• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

في «نقطة تحوّل» ..»كوسة» يتحدث عن «الرواشين» و«ابن محفوظ» و«الشاهد» عن الخط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-حسين شيخ - جدة  اعتبر الفنان الدكتور محمد أمين كوسة أن "الروشان" هو جزء أساسي من العمارة الإسلامية، مؤكدًا أن "الرواشين" تعطي أبعادًا جمالية للمبنى، ضاربًا أمثلة على كثير من المباني الواقعة في منطقة جدة التاريخية بوسط البلد.
وتناول كوسة في محاضرته مساء الأربعاء الماضي، تحت عنوان: "الرواشين في العمارة الإسلامية"، ضمن فعاليات ملتقى "نقطة تحوّل" التشكيلي الثاني المقام حاليًا بمقر جمعية الثقافة والفنون بجدة، تناول نشأة "الرواشين" واستخداماتها وأقسامها وأنواعها وأنماطها، واصفًا "الرواشين" في مدينة جدة بأنها أعلى "الرواشين" الموجودة في العالم.
المحاضرة شهدت عدة مداخلات من الحضور.
وقدم الفنان محمد كوسة أيضا مساء أمس الخميس، ضمن فعاليات الملتقى، ورشة عمل خاصة عن "فن صناعة نماذج الرواشين"، بحضور الفنانين والفنانات والمهتمين بفن الروشان الأصيل.
أيضًا أقيمت مساء أمس بالجمعية محاضرة، قدمها الخطاطان الشابان: عبدالرحمن الشاهد، وياسر بن محفوظ، قدم الشاهد خلالها نبذة تعريفية عن الحروف والعوامل التي يُعتمد عليها في تعليم الخط العربي، كما تحدث عن الإجازة في الخط العربي، وعرض نماذج من أنواع الخطوط العربية، وتحدث ياسر بن محفوظ عن "الروحانية" في الخط العربي، وسافر مع الحضور إلى تركيا مستعرضًا أنواع الخطوط العربية المستعملة هناك، والتي يتم المحافظة عليها من قبل الجهات الرسمية.
وفي نهاية المحاضرة كان هناك لقاء مفتوح مع الحضور، أجاب خلاله الشاهد وبن محفوط على مداخلات وتساؤلات الحضور، حول كل ما يتعلق بالخط العربي وأنواعه وجمالياته.
بواسطة : الإدارة
 0  0  442

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية