• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معرض حسن الملا يفتتح اليوم في كتارا

يضم 50 لوحة تعود إلى مختلف مراحل حياته الفنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
العرب يُفتتح اليوم في المؤسسة العامة للحيّ الثقافي كتارا معرض للفنان القطري حسن الملا في مبنى 22 والذي سيتواصل إلى غاية 30 أبريل الجاري، ويعتبر حسن الملا أحد المبدعين الرواد الذين لعبوا دورا مهما في تأسيس الحركة التشكيلية القطرية وفي صنع مكانة بارزة للفن القطري تخطت حدود الوطن.
وفي هذا المعرض اختار الملا أن يقدم لجمهوره 50 لوحة من اللوحات التي ما زال محتفظا بها وهي لوحات متنوعة المواضيع تكشف مختلف المراحل التي مرّ بها في حياته وتأثره بمختلف المدارس الفنية من الواقعية إلى السريالية إلى التجريدية وغيرها.
وتؤكد لوحات الملا مدى اهتمامه بجمال الثقافة المحلية في قطر، ذلك أنّ مسيرته بدأت من سنوات الطفولة الأولى التي عاشها بين البيوت القديمة ومراكب الصيد والبيئة الطبيعية بكل تفاصيلها، والناس الذين استوطنوا ذاكرته فكانوا أبطال المشاهد التي اختزنها وجدانه فحفروا أماكنهم عميقا في ذاته وفي لوحاته.
وبذلك لا يتبع الفنان حسن الملا مدرسة فنية معينة فالأفكار التي لا تعرف حدودا حررته من تقاليد الرسم والأطر المألوفة وألهمته الأسلوب والتقنية وأدوات العمل التي تميزه، ليكون عالمه الخاص ثريا بالخيال وإنتاجه الفني غزيرا ومتجددا لكنه في الوقت نفسه مرتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالمكان الذي يشكل عنصرا مؤثرا وملهما للكثير من أعماله القديمة والحديثة. فقد يكون ذلك المكان بيئته المحلية حيث ولد ونشأ أو ملعبا واسعا تزدهر فيه أحلام الطفولة أو مكانا بعيدا يتوق إلى الارتحال إليه، أو محطة حقيقية استوقفته وأثرت في ثقافته الفكرية وتجربته الفنية، فالأماكن صفحات تسجل الأثر وتحفظه ولها في منجز الفنان مكانة واضحة وقيمة غالية صورها كثيرا في بداياته كرمز للانتماء.
ويرى المتابعون لمعارضه أنّ أعماله تميل إلى الطابع التجريدي إذ يطغى اللونان الأبيض والأسود على معظمها بينما تبدو الألوان الصارخة في البعض الآخر منها، ويعمد الملا إلى دمج الحرف العربي والأشكال الهندسية العربية في لوحاته، كما يقوم بتوظيف العديد من المواد والأجسام الفنية المختلفة.
تجدر الإشارة إلى أنّ الفنان حسن الملا من مواليد عام ١٩٥١ في العاصمة القطرية الدوحة، وقد أكمل دراسته الفنية في كلية الفنون الجميلة ببغداد وهو عضو ناشط وقيادي في الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، وله العديد من المشاركات في عدد من المعارض والمهرجانات الفنية والثقافية على المستويين المحلي والدولي، ويذكر أنه كان قد أقام معرضه الشخصي الأول بالدوحة سنة 1988.
بواسطة : الإدارة
 0  0  4.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية