• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أمانة عمان ممعنة في سياسة اقصاء رابطة التشكيليين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين اجتمعت الهيئة الادارية لرابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين وتوقفت عند سياسة الأمانة الأخيرة والتي تمثلت بوقف الاتفاقية والنشاطات والشراكة مع الرابطة التي تمثل عصب العمل التشكيلي في الأردن، حيث كان لها ومنذ تأسيسها دور مهم في الترويج الثقافي والفني سواء داخل الأردن أو خارجه.
والمدقق في التوجهات الأخيرة لأمانة عمان يلاحظ أنها انزلقت إلى مخاطر لا تؤدي إلى التطور والتغيير في الثقافة ولا في العلاقات مع المؤسسات بل إلى التراجع. وبدل أن تتوجه أمانة عمان كما وعد أمينها إلى تفعيل الشراكة مع الرابطة قام بوقف الاتفاقية السنوية دون الالتزام بدفع ذمم الرابطة المستحقة على الأمانة وقدرها ( 55,000 ) ألف دينار، وبهذا الخصوص تأسف الرابطة بأنها سترفع قضية على الأمانة لتحصيل حقوقها. مع العلم أن رابطة التشكيليين ورابطة الكتاب خاطبت امين عمان بتاريخ 12 / 2/ 2014 لتحديد موعد للقائه لاستكمال ما تم بحثه في لقاء سابق لكنه لم يتجاوب مع الخطاب.
كما نهجت الأمانة سلوكاً أحادي الجانب تمثل في إقصاء وتغييب الرابطة عن المشهد التشكيلي وكان آخرها اقامة شراكات مع مؤسسات بعيدا عن الرابطة وكذلك المعرض الذي أطلق عليه " معرض الفن التشكيلي العربي الأول في عمان "، وهذا المعرض الذي لا يليق بوجه عمان الحضاري وتاريخها، والذي أقيم في قاعة رأس العين التابعة لأمانة عمان، حيك بعيدا عن رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين التي تتبوأ حالياً منصب نائب رئيس اتحاد التشكيليين العرب.
إن العقلية التي تدير الشأن الثقافي والفني في أمانة عمان أدى في المرحلة الأخيرة وبشكل قصدي إلى الشخصنة وإلى إقصاء الرابطة بعد أن كانت شريكة في المشاريع التي كانت تساهم في الزمن القريب بالارتقاء بواقع الفن في الأردن من خلال مساهمتها في الفعل التشكيلي . تلك العقلية أدت إلى المساهمة في تشويه الثقافة والذائقة البصرية والجمالية.
إن الرابطة تطالب بإعادة النظر في سياسات وإجراءات الأمانة سواء على صعيد وقف الاتفاقيات الثقافية أو التشاركيات في المشاريع التي تصب في التنمية الثقافية.
كما نحذر من سياسة الإقصاء والتهميش وسياسة شق الساحة التشكيلية من خلال ما تقوم به دائرة البرامج الثقافية من تحريض على اقامة مؤسسة تشكيلية موازية للرابطة وكذلك كل ما من شانه تشويه المس بسمعة الرابطة وبالثقافة والفن.
الهيئة الادارية لرابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين
بواسطة : الإدارة
 0  0  6.6K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية