• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

حوار مع التشكيلية المغربية فوزية النجار

الفن مرآة المجتمع يجب تشجيعه والاعتناء به

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المغرب-حاورها الكاتب والتشكيلي لحسن ملواني ـ قلعة مكونة. فوزية النجار فنانة تشكيلية مغربية عشقت التشكيل فشرعت في الانخراط في دروبه متلمسة أساليبه وتقنياته ، فأبدعت لوحات نابعة من الأعماق بعفوية جعلتها تنبض بالحياة . وقد التقينا بها في الملتقى الدولي الذي نظمته جمعية فناني القصبة وقصبة الفنان في دورته الثالثة وكان معها هذا الحوار:
لنترك للفنانة تقديم نفسها للقراء ، فمن تكون فوزية النجار ؟ ـ

ـ ازددت بمدينة سلا المعروفة بتاريخها وحضارتها العريقة، ترعرعت وسط عائلة عاشقة للفن. فأبي رحمه الله فنانا ينقش على الخشب ويحب الفن الأصيل بكل أنواعه. وأمي هي الأخرى هاوية ترسم لوحات تجريدية. وأختي رحمها الله حطمت الرقم القياسي في رسم أصغر لوحة في العالم سنة 2000 ودخلت موسوعة
غينيس للأرقام القياسية أدرس الموسيقى كما أنني أكتب خواطر شعرية للفن ، أما بالنسبة للفن التشكيلي فلم أدرسه بطريقة ٱأكاديمية لكن جاء عن طريق الصدفة ، فموهبتي وحبي لهذا الفن الراقي والتشجيع من أختي المرحومة ، دفعني للاجتهاد الفردي واكتشاف الألوان والبحث عن تقنيات تناسبني في إبداع وتجسيد لوحات تعبر عما يروج بداخلي من مشاعر وأحاسيس عفوية تلقائية بطريقة جريئة... شاركت في معارض خارج الوطن و بداخله في عدة مدن مغربية.
ــ يلاحظ في كثير من لوحاتك المباشرَةُ وعدم التعقيدات التركيبية فهل هذا أسلوب اِخْترتِهِ ليمنحك خصوصية محددة؟ ـ

ـ جل أعمالي تتميز بأسلوب خال من التعقيدات التركيبية كما لاحظت لأنها بعيدة عن التقيد و التقليد مما يجعل لها طابعا خاصا بها وهي طبعا عفوية. 3
ـ ما الذي تعنيه لوحة تشكيلية بالنسبة لك ، هل هي رسالة أم إفراغ لأحاسيسك المختلفة أم ماذا ؟
ـ لوحة تشكيلية بالنسبة لي هي إفراغ لأحاسيس داخلية أو رؤية خارجية معينة مؤثرة بدون تقيد تعطي متعة ليس لها مثيل و راحة نفسية شاملة, حاولت كثيرا أن أنجز لوحة مما أشاهده آو أنطلق من فكرة معينة لكن مجرد انتهاء عملي اشرع في تغييرها بدون تفكير لأقوم مجددا لأعبر عما يخالج نفسي من أحاسيس و مشاعر مباشرة من كياني الداخلي لتعطي صورة فنية عميقة مميزة.

ـ هل من تأثير لتشكيلي معين على مسار إبداعك التشكيلي؟

ليس لي تأثير تشكيلي في مسار إبداعي كما سبق و قلت انأ فنانة تشكيلية فطرية غير مقيدة فأسلوبي مباشر اطمح طبعا في اكتشاف و معرفة تقنيات جديدة كما أنني ألقى متعة في السفر بالألوان و خصوصا الأحمر و الوردي و الأصفر لكن الأحمر يبقى الأساسي.
ـ ما الذي استفدته في مشاركاتك في ملتقى قصبة الفنان؟ ـ
ـ قصبة الفنان تتميز بموقعها الاستراتيجي على سفح الأطلس المتوسط بوادي مكون فسحر جمال طبيعتها وحفاوة الاستقبال يعطيها خصوصية ويخلق جوا للعطاء و الإبداع الفني ، و هي مصدر إلهام لملتقياتها الفنية الجميلة من فنانين يتوافدون من أقطارا لعالم. فهي منبع و مفتاح موهبتي التي اكتشفتها هناك مع فنانين كبار في سنة 2012م . كما إنني استفدت الكثير من مشاركتي في الملتقى الدولي سنة 2013 و2014م.
ـ لو وضعناك بين قصيدة جميلة ولوحة جميلة فأيهما تختارين ؟ ـ
لكل منهما خاصية و جمال فالقصيدة إحساس وتعبير أو رسالة فكذلك اللوحة فالفن تكاملي . لو اضطررت أن أختار بين القصيدة واللوحة فإني سأختار اللوحة لأنها الأقرب إلى قلبي وأحاسيسي.
ـ متى يصير الإبداع ومنه التشكيل ضرورة كالخبز والماء في نظرك؟
كل فنان هو مبدع و التشكيل فن و الفن موهبة و هواية و الموهبة من عند الله وكل شيء من عند الله هو ضروري و مفيد في الوقت المناسب.
ـ كلمة أخيرة عن الفن
ـ ويبقى الفن بصفة عامة مرآة المجتمع يجب الاعتناء به وتشجيعه عبر اللقاءات والندوات والملتقيات حتى يرقى إلى المستوى الذي يستحقه ويصبح ثقافة شعبية في مجتمع يحتاج إلى ذوق راق بثنيه عن متاهات التكنولوجية الحديثة.

image

image

بواسطة : الإدارة
 0  0  7.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية