ذات خصوصيات جمالية تختلف باختلاف منجز اللوحة ،بالرغم من التشابهات التشكيلية والتركيبية بين لوحات التشكيل الفطري على العموم ، وتستعمل الفنانة ألوانها برقة أنثوية تميل إلى التلوينات المعروفة في التزيين على الخشب والثوب وبعض الأثاث ، بشكل لا يخلو من تناسق يضفي الانسجام والتداخل الجمالي بين الأشياء .
في لوحاتها فسحة للرؤية الجمالية التي تمتلكها الفنانة بحكم تجربتها وفطرتها ومزاجها الإبداعي الخاص ...
لوحاتها توحي بطبيعة المحيط الذي تعيش فيه الفنانة بكل ما يحمله من مؤثثات لها علاقة بالتراث وبرؤيتها للعالم ولواقع وَوَقْع الأشياء على نفسيتها و وجدانها، و من شأن لوحاتها بهاته الشاكلة أن تمنح المشاهد الشعور ببهجة اللون منسجما مع الشكل باتزان مبني على خبرة التعامل مع الشكل واللون.
و الفنانة بشكل ما ، تعيد قولبة أشياء الحياة لتكتسب روحا اتزانية جديدة.
وإذا اعتبرنا الفن الفطري عطاء إبداعيا عفويا يعتمد التلقائية بعيدا عن تدقيق المقاييس وهندستها وفق المعتاد ، فإنه ليس بالفن الهين والسهل الذي يفتح بابه مشرعا أمام كل الراغبين في ممارسته، إنه موهبة فطرية يهبها الله تعالى للبعض دون البعض، فرغم وصفه بالتلقائية فهو في ذات الوقت يستبطن إيقاعيات في اللون والشكل ، والخبرة الفنية في وضع الأشياء بشكل فني مناسب يعمل على التكامل التركيبي الفني بين مفردات اللوحة.
وأعتقد كمشاهد للوحاتها أن الفنانة متمكنة من أدواتها الفنية، فجاءت
لوحات جميلة ممتلئة بأشكال لا تدع أي بقعة للفراغ فيها ، فهي حقول من الزخارف الفطرية الشعبية التي تستحق أن تتحول إلى تزيينات للأقمشة والأثاث. فمُوتيفاتها المستقاة من الفن الشعبي جميلة جدا تبعث في النفس الشعور بالالفة والميل إلى براءة البساطة .
الفنانة جرمين صلاح تشكيلية تساهم بإبداعاتها في إغناء الفن التشكيلي في جانبه الملتزم بمعطيات محيطها ، معبرة عن مشاعرها ضمن قوالب تشكيلية شعبية جميلة ورائعة.
وللإشارة فأعمال الفنانة تمثل الصراع بين حضارة الشرق وحضارة الغرب ضمن لوحاتها الفنية ذات الطابع الشعبي ، وهي تحاول المزج بين رموز الحضارتين أحياناعبر الخطوط والألوان ، وتستخدم في لوحاتىها موتيفات متشابهة، علما أن عناصر الفن الشعبى متشابهة إلى حد بعيد في جميع بلدان العالم ، لكن اسلوب رسمها يختلف من بلاد إلى آخرى قياسا على اختلاف البيئات والأوطان والمبدعين والمبدعات ، و قد استخدمت فى تنفيذ لوحاتها الطباعة البارزة بالحفر على قوالب اللينوليوم ، بالإضافة إلى الطباعة بالأحبار الزيتية و غيرها.
تبدع الفنانة التشكيلية جرمين صلاح بتقنيات متعددة ، فلها لوحات بالأبيض والأسود بقلم الحبر استنادا إلى أسلوب التهشير مع العناية بنسب ودرجات الضوء والظل.
و لها لوحات مرسومة بالألوان والخامات المتنوعة(الأكواريل والجواش والفلوماستر والدوكو والخشب والشمع) بالإضافة إلى لوحات ها على النحاس المطروق....
و لوحاتها متنوعة من حيث احجامها مابين صغير و متوسط و كبير، بدءا من حجم الكف حتى مقاس 250سم*/ 130سم ، وذلك اختيارا إبداعيا في التنوع بين احجام اللوحات، فمنها ماهو افقى ومنها ماهو رأسى مما يؤشر على تمكنها من ممارسة أعمالها الإبداعية فىلوحات مختلفة الاحجام والأبعاد.
نتمنى لها كل التوفيق

image

image

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  7.6K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية