• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تكريم المنتديات الثقافية دعم للأنشطة الأهلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 خطوة وزارة الثقافة لمسة وفاء .. سارة والشايب لـ عكاظ:


وفاء باداود ـ جدة
رأى أصحاب المنتديات الثقافية «أن تكريم وزارة الثقافة والإعلام لمنتدياتهم في معرض الرياض الدولي للكتاب، يعد إضافة حقيقية ونوعية تسهم بها الوزارة في رفد ودعم هذه الأنشطة الثقافية الأهلية»، واصفين هذه الخطوة بـ «لمسة وفاء».
وتكرم وزارة الثقافة والإعلام أصحاب ستة منتديات أدبية ضمن أنشطة المعرض في دورته الجديدة، واختارت اللجنة الثقافية منتديات كل من: عبد المقصود خوجة، عدنان العفالق، جعفر الشايب، سارة الخثلان، راشد آل مبارك، وسلطانة السديري.
لمسة وفاء
صاحبة منتدى الشرقية سارة الخثلان اعتبرت تكريم الوزارة المنتدى «لمسة وفاء، واعترافا بأن هناك أناسا خدموا وطنهم، وحاولوا عبر جهود فردية غرس وردة في طريق الأدب والثقافة والبيئة التي تحتويهم».
ولاحظت «أن المنتديات الثقافية لها دور في ترسيخ الثقافة؛ عبر البحث عن المثقفات والمواضيع التي تهم الكثير من شرائح المجتمع»، مشيرة إلى أن هذه المنتديات «شاركت في إثراء المجتمع التي تنطلق منه، كما امتد الترابط إلى دول الخليج».
ثقافة المجتمع
وقالت الخثلان: «حرصنا في المنتدى الخاص بي على إيجاد ترابط بين المبدعات وتعزيز دور الثقافة في المجتمع»، متوقعة أن هذا الدور محور أساسي لأغلب المنتديات، فضلا عن حرصها شخصيا الاهتمام بالموهوبات واحتوائهم وتقديم البيئة المناسبة لهن لبروز موهبتهن، حيث لاحظت «أن كثيرا من المواهب قتلت بسبب عدم وجود بيئة تحتويهن، لذا نجد أن أهمية الصوالين الأدبية واقع وليس خيالا».
واستعادت الخثلان بدايات منتداها، فقالت: «انطلق منذ 20 عاما، واهتم بداية بالأدب والفن التشكيلي عبر مناقشة بعض الكتب الأدبية، وقراءة اللوحات التشكيلية، وتوسع لطرح قضايا حدثية، وملامسة هموم الأفراد، وقد نجحنا في ذلك، وتطرقنا إلى جوانب تعليمية وأدبية وإنسانية، حيث تعد الأخيرة من الجوانب المهمة للحياة لجميع فئات المجتمع، وقد حرصت على إنشاء هذا المنتدى، لأنه لم يكن هناك مكان خاص لتجمع السيدات سواء المثقفات أو مهتمات بالقضايا العامة».
حاضنة أهلية
رئيس منتدى الثلاثاء الثقافي في القطيف جعفر الشايب رأى «أن تكريم المنتديات الثقافية من المبادرات المهمة على صعيد العمل الثقافي عامة في المملكة، حيث كنا ننتظرها طويلا، وذلك لما تلعبه هذه المنتديات من فاعلية ملحوظة وبارزة في الوسط الثقافي، نظرا لتنوعها وكثرة مرتاديها، ولكونها حاضنة أهلية للحوارات الثقافية والفكرية والاجتماعية، لذا فإن تكريم المنتديات والاعتناء بدورها يعتبر إضافة حقيقية ونوعية تسهم بها وزارة الثقافة والإعلام في رفد ودعم هذه الأنشطة الثقافية الأهلية».
تعزيز التواصل
واعتبر أن تكريم منتدى الثلاثاء «يأتي تتويجا للأنشطة التي تواصلت طوال عمر المنتدى على مدى عشر سنوات مضت، حيث استضاف خلالها العديد من المثقفين وصناع الرأي والفكر من داخل المملكة وخارجها، في محاولة لتجسير العلاقة، وتعزيز التواصل بين النخب المثقفة، كذلك تفعيل الحراك الثقافي في المجتمع».
ولاحظ الشايب «أن المنتديات الثقافية آخذة في التطور والتقدم على الرغم من بعض العقبات الذاتية والموضوعية التي تعترضها، والتي ينبغي العمل على معالجتها كي تأخذ موقعها الطبيعي في ظل الحراك الثقافي التي تعيشه بلادنا»، متطلعا إلى «تعزيز التواصل والتعاون والتنسيق بين المنتديات وبين المؤسسات الثقافية كالأندية الأدبية ومختلف المراكز الثقافية في المملكة، وأن يتاح لها المجال لدعوة محاضرين للمشاركة من خارج المملكة من أجل تحقيق تفاعل ثقافي حقيقي يطور الحالة الثقافية في مجتمعنا».
بواسطة : الإدارة
 0  0  529

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية