• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

«فن أبوظبي 6» يعلن تفاصيل دورته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تتضمن الدورة المرتقبة من «فن أبوظبي»، الذي تنظّمه «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» في الفترة بين 5 إلى 8 نوفمبر برنامجاً عاماً متعدِّد الأبعاد من الفنون والحوارات والإبداعات بتجلياتها المختلفة. وتستقبل الدورة السادسة من «فن أبوظبي» حشداً من الفنانين والمُقتنين وخبراء الفنون وصالات العرض الفنية المتخصصة في الفن الحديث والمعاصر حول العالم.
وفي هذا الصدد، قالت ريتا عون-عبدو، المدير التنفيذي لقطاع الثقافة في «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»: "يحتفل برنامج هذا العام من فن أبوظبي بالمتاحف والمؤسسات الثقافية التي سيتم افتتاحها في العاصمة الإماراتية، ويعكس السرد المتحفي لهذه المؤسسات. ويتألف البرنامج من ثلاثة أقسام رئيسة وهي: الحوارات التي تمثل منتدى يومي يلقي الضوء حول أهمية المتاحف كوجهات ثقافية جديدة ورائدة في المنطقة؛ وبرنامج الفنون الأدائية الذي يستكشف الثقافات العالمية والتواصل بين الشعوب، ومواضيع مثل العلاقات الإنسانية وارتباطها بالطبيعة والزمان والثقافة والأفكار المتبادلة بين الشعوب؛ وآفاق الذي يضم مجموعة من الأعمال التركيبية الضخمة وفنون التصميم والعمارة ويمثل تفاعلاً مباشراً وعلى نطاق أوسع مع الجمهور والمجتمع في أبوظبي.
يتضمن «فن أبوظبي» فعاليات من "حياة المتاحف الحديثة"، وسلسلة «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون»، ومعرض «أبعاد مضيئة.. مختارات من مقتنيات جوجنهايم أبوظبي»، وبرنامج من العروض الأدائية الحية والأعمال الفنية التفاعلية بعنوان «ساعات وألوان»، وهو برنامج يرتبط بدقات الساعة ويقدم لحظات فنية أدائية تثري تجربة كل زائر مع محتوى تفاعلي يتغير بشكل مستمر.
وتمثل الفنون الأدائية جانباً مهماً من برنامج «فن أبوظبي»، إذ تنعقد مجدداً هذا العام فعالية الفنون الأدائية «دروب الطوايا» التي ستنطلق من أرض الحدث في نوفمبر قبل أن تتوسَّع زمانياً ومكانياً لاستكشاف طوايا المدينة حتى بداية عام 2015. وهذا العام تستحضر «دروب الطوايا» عوالمَ روايةٍ شهيرةٍ تعود إلى القرن الثاني عشر هي رواية «حي بن يقظان» لابن طفيل، المفكر والفيلسوف والطبيب والشاعر العربي الأندلسي. وتستكشف الرواية ذات المضامين الفلسفية العميقة أبعاد العلاقة المتداخلة بين الإنسان والطبيعة وعلاقته بالعالم المحسوس من حوله.
وستركز «دروب الطوايا» على العروض الأدائية بالتعاون مع مؤسسات ثقافية وإبداعية محلية وعالمية لعرض "موسيقى الورق"، أول عرض من نوعه بالشرق الأوسط.
وسيتفاعل «فن أبوظبي» هذا العام على نحو مباشر مع الجمهور من خلال «آفاق»، البرنامج الذي توسع من مفهوم عرض أعمال تركيبية ونحتية ضخمة على أرض المعرض نحو مواقع عامة أخرى في جزيرة السعديات وأنحاء مختلفة من العاصمة أبوظبي.
كما يجمع «فن أبوظبي» التراث الملموس والحي للإمارات مع أفكار التصميم المعاصر ليواصل إبراز السمات الفريدة للفنانين الإماراتيين الناشئين عبر برامج فنية مثل مشروع أجنحة «فن أبوظبي» الذي يتيح لفنانين ومصممين إماراتيين فرصة تقديم تصاميم مبتكرة ترتكز إلى شعار "جناح" «فن أبوظبي».
وبالإضافة إلى ذلك، سيُتوَّج برنامج «المصمِّمون الإماراتيون» بعرض نماذج أولية أبدعت باستخدام عناصر من البيئة الإماراتية من قبل فنانات إماراتيات هن فاطمة الزعابي، ونورة العوار. وسيكون لفن العمارة نصيبٌ وافر من اهتمام «فن أبوظبي».
وستقام الفعاليات المذكورة وأكثر بمنارة السعديات إلى جانب نخبة من صالات العرض الفنية العريقة والمرموقة المتخصِّصة في الفن الحديث والمعاصر
بواسطة : الإدارة
 0  0  6.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية