• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

إعللان و شروط ومواعيد مسابقات سوق عكاظ في نسخته الثامنة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم الطائف 
أعلن أمين سوق عكاظ وكيل جامعة الطائف للإبداع والتنمية الدكتور جريدي المنصوري، شروط ومواعيد مسابقات سوق عكاظ في نسخته الثامنة للعام (1435هـ - 2014م).

[ د. جريدي المنصوري] وأشار إلى أن جائـزة شاعـر عكاظ، أولى تلك الجوائز موضحاً أهمية المسابقة وأهدافها، مشيرا إلى أن سوق عكاظ إنما عرف واشتهر بالشعر أكثر من أي شيء آخر، وهكذا فإن جائزة شاعر عكاظ تتكئ على هذه الخلفية وذلك الموروث الأدبي العريق.
وأفاد أن مسابقة شاعر عكاظ تهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وهذه المسابقة حق لكل شاعر من شعراء العربية له إنتاج منشور.
وأبان أن شروط الجائزة تتلخص في خمسة شروط، حيث يشترط في المتقدم أن يكون له إنتاج شعري منشور باللغة العربية الفصحى، وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة أدبية تضيف جديداً للفكر الشعري، وعلى المتسابق أن يرسل أربع نسخ من إنتاجه الشعري، وأن يتقدم بقصيدة جديدة مميزة لم تنشر من قبل تمثّل تجربته وقدراته الفنية، وهـذه القصيدة سـوف يلقيها الشاعر في حفل الافتتاح في حالة فوزه بالجائزة، كما أنه يشترط إرفاق طلب الشاعر أو موافقته على المشاركة في المسابقة، وآخر تلك الشروط إرفاق سيرة ذاتية وافية للشاعر، مع صورة الهوية، وصورة شخصية، وعنوان الشاعر كاملاً مع رقم هاتفه.
وأفاد أمين سوق عكاظ، أن الترشيح للجائزة يأتي وفق ضوابط ومعايير، أولاها: أن تقبل الترشيحات من الجامعات والمؤسسات الثقافية والأدبية الحكومية والأهلية ذات الصفة الاعتبارية في الوطن العربي وخارجه، وتتولى لجنة التحكيم تحكيم القصائد.
وأشار الدكتـور جريدي الى أن الفـائز ســيتوج بدرع عكـــــاظ لـعام ( 1435هـ)، وبردة شاعر عكاظ، وجائزة مالية مقدارها (300.000) ريال، بالإضافة إلى حضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدته في حفل الافتتاح.
ولفت النظر إلى أن آخر موعد لوصول الترشيحات نهاية شعبان (29/8/1435هـ)، وترسل طلبات الترشيح والمشاركات في جائزة شاعر عكاظ إلى جامعة الطائف، مكتب وكيل الجامعة للإبداع والتنمية، أمين سوق عكاظ، ص.ب (888) الرمز البريدي (21974) بالحوية، الطائف، المملكة العربية السعودية، كما خصصت هاتفا ثابتا للاستفسار بأمانة سوق عكاظ "00966127253100" ورقم جوال : "00966555700666".
وأفاد أمين سوق عكاظ أن الجائـزة الثانية للفعاليات هي: جائزة شاعـــر شباب عكـــاظ، مبرزا أهمية هذه الجائزة وأهدافها من حيث ملامستها للشعراء الشباب، وما تهدف إليه من تشجيع الشعراء الشباب بالمملكة وبث روح التنافس بينهم.
ولخص شروط الجائزة في أن يقـدم الشاعر نصـا شعريا باللغـة العربية الفصحى، يحمل رؤية وتشكيلا ومضمونا جيداً، وألا يكون هذا النص قد حصل به صاحبه على جائزة من قبل، وألا يتجاوز عمر المتسابق ثلاثين عاماً.
وأوضح أن قيمة الجائزة الثانية (100.000) ريال، مبيناً أن الترشيح لها يجب أن يكون من قبل الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية والتعليمية.
وأضاف المنصوري: إن الجائزة الثالثة من جوائز السوق، جائـزة لوحة وقصيدة، وتهدف إلى تشجيع الفنون عامة، وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر بخاصة، ولهذا فإن هذه المسابقة توضح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، مبيناً أن قيمة الجائزة (100.000) ريال، وطبيعتها تسلسلية وذات مراكز، حيث ستوزع الجوائز على النحو التالي: المركز الأول (50.000) ريال، المركز الثاني (30.000) ريال، المركز الثالث (20.000) ريال.
أما شروط الجائزة، فأفاد أن على المتسابق أن يتقدم بلوحة تشكيلية لا يزيد مقاسها على 1,50م × 1م، وأن يستلهم في اللوحة الفنية إحدى القصائد الشعرية، ويستوحي مضمونها وإيحاءاتها، وأن يرفق القصيدة ومصدرها مع اللوحة، ويشترط أن تكون القصيدة ضمن ديوان مطبوع أو منشورة بشكل رسمي، ولا تقبل مشاركة من فاز بالجائزة في الأعوام الماضية إلا بعد مرور خمس سنوات على ذلك، ويجب إرسال الأعمال المشاركة على هيئة صور بدقة عالية لا تقل عن (300 dpi) على cd أو على الإيميل souqokaz@hotmail.com للعرض على اللجنة الأولية للترشيح، بالإضافة إلى أنه بعد الفرز والترشيح الأولي، ترسل أصول الأعمال المرشحة إلى (جمعية الثقافة والفنون بالطائف - حي الفيصلية - خلف محطة الفولان).
وواصل أمين سوق عكاظ قائلاً: إن الجائزة الرابعة جائزة الخط العربي، موضحًا شروطها العامة، حيث أشار إلى أن المسابقة مفتوحة للخطاطين من داخل المملكة وخارجها، والفائزون بجوائز المسابقة في الأعوام السابقة لا يحق لهم المشاركة إلا بعد مرور خمس سنوات، وأن يراعى في تقديم اللوحات المشاركة أصول الخط العربي المتعارف عليها، وأن تقدم اللوحات المشاركة الأصلية ويتم استبعاد اللوحات المطبوعة، وأن تراعى سلامة النص من الأخطاء الإملائية، وأن يلتزم الكاتب بالمقاسات المطلوبة لكل نوع، وأن يلتزم المشارك بإرسال العمل في الوقت المحدد، وأن ترسل المشاركات على العنوان التالي:
المملكة العربية السعودية/ الطائف/ إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف/ جائزة سوق عكاظ للخط العربي، حيث خصصت الجائزة منسقا لها على جوال 0554435593.
وأضاف أنه لا بد للمشارك أن يستخدم أدوات الخط التقليدية المتعارف عليها (قصب ـ حبر ـ ورق مقهر)، وأن يراعي في اللوحات المشاركة المقاس المطلوب وهو (50×70) في جميع الخطوط، وأن يكون تنفيذ اللوحات المشاركة أفقياً، حيث تبلغ قيمة الجائزة (100,000) ريال موزعة على ثلاثة مراكز.
وهناك نصوص للمسابقة يمكن الحصول عليها.
وأوضح المنصوري أن الجائزة الخامسة من جوائز سوق عكاظ هي جائزة التصوير الضوئي، مفيدا أن شروطها العامة تتمثل في أن موضوع المسابقة هو (الأمومة)، مشيرا إلى أن المشاركة مفتوحة للمصورين العرب من داخل المملكة وخارجها، والمشاركة متاحة للجنسين، وجودة العمل المشارك ومراعاة الجانب الجمالي والإبداعي هي الأساس الأهم في تقييم المشاركة، ولا يجوز أن تتضمن الأعمال المقدمة ولو في جزء منها ما يخالف التعاليم الإسلامية أو التقاليد الاجتماعية، وألا يكون العمل المقدم قد فاز في مسابقات أخرى من قبل، ويحق لوزارة التربية والتعليم استخدام الصور الفائزة بالمراكز الثلاثة في المطبوعات والنشرات، مع الاحتفاظ بالحق الأدبي للمصور.
أما الضوابط الفنية فأفاد بأنها تتمثل في المشاركة (فردية) وبالاسم الحقيقي وبحد أقصى ثلاث صور (لقطات)، ولا بد أن تعبر الصورة المقدمة عن موضوع المسابقة بشكل واضح، ويحق للمتسابق أن يقدم أعماله من خلال لقطات التصوير الفوتوغرافي التقليدي أو الرقمي (ديجتال) وبالتصوير الملون أو الأحادي، ويجب أن تمثل اللقطة المشهد الطبيعي في الواقع، دون كتابات أو تعليق ضمن كادر الصورة، ودون إضافة عناصر خارجية في حال معالجة الصورة وإرفاق بيانات المتسابق المتمثلة في الاسم حسب السجل المدني أو جواز السفر، وكتابة العمر والجنس والجنسية والعنوان كاملا، ونوع الكاميرا والفيلم ووقت الالتقاط، واسم المكان والصورة، مشيرا إلى أن آخر موعد لوصول الترشيحات نهاية شعبان (29/8/1435هـ)، وأن ترسل الصور الرقمية بهيئةJPEG FILE مرفقة مع بيانات المشترك، وبدقة لا تقل عن (300dbi) تصلح للنسخ والطباعة، حيث ترسل المسابقات على البريد الإلكتروني التالي: okased@hotmail.com، وخصص منسق للجائزة على الجوال رقم 0554435593.
وأفاد أن قيمة الجائزة تبلغ (100,000) ريال، موزعة على ثلاثة مراكز.
وأبان أمين سوق عكاظ أن المسابقة السادسة مسابقة الحرف اليدوية
وسلط الضوء على فكرة الجائزة المتمثلة في أن الهيئة العامة للسياحة والآثار استحدثت جائزة سوق عكاظ السنوية، في مجال الابتكار في الحرف والصناعات اليدوية في المملكة؛ للتعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدوية والاهتمـام بهم وتشجيعهم على الإبداع.
أما أنواع الحرف والصناعات اليدوية المشاركة في سوق عكاظ، فهي تشمل جميع منتجات وفروع الحرف والصناعات اليدوية التي نصت عليها الإستراتيجية الوطنية؛ لتنمية الحرف والصناعات اليدوية.
الجائزه موزعة على أفضل أعمال فائزة في كل مجالات الحرف والصناعات اليدوية.
وأفاد أمين سوق عكاظ أن الجائزة السابعة هي جائزة الفلكلور الشعبي، ويتم الترشيح للمشاركة عبر المحافظات، بالتنسيق مع أمين سوق عكاظ، ورئيس لجنة الفنون، حسب الشروط المبلغة لهم في هذا الشأن.
وأعلن قيمة الجائزة التي تبلغ (180.000) ريال موزعة على ثلاثة مراكز
ولفت الدكتور المنصوري النظر إلى أن الجائزة الثامنة من جوائز سوق عكاظ هي جائـــزة الإبــداع والتميـــز العلمـــي، التي تعد تجسيدًا لحرص القائمين على سوق عكاظ على دعم مسيرة البحث العلمي، حيث هدفت هذه الجائزة إلى تقدير وتكريم الباحثين الذين أسهموا بأبحاث تخدم الإنسانية في مجال المياه، ولا تقتصر أهمية الجائزة على ذلك، لكن لتأكيد رغبة القائمين على سوق عكاظ؛ للمساهمة في المنافسة لدعم البحوث العلمية ذات الطابع التقني التطبيقي الذي يخدم البشرية كلها.


بواسطة : الإدارة
 0  0  513

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية