• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

احتفاليات عديدة بيوم اللغة العربية العالمي تقديرا لمكانتها وتأكيدا لحضورها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-عبدالله الزعت وأكابر الأحمدي وعبدالله القطان - جدة والأحساء 
عبر مركز الملك عبدالله لخدمة العربية ووزارة الثقافة والأندية الأدبية والجامعات
شرفت اللغة العربية بأن أصبحت لغة القرآن الكريم خاتم الكتب السماوية، لتسجل اللغة العربية بهذا التشريف حضورا واسعا في مختلف أنحاء المعمورة، وصار لها منزلة عالية في قلوب المسلمين على اختلاف لغاتهم.

وتعد اللغة العربية اليوم الأطول عمرًا، كما أنها من أكثر لغات المجموعة السامية متحدثين، وهي من بين خمس لغات عالمية مرشحة للبقاء وعدم التقهقر، حيث تستمد خلودها وانتشارها من كونها لغة للقرآن الكريم الذي يتصل به خُمس سكان العالم؛ يتلون من آياته في صلواتهم وشعائرهم اليومية.

وتعد اللغة العربية اللغةَ الرسمية للمملكة وعنوانَ هُويتها القومية والدينية، وهي لغة التعليم في كل مواده وجميع مراحله، إلا ما اقتضت الضرورة تعليمه بلغة أخرى، حسبما نصت على ذلك سياسة التعليم في المملكة، ومن ثَمَّ كان حرص المملكة العربية السعودية على دعم اللغة العربية في المجالات كافة، ترجمةً منطقيةً لهذا الانتماء الديني واللغوي؛ لأجل هذا أنشأت كلياتٍ وأقساماً للغة العربية ومعاهد لتعليمها، وكراسي بحث للنهوض بها، ودعمت المؤسسات والمعاهد التي تُعنى باللغة العربية، وسنّت القوانين التي تكفل حمايتها.

وامتدادا لهذا النهج الموفق من الدولة- رعاها الله- جاءت عناية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- باللغة العربية، وحرصه على ضرورة بذل الجهود الواعية والمدروسة للمحافظة عليها، لذلك أصدر أمره السامي الكريم رقم 7231، وتاريخ 23 /7 /1429هـ القاضي بالموافقة على إنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف الطموحة للمحافظة على هذه اللغة، ودعمها ونشرها، وتكريم علمائها.

هذا وقد شهد اليوم العالمي للغة للعربية مظاهر عديدة للاحتفاء، (الجسر الثقافي) رصد بعضها فيما يلي:

وزارة الثقافة والإعلام تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

برعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري، احتفلت وزارة الثقافة والإعلام باليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان (الحرف العربي) امس الخميس بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

وبين نائب الوزير الدكتور عبدالله الجاسر أن هذه المناسبة تأتي ضمن نشاطات الوزارة الدورية التي تحرص على تنفيذها بعد إقرارها من منظمة اليونسكو. وأوضح الدكتور الجاسر أن العنوان الرئيس المخصص لهذا العام (الحرف العربي) مبيناً أنه تم تكريم الدكتور عبدالرحمن بن سليمان العثيمين بصفته أحد الرجال الذين قدموا إثراءات معرفية للغة العربية في مواقع مختلفة.

من جهته ذكر وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان أنه تم تخصيص جزء من الحفل عن شخصية الدكتور العثيمين واستعراض سيرته الذاتية في فيلم توثيقي وكتيب خاص وعرض بعض الكتب والمؤلفات التي أصدرها من خلال معرض الكتاب الذي يقام بمركز الملك فهد الثقافي بهذه المناسبة كما شهدت الاحتفاليه ندوة بعنوان (آفاق الاستثمار في اللغة العربية) شارك فيها الدكتور فريد بن زامل، والدكتور محمد البقاعي، والدكتور صالح الغامدي.

وأشار الحجيلان إلى أن الشؤون الثقافية ستنفذ عدداً من البرامج الخاصة بهذه المناسبة تشمل معارض الكتب والندوات وورش العمل والمسابقات في (26) مكتبة من المكتبات العامة المنتشرة في مدن المملكة للتذكير بمكانة لغتنا العربية وجمالها وترسيخها في الأذهان والمحافظة على خطابنا الأدبي وموروثنا الثقافي.

كما أصدرت الشؤون الثقافية هذا العام كتاباً بعنوان (دروس في اللغة الإدارية) من تأليف الدكتور أبو أوس إبراهيم الشمسان موجَّها لتعليم أصول اللغة العربية في الكتابة والأسلوب للعامَّة من غير المتخصصين بهدف جعل اللغة العربية لغة الكتابة بشكل صحيح وتيسير استخدامها والتعامل معها.

مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة العربية

هذا وأكد الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن الأنشطة والبرامج في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية تتكامل فيما يحقق رؤيته العامة في دعم الأفراد والمؤسسات التي تعمل في خدمة اللغة العربية، ودعم البحوث العلمية، وإيجاد حالة إيجابية من العمل المشترك، والتواصل البرامجي والمعرفي تحقيقاً لأهدافه وسياساته العامة وتمثيلاً للاسم الكريم الذي يتشرف بحمله، واللغة الكريمة التي يخدمها.

وأوضح الوشمي أن المركز يواصل جهوده في خدمة اللغة العربية داخلياً ودولياً على أصعدة متعددة، ويستثمر المناسبات الدولية لإطلاق المبادرات، وتقييم الجهود، وعقد الشراكات الكبرى، ومنها مناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يأتي في 18 ديسمبر من كل عام.

وأوضح أن اليوم العالمي للغة العربية يمثل مساراً من المسارات الرئيسة التي ينشط فيها المركز لتتكامل مع مساراته الأخرى في النشر والتعاون الدولي والتخطيط اللغوي والمشروعات العلمية والمؤتمرات وغيرها.

وأفاد أن المركز قد اقترح على منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" موضوع (الحرف العربي) ليكون الموضوع الرئيس للاحتفاء، وذلك لتوحيد الجهود وإبرازها على المستويين المحلي والعالمي، والعناية بهذا المسار اللغوي المهم، وقد أقرت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية هذا الموضوع وجرى إعلانه دولياً.

وأفاد الوشمي أن المركز ينظم أنشطته بالتعاون مع اليونسكو والإلكسو والملحقيات السعودية في إيطاليا، والمغرب، واستراليا، ومصر، والنمسا،وفرنسا، والبوسنة، وعدد من الجامعات والمؤسسات الوطنية.

و.. أدبي جدة يفتتح معرض الخط ويتوج الفائزين ب»مراس»

دشن النادي الأدبي بجدة احتفالاته باليوم العالمي للغة العربية مساء الاربعاء والذي يحمل شعار «الحرف العربي» هذا العام.

وقال رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الاحتفال الدكتور عبدالله السلمي: دأب النادي في كل عام على التفاعل مع هذه المناسبة المهمة، وتشكيل لجنة لهذا الغرض؛ من أجل فعاليات متنوّعة متجددة يشارك فيها الكبار والصغار.

بدأت الفعاليات بافتتاح معرض الحرف العربي بإشراف خيرالله زربان وحضور أبرز الخطاطين في منطقة مكة المكرمة.

بعد ذلك أقيمت ندوة بعنوان (اللغةُ العربيةُ والتقنية: مجمعُ اللغة الافتراضي أنموذجاً) للدكتور عبدالرزاق الصاعدي استاذ اللغويات بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وهي تتضمنُ مدخلاً وثلاثة محاور.. قدم الندوة عبدالعزيز قزان بعده تحدث الصاعدي عن التقنية بأنواعِها ووسائطِها ووسائلِها مبينا انها بابٌ عظيم فُتحَ للبشريةِ، بخيرِه وشره، فأفادَ منه الجادُّون الحريصون على نفعِ أنفسِهم ونفع الناس.ولم يتخلّفْ أهلُ العربيةِ عن الركب، فساروا مع السائرين في هذا الطريقِ الجديد، فرأينا برامجَ تواصليةً نافعة لا حصرَ لها، ونرى اليومَ مواقعَ التواصلِ الاجتماعي (تويتر والفيس بوك واليوتيوب والواتس أب) تزخرُ بحساباتٍ جادّةٍ نافعة، نذرَ أصحابُها أنفسَهم وضحَّوا بوقتِهم وراحتِهم في سبيل خدمةِ لغتِهم العربية، وقد كان مجمعُ اللغةِ الافتراضي أحدَ تلك الحسابات التي تحاولُ أن تفعلَ شيئا في هذا الفضاءِ التواصليِّ المفتوحِ للجميع.

وحول مجمعُ اللغةِ الافتراضي قال الصاعدي هو مجمعٌ لغويٌّ تفاعليٌّ للغةِ العربيّة.. رسالتُه: خدمةُ اللغةِ العربيّةِ الفصحى وأساليبِها ولهجاتِها الفصيحة.حيث أُنشئَ في يومِ الثلاثاء 6 شعبان من العام 1433هـ الموافق 26 يونيو 2012م بجهدٍ فردي من مشرفِه، ولأنَ مقرَّه أحدُ المواقعِ التواصلية الشهيرة: تويتر، فهو مجمعُ افتراضي، ومن هنا جاءَ اسمُه: (مجمعَ اللغةِ العربيةِ الافتراضي) وأُعلنتْ رسالتُه وأهدافُه.ورسالتُه: خدمةُ اللغةِ العربية وأساليبِها ولهجاتِها. أما أهدافه فهي ما يأتي:نشرُ الوعيِ اللغوي.و تقريبُ الفصحى والإسهامُ في إصلاحِ العامّية. وجمعُ اللهجاتِ العربيةِ المعاصرة وتقريبُها من الفصحى والاستدراكُ على المعاجم وجمعُ الفوائتِ بشقيها القطعي والظني. وربطُ اللهجاتِ المعاصرة لشعوبِ الأمةِ العربيةِ كلِّها بالموروثِ اللغويِّ القديم، والكشفُ عما طرأ عليها من تغيراتٍ فرضتها البيئاتُ الحديثة أو الاحتكاكُ بالأممِ والشعوبِ الأخرى. والبحثُ في أصولِ الكلماتِ الدخيلة على اللهجاتِ العربيةِ الحديثةِ وعواملِ إدراجِها. ومحاولةُ تعريبِ ما لم يُعربْ من المصطلحاتِ الحديثة وخصوصاً ما شاع بينَ الأجيالِ المتأخرةِ من وسائلِ التقنيةِ الحديثة وتقديمُ استشاراتٍ لغويةٍ وصرفيةٍ ونحويةٍ وعروضية. واقتراحُ موضوعاتٍ في اللغويات لطلابِ الدراساتِ العليا.

وأبان الصاعدي ان أعضاء المجمع يُنظّمُهم الهيكلُ العامُّ للمجمع، وهم ثلاثُ فئات: الفئةُ الأولى: الهيئةُ الاستشاريةُ العليا للمجمع؛ وهم نخبةٌ من أساتذةِ اللغةِ وآدابِها من الوطنِ العربي. الفئةُ الثانية: أعضاءُ المجمعِ العاملون والمشاركون والمؤازرون: وهم جميعُ من يتابعُ حسابَ المجمعِ في تويتر، ويشاركُ في النقاشاتِ اللغويةِ واللهجيةِ بأيِّ وجهٍ من وجوهِ المشاركة، وهم كثر، ولهم حقُّ العضويّةِ. الفئةُ الثالثة: أعضاءُ مجلسِ الإدارة، وعددُهم عشرةُ أعضاء.

وقال بان (نشاطُ المجمعِ) في سبعةِ عناصر:اللهجاتُ الفصيحة.والفوائتُ الظنية.وكلمةُ اليوم أو كلماتُ اليوم ومسألةُ اليوم وندوةُ الشهر، وتعريبُ المصطلحات وتقديمُ الخدماتِ العامة، والإجابةُ عن أسئلةِ المتابعين... ومنهجنُا في هذا يقومُ على تدويرِ تغريدةِ السؤال، لنعطيَ الفرصةَ للردِّ من الأعضاء بحسب تخصصاتِهم، ولا يتدخّلُ حسابُ المجمعِ إلا عندَ الحاجةِ أو نقصِ الإجابةِ أو خطئِها.

بعدها كرم رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بجدة المشاركين في الاحتفالية.

ومن ناحية أخرى توج النادي الأدبي الثقافي في جدة الفائزين بجائزة مسابقة مشروع مراس للكتابة والتي تنظم للمرة الأولى وبشكل شهري يعتمد على استقبال نصوص المشاركين من مختلف مناطق المملكة قبل الإعلان في نهاية كل شهر عن أسماء ثلاثة فائزين.

ويعكف مشروع مراس على الترتيب لإصداره الأول تحت عنوان "ماذا يقول السعوديون للعالم" وهو إصدار يهتم بتصحيح الصورة النمطية للعالم تجاه السعوديين ويتناول الموضوع بطريقة أدبية.

في احتفال أدبي الرياض: احتفاء بالشباب...وتكريم للرواد..

وضمن احتفاء النادي الأدبي بالرياض باليوم العالمي للغة العربية افتتح رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للغة العربية الأستاذ الدكتور أحمد السالم بحضور عدد من المهتمين باللغة العربية يتقدمهم عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيّع، فعاليات الاحتفال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وتضمنت الفعاليات: معرضا للخط العربي، ومسابقات للشباب، وتكريماً لثلاث شخصيات خدمت اللغة العربية والخط العربي.

وفي البداية تجول السالم في معرض الخط العربي المصاحب للفعاليات الذي احتوى على نماذج من الخط العربي، ولوحة "اكتب بالعربية للعربية" التي شارك بالكتابة فيها عدد من الشباب، بعدها بدأ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بكلمة ألقاها رئيس الجمعية العلمية السعودية للغة العربية الأستاذ الدكتور أحمد السالم أعرب فيها عن شكره لإدارة النادي على نشاطه وتفعيله لليوم العالمي بالشراكة مع الجمعية السعودية للغة العربية، وذكر أنها تتماشى مع رسالة مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية الذي فعل هذا اليوم وجعل عنوانه الحرف العربي.

بعدها ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة بعنوان "بوح خاص للغة العربية" ألقتها الدكتورة هيا السمهري.

بعدها قدمت لوحة إلقائية بعنوان "من أجل العربية" قدمها عدد من طلاب مدارس المنهل الأهلية بالرياض.

عقب ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الاحتفال الدكتور عبدالله الحيدري كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور، وعبّر فيها عن سعادة أسرة النادي بتنظيم هذه الفعاليات لهذا العام، وأوضح أن الاحتفالية تتضمن إقامة فعاليات متنوعة متجددة يشارك فيها الكبار والصغار، بالشراكة والتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للغة العربية، والنادي التشكيلي، ومدارس المنهل الأهلية وبين حرص النادي على مشاركة الشباب في هذه الفعاليات؛ مضيفا أن النادي حرص كذلك على تكريم شاب مبدع في مجال الخط العربي وهو الفنان فهد المجحدي.

وبين ان إدارة النادي لم تنس الرواد ممن خدموا هذه اللغة الشريفة حيث أقر النادي هذا العام تكريم اثنين ممن خدموا اللغة العربية وهما الأستاذ عبدالله بن حمد الحقيل، والدكتور محمد بن عبدالرحمن الهدلق.

وناشد الحيدري وزير التجارة معالي الدكتور توفيق الربيعة لإيقاف العبث الذي يمارسه بعض التجار ضد لغتنا وهويتنا، وقال: نتمنى أن يصدر نظام صارم يجرّم استخدام مول وهايبر وسوبر ماركت وغيرها من العبارات.

عقب ذلك جرت مسابقة شبابية بعنوان "تعرف على لغتك" من إعداد وتقديم محمد الشماسي. وفي ختام الحفل كرّم الدكتور أحمد السالم رئيس الجمعية اللغوية والدكتور عبدالله الحيدري رئيس النادي المشاركين في المسابقة الشبابية ومديرها، إضافة إلى تكريم الخطاط فهد المجحدي الحاصل على ثلاث إجازات في الخط.

من جهة أخرى نظم النادي في سياق الاحتفال حفلاً وندوة لتكريم الأستاذ عبدالله الحقيل والدكتور محمد الهدلق بوصفهما ممن خدم اللغة العربية سنوات طويلة.

وقد تحدث عن الدكتور الهدلق الدكتور عبدالعزيز المانع والدكتور أحمد السالم، في حين تحدث عن الحقيل الدكتور حمد الدخيّل والدكتور عبدالله الزازان، وأدار الندوة الإعلامي عبدالعزيز القرشي.

بعدها بدأت فعاليات الندوة، وتحدث في البداية الدكتور عبدالعزيز المانع عن الدكتور محمد الهدلق كونه باحثا وناقدا مميزا ومحققا ثبتا وأستاذا أكاديميا بارزا. مبرزا دوره في مجال اللغة العربية والنهوض بها.

بدوره تحدث الدكتور أحمد السالم مثنيا علي دور الدكتور الهدلق، تلاه الدكتور حمد بن ناصر الدخيّل الذي قدم ورقة بعنوان (عبدالله الحقيل: نصير اللغة العربية المدافع عن حوزتها) بعدها تحدث الأستاذ عبدالله بن حمد الحقيل الذي يكرمه النادي في اليوم العالمي للغة العربية، احتفاءً بما قدمه من خدمات للغة القرآن الكريم.

وفي الختام كانت هناك مداخلات، شارك فيها: د.أحمد الضبيب، ود.عبدالله العثيمين، ود.محمد الربيّع، وغيرهم.

وفي نهاية الفعالية كرّم رئيس مجلس إدارة النادي د.عبدالله الحيدري، ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للغة العربية الدكتور أحمد السالم الدكتور محمد الهدلق والأستاذ عبدالله الحقيل.

أدبي الأحساء

هذا وقد أقام مساء الأربعاء نادي الأحساء الأدبي ضمن سياق برامجه التي أعدها احتفاء باللغة العربية ندوة حول الخط العربي وذلك على مسرح النادي،شارك فيها كل من فناني الخط العربي: عبدالله المحمد صالح، وعباس بومجداد وعبدالله النينيان وأدارها الخطاط راشد الرحيمان، وقد افتتح الندوة مدير الجلسة راشد الرحيمان بشكر نادي الأحساء الأدبي على اهتمامهم بالخط العربي والتعريف به من خلال المعرض الذي أقامه النادي شراكة مع جامعة الملك فيصل وافتتحه معالي مدير جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز الساعاتي وذلك في قاعة الواحة بكلية الآداب، ثم أخذ بالتعريف بضيوف الندوة وباستعراض بعض منجزهم الإبداعي والفني.

وبدأت الندوة بحديث من عبدالله المحمد صالح عن تجربته وبداياته في الخط العربي والتي كانت في المرحلة المتوسطة ثم عمل في مطابع الجواد في التصميم لهم ثم انتقل بعد ذلك من المرحلة التجارية للخط لمرحلة الفن والإبداع والتي كانت مع دراسته الجامعية حيث اختص في التربية الفنية، كما أنه ذهب إلى الشارقة بدولة الإمارات لدراسة الخط العربي ودراسة تاريخه منذ النشأة الموغلة في القدم، ثم ذكر أنه تتلمذ على يد أحد الخطاطين العراقيين، وعن أسلوبه في الخط العربي ذكر أنه عبارة عن مزج بين الأسلوب القديم والأسلوب الحديث والدمج بين الخطوط العربية.

أما الخطاط صالح النينيان، فتحدث عن بداياته ذاكرًا أنه يرى وحدة الروح بين قصبة الكتابة والورقة التي يدون عليها الحرف العربي الذي هو جسد نوراني، ذاكرًا أنه عشق الحرف العربي من خلال أستاذه المرحوم الخطاط عبدالرحمن بو شعيب الذي علمه أسس وقواعد الخط العربي. أما عباس بو مجداد فقد تحدث عن الخط العربي وذكر أنه يحاكي حركة الإنسان كما ذكر أن الخطاط العربي المسلم بنى خطه وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، ثم أخذ يتحدث عن بداياته في الخط بعدها استعرض مجموعة من لوحاته على البروجكتر موضحًا من خلالها التمايز بين أنواع الخط العربي وميزة كل خط وطريقة الدمج بين الخطوط العربية.

وفي ختام الندوة أقيمت ورشة صغيرة على جانبها دون من خلالها الخطاطون بعض اللوحات الصغيرة وكتبوا لمن يرغب من الحاضرين أسماءهم على ورق بطرائق فنية متنوعة للخطوط العربية.

المكتبة العامة بالمدينة المنورة

هذا وقد احتفت المكتبة العامة بالمدينة المنورة التابعة للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام باليوم العالمي للغة العربية، التي جاءت هذا العام تحت عنوان "الحرف العربي"، وذلك في إطار مشاركة الوزارة في هذه المناسبة السنوية.

وأوضح مدير المكتبة ماطر العمري أن برنامج الفعاليات الذي أقيم بمقر المكتبة شارك فيه مجموعة من طلاب المدارس بالمنطقة، وتضمن معرضاً للكتاب، ومسابقات ثقافية للأطفال في مجال اللغة العربية، مشيراً إلى أن المعرض المقام سيستمر لمدة يومين، فيما ستوزع بعض الكتب مجاناً بهذه المناسبة الثقافية الخاصة بلغة القرآن الكريم.

وكان مقر المكتبة قد شهد مساء اول أمس، احتفاء القسم النسائي بالمناسبة في الأركان المقامة في مكتبة الطفل منها ركن التلوين لحروف اللغة العربية.

image


image
بواسطة : الإدارة
 0  0  311

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية