• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معرض زمن ولون

يخوض المعرض الذي تم افتتاحه يوم الخميس الموافق 26/2/1436 19/12/2014 تمام الساعه السابعه والنصف مساء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 


المعرض بعيون فناناتهم :
تحدثت حنين ردمان ترى المعرض بعينيها وعين زميلاتها الفنانات التشكيليات كما أوضحت قائله :
قرن اتى وقرن ذهب .. عصر حاضر وعصر مضى.. ارتفع اناس وسقط اخرون.. حرية واستعباد.... تنافس على الحياة... طبقات غنية واخرى فقيرة.. جنون وحكمة.. وتكنولوجيا وعلوم ..
من بين تلك التناقضات جميعها* ..تعددت المفاهيم والأشكال.. وأصبح لكل قرن وفترة.. ميزة واثر وعبرة ... فحملنا روح ذلك الزمان ودمجناها برؤية مستقبلية صغناها في لوحات تدمج بين روح الحداثة وبريق وجنون المعاصرة.. أخرجنا الفكر والفن مع الجنون والعلم..فكان {زمن لون }هو بداية التفاعل نحو عالم مشرق....
تلك الكلمات كانت البداية والشعلة لطالبات مقرر التعبير بالألوان لدى الدكتورة الهام ريس حيث قامت مشكورة بارشادهم* الى اخراج* وترجمة كل ما يخالج انفسهن وكل ماقاموا بدراسته في شتى المقررات الى لوحات فنية متنوعة المجالات وتقديمها بفكر مختلف مميز حيث استخدموا جميع مايعينهم الى ايصال فكرة اللوحة الى المتلقي سواء من خامات من ادوات من برامج وتكنولوجيا..
الزائر الى هذا المعرض يلاحظ استخدام هؤلاء الطالبات الجامعيات اسلوب العديد من المدارس الفنية في العصور الحديثة والمعاصرة ولعل مايميزهم* تفردهم بالافكار* التي قاموا بتنفيذها واستقائها من مجتمعهم وما يحيط بهم وهذا يشير إلى قدوم جيل فني جديد صاعد يستخدم المثيرات الموجودة في الحياة سواء في النواحي الاجتماعية والثقافية والفنية وايضا العلمية ..
ولقد قام بافتتاح المعرض المقام في بيت الفنانين التشكيليين في صالة الفنان التشكيلي طه صبان* السفير محمد أحمد طيب مدير عام وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة والمندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة التعاون الاسلامي والعديد من القناصل المرافقين له، كما حضر الافتتاح جمع من الحضور على راسهم نخبة من الفنانين على الصعيد المحلي والدولي* منهم الفنان ضياء عزيز ضياء، عبدالله نواوي، يوسف جاها، جلال فلمبان، دكتورة خديجة متولي، والاستاذة فاطمة وارس والعديد العديد من الفنانين حيث قاموا بمشاركة الطالبات فرحتهم بانجازهم من خلال اعطائهم النصائح والتوجيهات ليضمنوا استمرارهم على الساحة الفنية..
هذا وقد* اقيم المعرض بتعاون كبير بين الدكتورة وطالباتها والعديد من الجهات، تقول احدى* الطالبات المشاركات الطالبة روابي الحربي:
زمن و لون أول مشاركه لدى الجميع*خارج نطاق الجامعة ..وكان كل هذا بفضل الله ثم بفضل دكتورتنا الغالية : الهام ريس التي لم تتوانى في دعمنا ومتابعتنا متابعة دائمة ونشكرها جزيل الشكر على مابذلته من جهد و تعب، حتى نصل الى ما توصلنا اليه الان وسط مجال الفن التشكيلي فهذا اول انجاز واجمل بداية...
فـ(زمن و لون) يعتبر نقلة لنا على الساحة الفنية.. حيث ساعدنا ذلك في الالتقاء بشريحة من الفنانين* و النقاد الذين قاموا بتوجيهنا الى نواحي الجمال الكامن في الاعمال الفنية، كما قاموا بالهامنا اساليب جديدة نسير بها إلى الامام* ، لنلتمس قيم الجمال* على ارض الواقع
فنشكر كل من حضر و دعمنا .. ونشكر شكر خاص*(الأهل) على دعمهم لنا ..
فمشاعرنا كانت مبعثره ما بين خوف .. قلق .. فرح .. فخر .. احساس بالتميز ونتمنى أن نكمل مسيرتنا الفنية على هذا النحو ...
وعلى صعيد اخر تقول الطالبة زهور برناوي : معرض زمن ولون جمعنا بالعديد من الفنانين والنقاد وهذا جداً ممتاز بالنسبه لنا، نحن الآن في بداية مشوارنا الفني نستفيد من النقاد، نتعلم من الخطأ ونتعلم كيف نوصل الرساله وكيف نعبر من خلال الفن، اشكر الدكتورة الهام ريس على هذا الجهد لانها كانت سبب ظهوري الثاني* على الساحة الفنية بعد مشاركتي في معرض ابجد ... وفقنا الله جميعاً لنصعد مستوى افضل في المستقبل ..

وأضافت الفنانة التشكيلية :

- هند خالد باعقيل قائله :
(زمن ولون ) هي بداية مسيره ونقله إلى الساحة الفنية لي ولصديقاتي الفنانات وهو الاسم أو العبارة التي سوف تبدأ من خلالها انطلاقاتي ومشاركاتي الفنية، وقد كانت إبداعاتي الفنية وأعمالي دائما تقتصر على حدود نطاق الحرم الجامعي.
وانه كان أول معرض لي ولصديقاتي يحضره نخبه من السفراء والفنانين الكبار والصحافة والأهل والأصدقاء ، والحمد لله قد نالت لوحاتي إعجاب واستحسان كثير من الزوار وتحديدا الفنانين الذي كان لي الشرف في مقابلتهم واخذ جزء بسيط من خبراتهم المهنية ،وسعدت أيضا في استقبال الانتقادات البناءة التي سوف تكون مفيدة لي في مسيرتي الفنية والمهنية .
دكتورتي الفاضلة (الهام عبدالله ريس ) / أقدم لكي أسمى عبارات الشكر والتقدير على كافه الجهود المبذولة ومتابعتك الدائمة لنا من اجل وصولنا إلى هذه النقلة . لكي الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في هذه النقلة التي أخرجت فيها إبداعاتنا.
وأخيرا /أحب أن اشكر كل من دعمني وكل من كان مساند لي وشكر خاص لأهلي وعزوتي ،واشكر أصدقائي وجميع أحبابي .

وأضافت:
_ إكرام فلاته قائله :
( زمن ولون ) أول تجربة فنية أخوضها خارج سوار الجامعة ... (زمن ولون ) بداية انطلاقة**لمسيرة طويلة...لوحتي ولوحات جميع المبدعات هنا وهناك.. الحشد الكبير من الأهالي و الزوار... اللقاء ومخاطبة أساتذة وعمالقة الفن ..في كل ذلك دكتورتي (الهام الريس) لك أقدم أسمى عبارات الشكر والتقدير على كافة الجهود المبذولة حتى خضنا هذه التجربة المميزة .. (صديقاتي المبدعات) معا اجتهدنا و معا سنصل إلى مبتغانا**بإذن الله...

وأضافت :
- روابي الحربي قائله :
زمن و لون أول مشاركه لدى الجميع*خارج نطاق الجامعة .. فسبب كل هذا دكتورتنا الغالية التي لم تتوانى على عطائها المتميز و متابعتها الدائمة لنا ..
نشكر كل الشكر و التقدير لدكتورتنا العزيزة و الغالية على قلوبنا : الهام ريس
على ما بذلته من جهد و تعب واثاره احاسيسنا لتتجسد في لوحات فنيه .. حتى نصل الى
ما توصلنا إليه الآن و سط مجال الفن التشكيلي
فهذا يعني ان لكل نجاح بداية ... (فكانت من اجمل بدياتنا)
فكانت معظم أعمالنا في بداية طريقنا تجارب بأحجام صغيره .. وباستخدام تقنيات مختلفة
حتى نصل إلى هذا المستوى من الإبداع و التميز ..
فـ(زمن و لون) يعتبر لنا نقلة إلى الساحة الفنية للالتقاء بشريحة من الفنانين* و النقاد و التقرب من فكرهم ، لنلتمس قيم الجمال الفني على ارض الواقع
ونتغدى بصريا بأعمالهم و فكريا بنقدهم
فكان أول معرض لي أنا و المبدعات صديقاتي ..
يحضره نخبه من السفراء و الفنانين التشكيلين و الصحافة
والأهل و الأقارب .. حتى ينظروا إلى ما نسجته يدانا من أعمال فنيه
و لوحات رقمية
فنشكر كل من حضر و دعمنا .. ونشكر شكر خاص*(الأهل) على دعمهم لنا ..
فا مشاعرنا كانت مبعثره ما بين خوف .. قلق .. فرح .. فخر .. احساس التميز
نتمنى أن نكمل مسيرتنا الفنية على هذا النحو ...

تحدث الفنانات أمام سعادة مدير وزاره الخارجية بنطقه مكة المكرمة والمندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منطقه التعاون الإسلامي سعادة السفير /محمد احمد طيب وعدد من القناصل ومجموعه من رواد الحركة الفنية التشكيلية في المملكة العربية السعودية منهم :
- ضياء عزيز ضياء
- احمد حسين الغامدي
- يوسف جاها
جلال فلمبان
- محمد رضا وراس
- رياض حمدون
- نايف المغامسي
- محمد غبره
- عبدالله إدريس
- خديجة متولي
- فاطمة وراس


كلمة مفتتح المعرض - سعادة مديرعام وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة والمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة التعاون الاسلامي
image



خطاب تهنئة وشكر من سعادة مديرعام وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة والمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة التعاون الاسلامي
image



لوحات الفنانات التشكيليات :
.

image
- هند خالد باعقيل
اسم العمل :المرح
الفلسفة:
تعبر اللوحة عن البهجة والسرور بعيدا عن الحزن
بحيث تكون نظره المشاهد أو الفنان للخلفية تحسسه بشعور المرح ورسمت الأشخاص المجردين الذين تحوطهم خطوط حلزونية تحسس المشاهد بالحركة والحرية واللعب وهم مكمله للإحساس بالمرح . وهي لوحه مستمده من المدرسة التجريدية.



image
-الاسم: هبه عبد الحي حجازي
اسم العمل :الحياة
الفلسفة:
هي عبارة عن لوحة فن تجريدي حركي استخدمه فيها الألوان النارية بطريقه تشبه الدموع وطريقه تدمج الألوان مع بعضها والحوار الموجود**يدور حول الأشخاص الموجودين في اللوحة**وما يواجههم من حب وحزن وغيره.

image
- إكرام فلاته :
اسم العمل : ألم
الحياة جميلة وأسباب السعادة كثيرة وسبلها واسعة ألوانها كثيرة ...اﻻ أنه رغم كل هذا قد يتحدى شعورنا بالألم كل تلك المقومات وقد يطمس تلك الملامح الجميلة عن وجوهنا دون أن نشعر ...لنجد أنفسنا سجناء لذلك الألم أن سمحنا له بالسيطرة علينا .

image
- الاسم أفنان احمد فلاته*
الفلسفة : العولمة عبارة عن قوة وسلطة وتحكم يوجد فيها القوي والضعيف عبرت عن القوى الكبرى بالقبعة وأعطيتها أعلى موقع لإبراز أن لها السيادة والصدارة و أنها تحكمت وزرعت أفكارها و عاداتها لدى الدول الصغرى لكي تفقدهم هويتهم وتجعلهم تبعا لها، التفاحة شبهتا *بقوة العولمة ، الجميع يريد أن يأخذ من هذه القوى جزء له لكي يرتفع شئننا ، المباني تمثل ثاني الدول في الصدارة. الجسد يمثل القوى الصغرى وكيف أنهم مقيدون بالفكر القوى الكبرى لا يستطيعون الخروج عن آرائهم وسيطرتهم.، فالعولمة هي عبارة عن انجح عمليه غسيل دماغ مبتكرة..

image

- الاسم : مها هلال المالكي
اسم العمل: انا
الفلسفة : نظرة المجتمعات الغربية للمرأة المسلمة , بأنها مضطهدة من قبل المجتمع وتعامل معاملة العبيد .
وهذا غير صحيح لان المرأة المسلمة مصانة ومحفوظة مكانتها بحفظ الدين ولها مكانة خاصة في المجتمع المسلم .


image

-الاسم: إسراء محمود قدح*
العمل : الكواكب *
الفلسفة: *لوحه تجريدية تعبيرية عن الكون يرمز للإثارة والفرح والعدوان والحب والدفء والحقد باللون الأحمر أمل الذهبي فهو الاصاله والقيم الأساسية والمبادئ والتراث*

image

العمل : الغسق الأرجواني*
الفلسفة: العمل معبر عن الثورة الغضبية الموجودة في كينونه الإنسان وكيف ان الحياة تعصف بالإنسان وتحاول تحركه بينما هوا ثابت متمركز في وسط اللوحة وانه يحاول الثبات أكثر مع أن الحياة باضطراباتها تعصف بقوه من حوله.

image

-الاسم : شروق حسين الزبيدي
اسم العمل : رؤية
الفلسفة : المرأة في المجتمع السعودي تعاني من عدم التقدير ممن هم حولها من الرجال , وتشعر بأنها مقيدة من كل ناحية , تتألم من تصرفات الرجل عندما تطلب منه شيئا فيرفض او يجعلها ذليلة أمامه, وعلى النقيض من ذلك فهي توفر له جميع متطلباته وجميع سبل الراحة , وتراعي وتقدر وتحتوي الرجل


image

الاسم : نور جميل سليمان بندقجي
اسم العمل : الحريه
الفلسفة: لوحة فنية تجريديه تعبر عن الحرية ذو خيال جميل تأخذك للتأمل فيها بعمق و تشعر بالإختلاف و التمييز كأنك تبني جسرا من الحريه وعندما تراها تحس بالمرونه والانطلاق البعيد للحريه فيها الأمل والتفاؤل *بألوان مختلفة تتلاءم مع عمق الموضوع وتشعرك بحياه سعيده لا نهاية لها

بواسطة : الإدارة
 0  0  3.2K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية