• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

صفية بن زقر تشارك في معرض «2139» بجيكوندا السعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عكاظ- شاركت الفنانة التشكيلية الرائدة صفية بن زقر في المعرض التشكيلي «2139» الذي أقيم في «جولد مول» في جدة، بمشاركة عدد من كبار التشكيليين السعوديين، بلوحتها «الزبون» التي سبق أن شاركت بها في عام 1980 في أحد المعارض العالمية بفرنسا، وأطلق عليها الفرنسيون «جيكوندا السعودية».
اللوحة التي أطلقت عليها الفنانة اسم «الزبون» كنية للزي الذي ترتديه المرأة من التراث المدني وجسدت فيها الزخارف الإسلامية، سواء في المكملات الخشبية على المقعد أو في خلفية اللوحة بتفاصيل أكثر دقة وإمتاعا للمتلقي.
صفية بن زقر من مواليد 1940م في حارة الشام في جدة، إحدى رواد الفنون التشكيلية في المملكة، اشتهرت بتوثيقها في رسوماتها للفلكلور والمظاهر الاجتماعية والثقافية والمعمارية لمدينة جدة ومنطقة الحجاز..
أسست الفنانة صفية بن زقر دارة تحمل اسم دارة صفية بن زقر في مدينة جدة طريق الملك عبدالله (ولي العهد سابقا)، تهدف إلى الحفاظ على التراث الحجازي الاجتماعي من خلال تنظيم ورش عمل للصغار والكبار، وإقامة الندوات والمحاضرات، وإيجاد مكتبة فنية أدبية داخل المتحف، مجهزة بكافة التسهيلات والمستلزمات للدارسات، وتوفير محل لبيع الهدايا وبعض الأعمال الفنية التذكارية.
أقامت أول معارضها في مدرسة دار التربية الحديثة بجدة، بالاشتراك مع الفنانة منيرة موصلي،
أقامت معرضا شخصيا في جاليري دورون ــ باريس، شاركت في العديد من المعارض الجماعية داخليا وخارجيا، بعض أعمالها مقتناة في المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا واليابان والسويد وإسبانيا ولبنان.
بواسطة : الإدارة
 0  0  518

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 05:44 صباحًا الإثنين 25 يونيو 2018.