• ×

04:32 صباحًا , الأحد 21 يناير 2018

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أقيم بكلية التصاميم والفنون في جامعة الأميرة نورة.. معرض «روسم» يقدم أنموذجاً فريداً في تأهيل الفنانة أكاديمياً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض - أحمد الغنام قدمت كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن معرض " روسم" لأعمال خريجات الدفعة الأولى لطالبات قسم التصوير التشكيل والطباعة واشتمل على 24 مشروع تخرج للطالبات وهن: أحلام الحربي، أسماء الصالح، أروح الأسمري، إيلاف الدايل، خلود الشهري، دعد الحكمي، دلال الدهيش، رشا الممخخي، رنا الخريب، سارة العلي، سارة الفيفي، سحر الكثيري، سمية الشهري، شادية الأسمري، غنادير الشليل، لمى الحربي، نجلاء الحسين، نجود الصائغ، نوف الحوطي، نوف العتيبي، نوره الشايقي، هند شيبة الحمد، وجدان العنيزان، ياسمين بن جبل.

ذكرت ذلك الدكتورة حنان الاحمد عميدة كلية التصاميم والفنون بجامعة نورة وأضافت "أن مع نشأة الكلية تم تفعيل اربعة اقسام متميزة في مجال التصميم والفن وهي: قسم التصوير التشكيلي والطباعة، قسم التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، قسم التصميم الداخلي، قسم تصميم الازياء والنسيج، وها نحن نرى في مشاريع تخرج قسم التصوير التشكيلي والطباعة اطلالة جديدة لفن مبدع نتجدد معه بإشراقة الوان الطيف تمثلت في ضربات ألوان الفرشاة من فنانات وطالبات القسم الذي اخذت تشدو معها النفس لجمال ما رسم؛ كما تضع مجموعة من طالباتنا الخريجات بالقسم خطواتها الاولى في طريقها ودورها في اثراء الحركة الفنية التشكيلية السعودية"

وتؤكد الدكتورة منى بنت سعد القرني رئيسة قسم التصوير التشكيلي والطباعة أن مسيرة الطالبات الدراسية كانت حافلة بالجد والعطاء والمثابرة، والعمل الدؤوب في جميع المقررات، وإننا لنحمد الله تعالى على ما حققتنه خلال دراستكن من إنجاز وتفوق، فهو محلّ الثناء والإشادة، وإنتاجكن لأعمال معرض التخرج يعتبر تتويجا لمسيرتكن الفنية والذي سيبقى خالدًا في ذاكرة القسم كأول مشروع لطالبات قسم التصوير التشكيلي والطباعة".

( روسم )

وأشارت الدكتورة أنوار القمري إن معرض ( روسم ) هو معرض أول مشروع تخرج لطالبات قسم التصوير التشكيلي والطباعة وهو يسجل حالة من الفن والإبداع جديرة بالمشاهدة والتأمل حيث نرى وجهات النظر المختلفة والرؤى الفنية المتعددة , وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على مدى التقدم والنضوج في الفكر وحرفية التقنية الفنية لهؤلاء الطالبات... أتمنى دوام العطاء من إبداعات طالبات قسم التصوير التشكيلي والطباعة واتمنى لهذا القسم الرائد مزيداً من التقدم والنجاح .

image

الارتقاء بالحس الجمالي

أما الدكتورة ريم وجدي فتحدثت قائلة : يدخل الفنان من خلال عمله الفني المصور والمطبوع إلى عوالم غريبة حيث نرى من خلال قاموسه البصري قيماً جمالية تمس النفس وتجذب العين ويطرب لها القلب. وأجيال تلو الأخرى تتخرج أعداد هائلة من الخريجين إلا أن الفنانين منهم قد حملوا على عاتقهم تطوير مجتمعهم والارتقاء به فنياً وثقافياً وكذا الارتقاء بحسه الجمالي. فهاهم ثمرة مجهوداتنا ينطلقون إلى الحياة يؤدون دورهم في الارتقاء بمجتمعهم والانخراط في همومه وآماله والارتباط بقضاياه وسماته العربية الأصيلة راجين من الله لهم التوفيق وتسديد خطاهم.

احتواء الطالبات

الاستاذه نجلاء القبيسي المديرة التنفيذية لمشروع خريجات الدفعة الاولى بقسم التصوير التشكيلي والطباعة أشارت إلى أن المعرض هدف إلى بحث سبل التعاون لتحقيق احتواء الطالبات بعد التخرج سواء في الوظائف الرسمية أو المشاريع التجارية الخاصة بها "

وأضافت :" أن التأهيل الأكاديمي التي تتمتع به الخريجة يمكنها للعمل كفنانة تشكيلية ممارسة كما أنها مهيأة لخوض سوق العمل بمشاريع خاصة فريدة من نوعها؛ وقد تم التخطيط لاستغلال هذا الحدث بالندوات الثقافية المصاحبة لاستضافة أهم الفنانات للحديث عن تجاربهن الفنية؛ كالفنانة التشكيلية تغريد البقشي التي تحدثت عن (العمل الفني بين القبول والرفض ) كما تم استضافة الفنانة نجلاء السليم للحديث عن(السليم والرؤية الصحراوية ).

البيئة الحجازية

الفنانة التشكيلية نوف العتيبي خريجة كلية التصاميم والفنون تخصص تصوير تشكيلي وطباعة تحدثت عن فكرة مشروعها بالقول: الفكرة تعبر عن البيئة الحجازية وبالأخص المشربيات واستثمار جماليات الحرف العربي الذي كان صانع المشربيات يستخدمه بمنطق التزيين، مع استخدام العديد من الخامات والوسائط التي منحت اللوحات طابعاً أصيلاً، واكدت طبيعة المشربيات باستخدامي للخشب والحبال والاسلاك المعدنية في اللوحة حيث انها المواد المستخدمة في صناعة المشربية فعلياً، أما بالنسبة للمضمون المطلوب نقله من خلال هذه الأعمال او اللوحات فهو التأكيد على أهمية حفظ موروثاتنا الشعبية ونشر الثقافة السعودية ".

الفن الحقيقي

الفنانة التشكيلية غنادير الشليل خريجة كلية التصاميم والفنون تخصص تصوير تشكيلي وطباعة تحدثت عن فكرة مشروعها بالقول :فكره المشروع تدور حول "الاختزال والكعبه المشرفة" لما تمثله الكعبة من أهميه للمسلمين فقد تم تمثيلها بلوحات مفاهيمية معاصرة بطريقة مختزلة..

وتضيف:" الفن وعلاقتنا به أصبحت جزءا لا يتجزأ أبداً من حياتنا ولاسيما إننا نحن الآن في عصر الجمال والفكرة فمعرضنا روسم ..بني على أساس سليم فكان لكل منا فكره الخاص ..وأسلوبه الذي يميزه عن غيره ..فأنتجنا معرضاً فنياً بجمال وإبداع واختلاف أساليب وفكر..

أخيرا: روسم ...معرضنا ومسك ختامنا ..بل بدايتنا الشخصية للفن الحقيقي"..

[من اعمال احلام الحربي]

من اعمال احلام الحربي

[من اعمال غنادير الشليل]

من اعمال غنادير الشليل

[من اعمال أروى الرميح]

من اعمال أروى الرميح


احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode
إقرأ أيضاً

[جناح المصممة نورة العواد] معرض «تحرى» يكشف إبداعات طالبات التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

معرض "تحرى" لأعمال خريجات الدفعة الثانية لطالبات قسم التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، الثمرة الثانية للقسم والذي يشتمل على 22 مشروع تخرج للطالبات وهن: لجين ...
«الفن النقي» يقدم حزمة فنية من المعارض والفعاليات الفنية
التشكيلية تغريد البقشي: المرأة السعودية قوية جداً.. والرجل مظلوم!
معهد المهارات والفنون يحتضن إبداعات الشباب الفنية في «زري 2»
فلسفة بصرية في معهد المهارات والفنون.. بالرياض
مديرة جامعة الأميرة نورة ترعى معرض أعمال خريجات كلية التصاميم والفنون

image
من اعمال احلام الحربي

image
من اعمال غنادير الشليل

image
من اعمال أروى الرميح









بواسطة : الإدارة
 0  0  2.2K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية