• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

يقام في الفترة بين 17-20 مارس - في «آرت دبي 2010» منصة ل«مشاريع بدون» ومحاضرات وعروض خاصة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 دبي هاتفياً - محمد المنيف :

قال جون مارتن، المؤسِّس المشارك والمدير العام لمعرض «آرت دبي»: «إن المؤسسة الفنية الريادية «بدون» ستقيم منصةً إبداعيةً مستقلةً ضمن آرت دبي 2010 لاحتضان الفنانين والمُبدعين والقيِّمين وعرض أعمالهم التي تبرز معالم الحركة الإبداعية النشطة في المنطقة».

يأتي هذا التواصل من «مشاريع بدون»، المؤسسة الفنية والإبداعية غير الربحيَّة وناشرة مجلة «بدون» المعنيَّة بالحركة الفنية والثقافية في منطقة الشرق الأوسط، شراكتها مع «آرت دبي» عبر تنظيم سلسلة موسَّعة من الفعاليات الفنية والمعارض المتخصِّصة على هامش «آرت دبي 2010» لدعم الفنانين والمُبدعين في أرجاء المنطقة.

جديرٌ بالذكر أن «آرت دبي 2010» الذي يعدُّ أضخم تظاهرة فنية وإبداعية سنوية بمنطقة الشرق الأوسط، سيقام في الفترة بين 17-20 مارس-آذار 2010 ويتضمَّن نطاقاً عريضاً من النشاطات والفعاليات التي تلائم الزائرين والمتوافدين والمهتمين بالحركة الإبداعية عامَّة على اختلاف أذواقهم وأعمارهم. ومن أهم معالم «آرت دبي 2010» المعرض الذي تنظمه مؤسسة «بدون» تحت عنوان: A New Formalism والذي ينطلق من الصِّلة الوثيقة والدقيقة بين أربعة أعمال معروضة.

وقالت أنطونيا كارفر، مديرة مؤسسة «بدون» ورئيسة تحرير مجلة «بدون»: «سيكون المعرض متمِّماً ومتوِّجاً لبرنامجنا الذي يبرز الطبيعة الزمانية المذهلة للمعارض الفنية. إذ يجمع هذا المعرض بين أعمال اختيرت بعناية ودقة لكلٍّ من حازم المستكاوي، وإيمان عيسى، ومحمود خالد ومجموعة U5 التي تبرز معاً الفهم الموسَّع للمدرسة الشكلية».

كما يُقام، وللسنة الثالثة، «آرت بارك» المُنظم في موقف سيارات مُحوَّل تحت صالات العرض في مدينة جميرا ويشمل هذا العام مناقشات موسَّعة وثرية طوال أيام المعرض وسلسلة من المحاضرات والعروض الخاصة. كما يتضمَّن برامج الأفلام التي تشرف عليها مؤسسة «بدون» وعدد من القيِّمين الآخرين، وفي مقدمتهم مسعود أمر الله العلي، وأرام مشايدي، والثنائي أوزجي إرسوي وسهراب محبي. كما سيكون «آرت بارك» مقراً ل «ردهة بدون» التي ستستضيفُ مجموعةً من الحوارات والعروض المُعمَّقة والمُبدعة التي تناقش العلاقة بين الأرشفة وصناعة الأفلام والموسيقى والفنون وتديرها UbuWeb موقع الأرشفة الرائد عالمياً.

كما كلفت المؤسسة الثقافية «بدون» بتنفيذ مجسَّمات ومشروعات جديدة بما في ذلك التماثيل الجليدية من تصميم الفنان الإيراني فرهد موشيري المعروف عالمياً، وSand-Fans التي تعيد تجسيد الأعمال المجسَّمة للنحاتة الأمريكية الشهيرة أليس آيكوك التي عُرضت للمرة الأولى في 112 غرين ستريت، سوهو، نيويورك في مطلع سبعينيات القرن العشرين.

كما ستتيح مكتبة «بدون» الواقعة في معرض «آرت دبي 2010» للزائرين فرصة التعرُّف على مجموعة ثرية من المواد التي أعدَّها فنانون أو أُعدَّت لهم، وكذلك الأعمال التي نشرتها مؤسسات مستقلة في المنطقة. كما ستتيح مساحة فريدة للزائرين إمكانية استكشاف نطاق عريض من الإمكانات والاحتمالات الإبداعية وتنفيذها بالاستعانة بمواد لا تتوافر عادةً في منطقة الخليج.

وتضم مكتبة «بدون» مجموعةً من الكتب والدوريات والمواد العابرة التي ترصد الممارسات الفنية المعاصرة وكذلك تطور المشاهد الإبداعية المختلفة بمنطقة الشرق الأوسط. وهناك قسم جديد يتضمن الكتب والأعمال الموسيقية والفيلمية التي نشرها مركز التنمية الفكرية للأطفال واليافعين في طهران الذي تأسس عام 1961 واحتضن بعض أشهر الفنانين والمبدعين والمخرجين الإيرانيين، من أمثال عباس ك ياروستامي، وإبراهيم فوروزيش، وأمير نادري، وفرشيد مثقالي.

يُذكر أن الفائزين بجائزة أبراج كابيتال للأعمال الفنية في دورتها الثانية هم: الفنانة هالة القوصي التي ستعمل مع القيِّم ييل باوهويس؛ والفنان مروان سحمراني الذي سيعمل مع القيِّمة ماهيتا الباشا أورييتا، والفنان قادر عطية الذي سيعمل مع القيِّمة لوري آن فاريل.

بواسطة : الإدارة
 0  0  470

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية