• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

دبي.. الفن والثقافة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-أحمد سماحة تلك كانت رحلتي الاولى اليها.. لم تجئ بمبادرة مني ولكن بدعوة من القائمين على ايام التصميم وآرت دبي.. كنت اتابع واقرأ دوما عما يدور هناك واحيانا لا أتوقف طويلا لان الارث الذي احمله من عواصم اخرى عديدة جعلني انظر في اتجاه واحد.. اتجاه اعرف تماما زواياه وابعاده، ولذا لم اكن متحمسا كثيرا،

ولأن اللغة الراقية التي صيغت بها الدعوة بما حملته من كلمات جعلتني اعيد النظر واقرر السفر الى هناك لتكون تلك المفاجأة التي اوقفتني طويلا امامها منذ ان وطأت قدماي مطار دبي الدولي.. مفاجأة تعدت زحام الجوازات لتضعني امام مشهد مغاير لما ألفت، مشهد فني تتسق ابعاده وعناصره، ثمة نظام وتقدير وألفة تحظى بها جنسيات من كل بقاع الارض.. داخل صالة الوصول ظننت انني في مشهد من فيلم فيه مئات الابطال من كل بقاع الارض، مشهد متسق وأليف.. لم تكن الغربة حاضرة، وفي الطريق الى فندق الاستضافة كانت المدينة تبدو كحلم.. الاضواء والنظافة والابراج الشامخة وذلك الاتساق الفني الذي يجعلك تتخيل انك امام لوحة فنية لا تدرك ابعادها ولو نظرت اليها من كل الاتجاهات.
ندمت على سنوات مضت لم تراودني خلالها باسمها الثلاثي الاحرف -دبي- هذا هو الانطباع الاول او المدخل الى دبي الفن والثقافة والتي استغربت قبل ان ادرك وتساءلت كيف ستحتضن تلك المدينة عبر موسمها الفني الاول كل هذا الزخم من الفن والثقافة وكل هذا الكم من فناني وفنانات العالم؟.
كان الاستقبال مبدعا والمدينة قصيدة لم ادرك معناها جيدا..
الصديق الذي رافقني وهو الاستاذ ابراهيم اسران لم يدعني لحظة اتساءل كان يشرح لي كل شيء، ويقرأ افكاري.
دبي كما خيل لي او كما تأكدت قادرة على اشياء كثيرة منها التنمية والفن والعمران وتمازج الثقافات والاقتصاد والابتكار من خلال لغات التعبير.
وهاهو موسم دبي الفني الاول، المبادرة الشاملة للفنون، التي اطلقتها هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) يتضمن ما يزيد على 150 فعالية ونشاطا ابداعيا خلال الفتره من 14مارس الى 15 ابريل 2014.
هذا الحدث الكبير الذي عايشت بدايته هناك يسهم في ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للابداع، حيث يجمع تحت مظلته العديد من الفعاليات الفنية الرائدة بما في ذلك اسبوع الفن الذي يتضمن كلا من معرض «سكة الفني»، و «ايام التصميم»، و «آرت دبي»، بالاضافة الى معرض الشرق الاوسط للافلام والقصص المصورة (كوميك كون) ومهرجان الخليج السينمائي.
كما بنعقد في اطار هذه المبادرة العديد من جلسات النقاش وورش العمل والمعارض والعروض الفنية ومشاريع الفن في المناطق العامة وتقام فعاليات موسم دبي الفني في عديد من المواقع الرئيسية بالمدينة.. بما فيها حي الفهيدي التاريخي و «دبي مول» ومركز دبي المالي العالمي وغيرها الكثير.
توقفت طويلا أمام بعضها مندهشا ومتفاعلا ومتسائلا: هل دبي مدينة عربية حقا؟.
لم تكن الاجابة في برج خليفة او فندق الاقامة المذهل او مبني الاوبرا الذي شاهدت خرائطه وتفاصيل بنيانه.. وإنما في اشياء كثيرة منها مسجد الشيخ عيسي ولقاء المثقفين الاماراتيين وفي تلك البسمة الاليفة على وجوه الناس..
ما يحدث هناك يسهم في دمج المجتمع في صلب المشهد الابداعي المتنامي بالمدينة ويستقطب مبدعي العالم دون شعور بالغربة او الفوقية.
تمنيت أن أرى أكثر وأن أشهد أكثر موسم دبي الفني الأول الذي يلعب دورا متكاملا في تسليط الضوء على نمو القطاعات الإبداعية ضمن دائرة الحراك الثقافي الإقليمي..
بواسطة : الإدارة
 0  0  7.7K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 09:54 صباحًا الإثنين 18 يونيو 2018.