• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

د. غازي انعيم رئيساً بالتزكية لرابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين شهدت رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر السبت 16 آب 2014 انعقاد هيئتها العمومية لدورة 2014- 2016، وذلك لاختيار أعضاء هيئة إدارتها في دورتها الجديدة، وبحضور مندوب وزيرة الثقافة مدير الهيئات الثقافية غسان طنش، حيث فاز الفنان غازي انعيم رئيساً بالتزكية.
أما الهيئة الادارية التي فازت بالانتخابات فتتكون من الفنانين:
" محمد الدغليس نائبا للرئيس، خلدون أبو طالب أمينا للسر، جمال المحيسن أمين العلاقات الثقافية، كمال أبو حلاوة أمين المالية، ، إبراهيم الخطيب أمين العلاقات الداخلية، مها خوري أمين العلاقات الخارجية، رولا حمدي أمين المعارض، ندى عطاري أمين المكتبة ".
أما الاحتياط: " هبة إبراهيم ".
وبهذه المناسبة قال رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الفنان د. غازي انعيم: " بداية أشكر كل الشكر جميع الزملاء الذين غمروني بمحبتهم وبمواقفهم حيث لم أخذلهم عندما طلبوا مني الترشح للمرة الرابعة لقيادة الرابطة التي تمر في هذه الأيام بظروف اقتصادية صعبة وذلك بسبب قلة الدعم المقدم لها من وزارة الثقافة ومن أمانة عمان حيث لم تسدد الأخيرة حتى الآن ما في ذمتها من ذمم مالية للرابطة وهي نتيجة للاتفاقية التي كانت موقعة ما بين الأمانة والرابطة، حيث قام أمين عمان عقل بلتاجي بوقف الاتفاقية دون ذكر لمستحقات الرابطة؛ ولا زال يصر على عدم دفع المبالغ المستحقة، حيث خاطبناه بهذا الخصوص وطلبنا لقائه لكنه لم يستجيب.. وهذا سيدفع الهيئة الإدارية الجديدة بعد استلام مهامها مباشرة بان تقوم برفع قضية أمام المحاكم على أمانة عمان لأنه لم يبقى أمامنا سوى هذا الباب بعد أن أغلقت الأمانة كل الأبواب في وجه الرابطة، كما أن الدائرة الثقافية لم تعد تنسق مع الرابطة في النشاطات التشكيلية ".
وأضاف د. انعيم: "
" شهدت الدورة الماضية 2012 - 2014 تراجعاً واضحا في أنشطة الرابطة ( 33 نشاطا ) بسبب ما مرت به الرابطة من ظروف اقتصادية صعبة ولا زالت مستمرة، ورغم ذلك حاولنا جاهدين بان تكون الرابطة حاضرة في المشهد التشكيلي المحلي والعربي حيث ساهمت في إعادة إحياء اتحاد التشكيليين العرب في الكويت وانتخبت الرابطة نائبا لرئيس اتحاد التشكيليين العرب، كما شاركت في العديد من الملتقيات والمؤتمرات الخارجية. أما بالنسبة للنشاطات فقد أقامت الرابطة العديد من نشاطات المميزة نذكر منها: بينالي بنغلاديش، بينالي الفن التشكيلي العربي في تونس، مهرجان الفن التشكيلي العربي في بغداد عاصمة الثقافة العربية، المعرض الأردني الفلسطيني الفرنسي المشترك، مهرجان الفن التشكيلي العربي الأول في عمان، المعرض السنوي الذي أقيم بالتعاون مع مهرجان جرش الثقافي، مخيم المبدعين الكبار الذي اقامته وزارة الثقافة في عجلون، مهرجان الخريف للابداع التشكيلي للفنانين الشباب والمخضرمبن، ملتقى عمان التشكيلي العربي الثاني، معرض تباشير واعدة، معرض لوحات عالمية سهيرة من محتويات متحف سانت بترسبورغ، معرض المرأة العالمي، معرض الطوابع الروسية، معرض الفن التشكيلي العُماني، معرض المنمنمات الاسلامية، معرض طلاب مركز تدريب الفنون، معرض أطفال منظمة ستارت.. بالإضافة إلى الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والرسمي ".
وأضاف د. انعيم: « رغم عزوف المؤسسات الرسمية والأهلية عن دعم الرابطة... حرصت قيادة الرابطة على مواصلة نشاطاتها حتى تبقي الرابطة في موقع الصدارة وحاضرة بين الروابط والنقابات والجمعيات التشكيلية في الوطن العربي والعالم، وأن يكون لها دور فعال وحيوي في تدعيم وتطوير الحركة التشكيلية الأردنية والعربية.
وأشار د. انعيم : " أن الرابطة عقدت ( 45 ) اجتماعا دورياً وطارئاً لتسيير أمور الرابطة بما يتناسب والأهداف العامة للرابطة وبما يحقق البرنامج التي بدأت الهيئة الإدارية بموجبه عام 2012".
وزاد د. انعيم: " نحن بدورنا نفذنا ما وعدنا به الهيئة العامة وبالأخص برامج الرابطة على الصعيد المحلي والخارجي حسب الإمكانيات التي كانت متاحة.. وبهذا الخصوص نعد أعضاء الرابطة بأن نستمر بالعمل من أجل تطوير الرابطة وخدمة الفنان والتواصل مع الأشقاء العرب
وختم د. انعيم تصريحه قائلا:
" نحن كفريق عمل في الهيئة الإدارية الجديدة، نطمح في تحقيق المزيد من الانجازات التي تصب في خدمة الفنان الأردني والحركة التشكيلية بشكل عام، حيث سيكون هناك مسابقة سنوية في مجال الفنون التشكيلية بالتعاون مع مجلة التشكيلي العربي التي أرأس تحريرها والتي تصدر عن نادي الجسرة الثقافي وستخصص جوائز مالية مجزية لها وكذلك لمسابقة البحث النقدي، وسيكون هناك تعاون في البرامج الثقافية مع نادي الجسرة والرابطة وهذا التعاون سيتمحور حول إقامة ندوة شهرية في مجال الأدب والفن، كما ستعمل الهيئة الإدارية وحسب ما هو متاح على تنظيم دورات في الفنون التشكيلية وندوات شهرية، كما سنعمل على تفعيل الموقع الالكتروني الذي توقف بسبب الوضع المالي، كما سنعمل على تفعيل الاتفاقيات مع الأشقاء والأصدقاء لناحية استقطاب معارض فنية لكبار الفنانين التشكيليين العرب والأجانب ليطلع الفنان الأردني على تجارب الآخرين، وإقامة معارض للرابطة في الدول الشقيقة والصديقة.. كما ستحرص الهيئة الإدارية في المرحلة القادمة على أن تكون الرابطة حاضرة في المحافظات الأردنية وهذا بحاجة إلى دعم من قبل المؤسسات المختلفة.. ".
وختم د. انعيم تصريحه قائلاً:
"نسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما فيه خير رابطتنا وحركتنا التشكيلية الأردنية ووطننا وامتنا ويوفق الهيئة الإدارية الجديدة ويكلل جهودها بالنجاح من أجل تقديم المزيد من العمل الجاد والمخلص الذي يصب في خدمة الفنان التشكيلي الأردني.. ".
الجدير بالذكر أن الفنان غازي انعيم مواليد عام 1960 بكالوريوس فنون جميلة من جامعة دمشق عام 1985 ، دكتوراه تقديرية من مبادرة القيادات الانسانية، رئيسا لرابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين على مدار أربعة دورات.
ـ نائب رئيس اتحاد التشكيليين العرب.
ـ رئيس تحرير مجلة التشكيلي العربي.
ـ شارك في العديد من الملتقيات والمؤتمرات والندوات.
ـ له العديد من المعارض الشخصية وبكتب في النقد التشكيلي في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية.
ـ صدر له:
ـ وجوه من الحركة التشكيلية العربية.
ـ مآذن الرحمن في مدار الزمان.
بواسطة : الإدارة
 0  0  415

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية