• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

صدور كتاب " وجوه من التشكيل العربي المعاصر " للناقد غازي انعــيم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر كتاب للفنان والناقد د. غازي انعيم عن الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، ويحمل الكتاب عنوان: " وجوه من التشكيل العربي المعاصر ".
ويتناول الكتاب تجارب فنانين تشكيليين عرب لهم بصمتهم الفنية في الحركة التشكيلية العربية، مثل: " الفنان القطري يوسف أحمد، الفنان السوري نذير نبعة، الفنانة الإماراتية نجاة مكي، النحاتة الأردنية منى السعودي، الفنان البحريني عبد الله المحرقي، الفنان الكويتي عبد الرسول سلمان، الفنان الفلسطيني عبد الحي مسلم، الفنانة السعودية صفية بن زقر، والمعمارية العراقية زها حديد ".
يتشكل الكتاب من مقدمة لرئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية رئيس اتحاد التشكيليين العرب عبد الرسول سلمان يشير فيها أن : " غازي انعيم يفتح نافذة جديدة.. مثيرة لنطل منها على تجارب تسعة فنانين اختارهم من الوطن العربي.. واستطاع بهذا الإصدار القيم أن يثري الثقافة البصرية من خلال رحلة ممتعة في العوالم الفنية لنخبة من الفنانين العرب الذي ساهموا بإبداعاتهم منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى اليوم ".
وأضاف سلمان: " ولهذه الأهمية ساهمت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بدعم هذا الكتاب وإصداره ضمن سلسلتها الفنية إثراء للمشهد التشكيلي وآمل أن يشغل هذا الكتاب عند ظهوره فراغاً في مكتبتنا العربية ".
وفي كلمة المؤلف قال: " في بداية ثمانينات القرن الماضي بدأت اكتب وأنشر في الصحف والمجلات الثقافية والفنية العربية، ومنذ ذلك التاريخ لم أفكر في جمع ونشر ما كتبته في كتاب، لعدة أسباب أهمها: أن الكتاب الفني بحاجة لأن يكون ملونا ومخرجا بشكل أنيق وبورق وطباعة فنية عالية الجودة.. وهذا لم يكن متاحاً لي.. كما أن طباعة الكتاب الفني مكلفة.. ".
وأضاف انعيم: " طلب مني بعض الأصدقاء المقربين من كتاب وفنانين مرارا، أن أجمع مقالاتي ودراساتي وانشرها تباعاً.. وفعلا بدأت أعمل على إنجاز هذا الكتاب بعد أن حددت الفنانين التشكيليين والمعماريين العرب الذين شدوني نحو مواضيعهم وأساليبهم وتقنياتهم.. واسترعت أعمالهم الفنية انتباهي..
وزاد انعيم: " ولعلي بهذا الكتاب لا أدعي أنني أحطت بكل تجارب هؤلاء الفنانين لكنني حاولت.. لأن الكتابة عن التجارب التشكيلية العربية واجبا يجب أن توليه أقلام النقاد اهتماما أكبر.. كما أن هذا الكتاب هو محاولة نأمل أن تفسح الطريق لسلسلة من كتب سيرة حياة أهم الفنانين في الوطن العربي وذلك للتعرف على تجاربهم وأساليبهم الفنية من زوايا مختلفة.. وإتاحة الفرصة لأكبر قطاع من الناس والمهتمين والدارسين وطلاب الفنون للتعرف على تلك التجارب وعلى مسار حرتها أيضاً".
الكتاب من الحجم الكبير ويحتوي على 176 صفحة ملونة ومن الورق المصقول.. المؤلف يكتب في العديد من الصحف والمجلات المحلية العربية ورئيس رابطة التشكيليين الأردنيين ونائب رئيس اتحاد التشكيليين العرب، وعضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب والأدباء العرب، شارك في عشرات المعارض وفي تحكيم العديد من المعارض والمهرجانات التشكيلية، كما شارك في العديد من الملتقيات والندوات داخل وخارج الأردن.
بواسطة : الإدارة
 0  0  519

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية