• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أرت جدة وأرت دبي -عبدالرحمن السليمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم انطلقت ايام ارت دبي بعد دورة جديدة تنعاد فيها المبادرات والعروض ومشاركات الجاليريهات والمؤسسات الفنية، يحرص عدد من التشكيليين السعوديين على حضور المناسبة سعيًا للتعريف بأنفسهم او بإنتاجهم الفني، كما هو فرصة للقاء ما بينهم ومديري القاعات الفنية من مختلف العالم، والواقع انني لم اعرف سعوديًا او غير سعودي رسم علاقة مع احد الاداريين،
وتم ضمه الى مجموعة أي من الجاليريهات؛ لأن لديها فنانيها والمنتسبين لها، لذا فهي تأتي غالبًا بمجموعتها الفنية التي تصرّف اعمالها وفق اتفاق مع الفنان وبما له وبما يعود عليه من ربح مادي او معنوي، دبي في هذه الاثناء تشتعل فنًا من خلال الجاليريهات التي تنشط في الهامش، أي بعيدًا عن المناسبة نفسها؛ فقاعات العرض في المركز المالي او البستكية او القوز او غيرها ترسم معارض تتناسب وفترة ارت دبي تكون بمثابة مستقطب للزوار ممن لديهم الوقت للزيارة وربما التعرف وقليلا الشراء.
في جدة رسم اسبوع الفن ولم تزل بعض معارضه قائمة خطًا جديدًا، مع اختلاف برنامجه وفق جهات المشاركة التي تنوعت، واختلفت وربما تنافست وأحيانًا تباينت، على هامش المعارض الكبيرة قامت الجاليريهات بتنظيم معارض مشتركة او جماعية او شخصية وأثبتت جدة منذ هذه الدورة وهي الاولى انها قادرة على الاستقطاب ولفت الانظار؛ فالمستويات مختلفة والتوجهات الفنية كذلك والتيارات بكل اختلافها حضرت في هذه المعارض وحركة البيع هي الاخرى كانت مقبولة نسبة الى حداثة التجربة، سمعت من كثير من الحضور سواء العرب والسعوديين او الاجانب عن اهمية معرض (الماضي كمقدمة) معتبرينه اهم معارض اسبوع جدة ذلك بما تضمنه من اختيارات، على ان البرنامج تضمن عروضًا لاعمال حديثة تصنف ضمن المفاهيمية او فنون الفكرة الا ان قلة الخبرة في تنظيم مثل المعارض جعلها تخلق ارباكًا عند المتابع والمشاهد، هناك مبالغات في بعض هذه العروض، كما ان هناك قلة خبرة في التنسيق والاعداد لها، وكذلك طريقة العرض بالاضافة الى الحشو الذي كانت عليه بعض المواقع والحرص لعرض اكبر قدر ممكن من الأعمال المطبوعة والمستنسخة بجانب الأعمال الأصلية.


هناك مبالغات في بعض هذه العروض كما أن هناك قلة خبرة في التنسيق والاعداد لها وكذلك طريقة العرض بالاضافة الى الحشو الذي كانت عليه بعض المواقع
بواسطة : الإدارة
 0  0  437

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية