• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

جريدي يحاضرعن المفاهمية.. وورشة لمرزوق ضمن ملتقى نقطة تحول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المدينة-علي الشريحي - جدة  قدم الفنان التشكيلي والناقد سامي جريدي محاضرة مميزة مساء أمس الجمعة بعنوان: «الفن المفاهيمية في التشكيل السعودي»، قدم خلالها نبذة عن مفهوم المفاهمية، ووصفه بأنه فن الفكرة وبأنه يقوم على نقل الفكرة من معنى إلى بُعد آخر. كما تحدث عن المفاهمية بشكل عام في التشكيل السعودي، وعرض عبر الشاشة نماذج من أعمال مجموعة من الفنانين والفنانات السعوديين أمثال: صديق واصل وأحمد ماطر وأشجان السليماني وحمزة صيرفي وخالد الأمير وخالد بن عفيف وسعيد قمحاوي وشادية ورجاء عالم وعبدالله إدريس وغيرهم.
وقد شهدت المحاضرة تفاعلا من الحضور، وفي نهايتها أجاب الفنان سامي جريدي على مداخلات وأسئلة الحضور، ومنهم الفنانون: صديق واصل وخالد بن عفيف ونبيل طاهر وعلي الخرمي وعبدالحميد محمد وحمزة فيصل.
المحاضرة جاءت ضمن فعاليات الملتقى التشكيلي الثاني المقام حاليًا بجمعية الثقافة والفنون بجدة (نقطة تحوّل). وبعد هذه المحاضرة ، أقيمت ورشة فنية بعنوان: «تفعيل الحرف العربي في اللوحة» قدمها الفنان نهار مرزوق رئيس جمعية التشكيليين السعوديين بجدة، والذي قدم خلال هذه الورشة مراحل الخط العربي في اللوحة التشكيلية وإبداع الجمال، وقد شاركه الفنانون والفنانات والذين قدموا نماذج فنية من أعمالهم عن الحروف العربية. وسوف تُستكمل اليوم السبت هذه الورشة، وسيقدم خلالها الفنان نهار مرزوق موضوعا: «كيف يكون الخط العربي في اللوحة التشكيلية وإبداع الجمال». وسوف تقام اليوم ضمن فعاليات الملتقى بمقر جمعية الثقافة والفنون بجدة، في تمام الساعة السادسة والربع مساء، محاضرة سيقدمها الفنان التشكيلي فيصل الخديدي بعنوان: «ظواهر نقدية.. التناص- التراسل»، وبعدها ستقام الورشة.
وأما يوم غدٍ الأحد فسوف تنطلق فعاليات الملتقى في اسبوعها الثاني والتي سوف تستمر إلى يوم الأحد المقبل (4 ربيع الأول 1435هـ، الموافق 5 يناير 2013)، وسوف تقام غدًا محاضرة وورشة فنية بعنوان: تفعيل الملامس في العمل الفني» سيقدمها الفنان التشكيلي محمد الشهري
بواسطة : الإدارة
 0  0  337

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية