• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

نشاطات رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين لعام 2013 حضور فاعل على الصعيد المحلي والخارجي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين  قدم رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الفنان د. غازي انعيم جردا حسابيا لنشاطات الرابطة خلال عام 2013، وفي تصريح له قال:
أقامت رابطة الفنانين التشكيليين خلال عام 2013 ( 38 ) نشاطاً، أي بزيادة نشاط واحد عن العام الماضي، حيث توزعت على المعارض التشكيلية والورش والملتقيات والمهرجانات والمشاركات الخارجية فضلاً عن الدورات الموجهة لمعلمي وزارة التربية والتعليم، بالاضافة إلى مشاركة أعضاء الرابطة في الندوات وتحكيم المعارض والبيناليات الخارجية.
وأضاف د. غازي انعيم:
" استمرت الهيئة الإدارية لرابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين بأداء رسالتها الثقافية والفنية الجمالية، حيث أكدت خلال عام 2013 على دور الفن في التنمية الوطنية الشاملة في الأردن، والنهوض بالفعل التشكيلي رغم الظروف المالية الصعبة التي مرت فيها الرابطة، حيث تعرضت لحصار مالي من قبل أمانة عمان التي لم تدفع منذ أكثر من عامين ما هو مترتب عليها من ذمم مالية للرابطة وهذا أدى إلى وقف ملتقى عمان العربي التشكيلي وملتقى عمان لفن الجرافيك، كما تراجعت نشاطات الرابطة من حيث التوسع فيها، ورغم ذلك وبهمة الهيئة الإدارية والهيئة العامة بقيت الرابطة محافظة على نفس الهمة التي كانت في عام 2012.
وأشار د. انعيم: رغم تلك الظروف التي مرت بها الرابطة من تجفيف للموارد وسياسة الاقصاء.. فقد قدمت رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الكثير لمؤسسات المجتمع المدني والرسمي من خلال الأهداف التي تبنتها وعملت على تحقيقها، حيث ساهمت في رفع سوية الفعل والحراك التشكيلي في في الساحة الأردنية، كما اتاحت الفرصة للفنانين الأردنيين تقديم ابداعاتهم الفنية من خلال عرض نتاجاتهم والتعريف بهم محلياً وخارجياً، وتقديمهم إعلامياً عبر وسائل الإعلام المختلفة، ومد جسور التواصل بين الفنان المحلي والخارجي من خلال توقيع اتفاقيات جديدة مع الأشقاء التونسيين والفلسطينيين، وكذلك عملت الرابطة على مد جسور التواصل بين الفنان والمتلقي والتركيز بشكل رئيس على تقديم المنتج الإبداعي للفنانين الشباب.. حيث شهد جاليري ( توفيق السيد ) في مقر الرابطة معارض فردية تشكيلية هو المعرض الأول بالنشبة للشباب، وهذا لا يتاح للفنانين الشباب في الجاليريهات الخاصة.. ولا حتى في بلدان شقيقة، حيث يواجه الفنانين الشباب في تلك اللدان عوائق وصعوات كثيرة... وأهمها عدم توفر الجاليريهات مما يضطرهم إلى استئجار المكان وكذلك طباعة البروشور والعمل على معارضهم اعلامياً وتحملهم تقديم الضيافة.. كل ذلك تقدمه رابطة التشكيليين الأردنيين مجانا للفنانين سواء للشباب او غيرهم.
وزاد د. انعيم: لم تغلق الرابطة باب التواصل مع الفنانين العرب والأجانب بل ابقته مفتوحاً.. كما عملت الرابطة على اثراء الحياة التشكيلية والثقافية الأردنية بالمعارض وبالأنشطة والندوات والملتقيات والفعاليات المختلفة والتي توجت بمعرض مهرجان الفن التشكيلي العربي الأول، ومعرض تباشير واعدة ـ للأعضاء الجدد ـ ومعرض يوم المرأة العالمي، ومعرض الأم والكرامة، ومعرض الجرافيك لمعلمي وزارة التربية وهي نتاج الدورات التي اشرف عليها رئيس الرابطة الفنان د. غازي انعيم. ومعرض ابداعات من الرمثا، ومعرض المنمنمات الاسلامية الثاني، ومعرض الاستقلال السنوي، ومعرض الجرافيك بمناسبة الاستقلال ومعرض طلاب مديرية تدريب الفنون الجميلة في وزارة الثقافة.
وبسبب غياب الدعم توقف معرض مهرجان الخريف للإبداع التشكيلي الأردني الأول للفنانين الشباب والمخضرمين وكذلك ملتقى عمان التشكيلي العربي للرسم وملتقى عمان العالمي لفن الجرافيك.
وحول الإنجازات التي حققتها الرابطة خلال عام 2013 قال د. غازي انعيم:
" من أبرز النشاطات التي أنجزتها رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين خلال عام 2013، هي:
بالاضافة إلى ما ذكر من نشاطات أقامت رابطة التشكيليين الأردنيين من بداية عام 2013 حتى شهر ايار ( 4 ) دوارت جرافيك لمعلمي وزارة التربية والتعليم، وشهد شهر يناير معرضا للخط العربي للخطاط طارق بدح، ومعرضا فنيا للأطفال نظمته منظمة ستار، وشهد هذا الشهر أيضا معرضا فنيا للفنانة العراقية نبراس هاشم.
وشهد شهر شباط 2013 أربعة معارض لكل من الفنانة عبير ضمرة، وخلود أبو حجلة، ومعرض المستنسخات الروسي.
وشهد شهر آذار معارض فنية جماعية بمناسبة يوم المرأة العالمي في منتدى الرواد ورأس العين، ومعرض الطوابع الروسي، ومعرض الفنانة سناء عبد الله، ومعرض الأم والكرامة، ومعرض الجرافيك للفنان خالد الحمزة.
أما شهر نيسان فقد تخلله المعرض التشكيلي العماني، ومعرض الفنان محمد عوض، وشهد شهر ايار معرض ابداعات من الرمثا، ومعرض الفنانة أحلام حميدان، ومعرض المنمنمات الاسلامية.
وأقيم في شهر حزيران معرض الجرافيك لطلاب مركز تدريب الفنون الجميلة، ومعرض الفنانات. وشهد شهر أيلول حدثا تشكيليا مهما تمثل بالمعرض الأردني الفلسطيني الفرنسي المشترك.
عادت نشاطات الرابطة في شهر اكتوبر، حيث اقيم فيه معرضا للفنان السعودي نصير سمارة، وشهد شهر نوفمبر 2013 معرض التصوير لطلاب مديرية تدريب الفنون الجميلة، ومعرض المصور الروسي الدار يامبيكوف، ومعرض طلاب محترف اللويبدة الذي يديره الفنان كمال او حلاوة كما شهد شهر اكتوبر مهرجان الفن التشكيلي العربي الأول. أما شهر ديسمبر فقد شهد معرض الفنانة سلام ذياب.
كما أقامت الرابطة ندوة في شهر آب للفنان الفلسطيني د. نصر جوابرة، تحدث فيها عن ( الإطار الفلسفي لفنون ما بعد الحداثة )، ومعرضا فنيا في ساحة برج الساعة بالتعاون مع قسم النشاطات في الجامعة، كما شاركت الرابطة في تحكيم مسابقة البيئة السنوية التي تقيمها امانة عمان، وشاركت الرابطة أيضا من خلال الفنان كمال ابو حلاوة بمعرض شخصي على هامش الصالون الوطني للتشكيليين الشبان في تونس خلال الفترة من 15 ـ 30 حزيران، كما مثل الرابطة في مهرجان الفن التشكيلي العربي المعاصر في بغداد، ومثل رئيس الرابطة الأردن في بينالي الفن التشكيلي العربي الأول في تونس الذي أقيم خلال شهر ديسمبر الحالي.
كما ساهمت الرابطة من خلال رئيسها الفنان د. غازي انعيم وبالتعاون مع الأشقاء في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ممثلة برئيسها الفنان عبد السول سلمان في لم شمل الفنانين التشكيليين العرب في الكويت،حيث أثمر اللقاء اتفاقا حول تأسيس اتحاد الفنانين التشكيليين العرب الذي سيعلن عنه في بداية شهر فبراير 2014.
وختم د. انعيم تصريحه قائلاً:
" سيشهد عام 2014 عدة خطوات أخرى نحو التطوير والتجديد والتميز من أجل تحقيق رسالة الرابطة الثقافية والفنية، والانفتاح على الصعيد الخارجي لأن هدفنا تقديم المنتج الإبداعي الأردني في الداخل والخارج، وهذا مرهون بما ستقدمه وزارة الثقافة من دعم خلال هذا العام، وبما تقدمه أمانة عمان بما فيها مستحقات الرابطة المالية على الأمانة.. وبناءاً على ما سيقدم ستعمل اللااطة على الاستمرار بالملتقيات التشكيلية كما ستعمل على اقامية بينالي عمان للفن التشكيلي العربي المعاصر.
كما ستكون الرابطة الجسر الذي يربط بين مختلف المؤسسات الثقافية، وستعمل الرابطة من خلال اتحاد الفنانين التشكيليين العرب على تطوير العلاقات مع الأشقاء العرب، بما يخدم الحركة التشكيلية الأردنية والعربية ".
بواسطة : الإدارة
 0  0  597

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية