• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

قراءة تحليلية في عمل السجين للفنان عبدالرحمن السليمي الفائز بالجائزة الثانية في سوق عكاظ7 لوحة وقصيدة 1434هـ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يعتمد العمل على توظيف عنصر المساحة التي وزعت افقيا بأشكال مستطيلة يمتد بعضها من اقصى يمين الصورة الى ايسرها ويقتطعها مساحة راسية متمثلة في اليد الممتدة من بداية خلفية العمل الى اماميته . نرى اهتمام واضح بالملمس بنوعيه الحسي والبصري . اما اللون فقد تعددت علاقاته وقيمه ما بين الحار القوي اللذي تفوق بشكل كبير على اللون اﻻزرق البارد.اما عنصر الخط فانا نتلمسه واضحا رغم سيادة المساحة عليه ، ان طريقة تناول الفنان لعناصره التشكيله التي تعددت وتنوعت اسفرت عن قيما انشائية غنية قائمة على التوازن وحبكة التكوين بالدرجة اﻻولى عكست قيما جمالية فهناك توازن في توزيع المساحات التي بدت كبيرة معظمها عكست بساطة التكوين ووضوحه وأفسحت المجال ﻻبراز الخطوط المنحنية الداكنة في وسط العمل معلنة ابراز عنصر السيادة اللذي اراد الفنان اﻻعلان عنه وإيصاله للمتلقي للفت نظره الى الرسالة التي يريد ايصالها ، يعكس العمل كوامن الفنان الداخلية التي عبر عنها واضعا نفسه مكان المعاق السجين داخل كرسيه المتحرك ، ونتلمس تمرده على هذا الكرسي من خلال قبضة يده على العجلة وقد بدت متعرقة جافة جفاف اﻻرض الصلدة التي يصعب كسرها او اختراقها.. وفي نفس الوقت نستشعر تمسكه بهذا الكرسي بقوة الذي يشعره باﻻمان بل هو الحياة ذاتها بالنسبة له فهو بمثابة همزة الوصل بينه وبين العالم الخارجي ، يصنف هذا العمل الى اتجاهات الحداثة فالعمل تعبيري بالدرجة اﻻولى وان بدى سرياليا في أسلوبه كما ان تكوينه بنائي وتجريدي هندسي في مساحاته كالتي نراها في اعمال مالفيتش وتجريدية موندريان ، وتجريدي تعبيري في معانيه الحسية كما في اعمال كاندنسكي وايضا في اعمال فان جوخ التعبيرية والتأثيرية حيث وضوح المﻻمس وضربات الفرشاة القوية والمزج البصري للون ، هذا العمل يعتبر مثاﻻ ونموذجا للحداثة والفنان الحديث اللذي تفاعل مع الحرب وتمرد ضدها تمرد هذا المعاق على كرسيه .وارى توظيفا لأكثر من مدخل تجريبي فهناك التجريد..وأيضا الاختزال كما نرى ايضا التركيب في بعض مساحاته وبذلك فان العمل اتسم بالعقلانية التي هي سمة نجدها في صميم خصائص الفن الحديث .

الدكتورة الهام ريس عضو هئية التدريس بجامعة ام القرى
بواسطة : الإدارة
 0  0  690

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية