• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الإيوان يبدأ مسامراته بالخط.. والخطاطون يتأسفون على غيابه تعليميًّا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المدينة-عبدالرحمن المنصوري - الرياض  في معرض الرياض الدولي للكتاب حضرت جميع أدوات وآليات واحتياجات المثقف من خلال الكتب المعروضة والفعاليات المفروضة في البرنامج الثقافي المعد، وأيضًا هناك الإيوان الثقافي، والذي يعد مسامرات أدبية وثقافية يقوم بها المثقفون، حيث يسكنون في الفندق المخصّص لهم.
الإيوان الثقافي تشرف عليه اللجنة الثقافية لمعرض الكتاب، وقد أنطلقت أولى مسامرات الإيوان أمس الأول، وحضر الخط العربي في أولى الفعاليات، وتحدث كل من الخطاطين: ناصر الميمون وجمال الربيعة وعبدالرزاق خوجة عن تجربتهم مع الخط وبداياتهم في تعلمه، وقد أجمعوا على أن محاكاتهم لما شاهدوه من لوحات ومن كلمات كانت البداية بالنسبة لهم، بالإضافة إلى الممارسة والإبداع. وعن التقنية الحديثة اليوم، قالوا إنها قلّلت من أهمية الخط والاهتمام به وأيضًا قلّلت من أهمية الخطاط الذي كان له دوره وحضوره، مبدين أسفهم على غياب مادة الخط في المناهج التعليمية والتي كانت رافدا قويا من روافد تعلم الخط والاهتمام به. الفنان الخطاط ناصر الميمون قال: بغياب الخط غاب المعلم المختص والمعاهد المتخصّصة، فيما اعتبر الخطاط جمال الربيعة أن الخط فن من الفنون، وعلل ذلك بأن الغرب لا يعرفون العربية ولكنهم يقفون عند لوحة الخط العربي أكثر من ربع ساعة يتأملونها كفن ورسم جمالي وحركي للحرف.
هذه الأمسية شهد العديد من المداخلات من القبل الحضور، وقد ركزت على ما هي الإضافات، التي أضافها الخطاطون للخط، ليجيب ناصر الميمون بقوله: للخط أنواع ثابتة ولكن حركة الحرف بفنية قد تكون شيئًا من التغيير.. وأما سارة الأزوري فركزت في مداخلتها على مادة الخط وغيابها وأثر ذلك في رداءة خط جيل اليوم، بينما تمنى عبدالرحمن أبو رياح أن تكون هناك مسابقات تُحيي الخط العري، وقال جمعان الكرت: الخط قيمة ثقافية لا حضارية واليوم اليابان وصلت لتعلم الخط كقيمة جمالية وتساءل عن مدى تأثر الآخرين بالخط العربي.. وتمنت الدكتورة عائشة الحكمي أن يكون هناك توصيات تقيّم الخط وتعيد للخطاطين وهجهم.
الأمسية أدارها فاضل العماني بحضور الدكتور زيد الفضيل، رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب وبمتابعة مباشرة من الدكتور صالح الغامدي مدير المعرض وبإشراف محمد عابس.
وقد حضرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصمت وتابعت الحوارات الشيقة التي دارت.

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  479

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية