• ×

11:55 صباحًا , الثلاثاء 16 يناير 2018

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أحلام الحميدان تخاطب البعد الجمالي برمزية العناصر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
قراءة : صالح شبرق روح فنية تحكي قصصا حوارية تقدمها الفنانة الأردنية أحلام حميدان في أعمالها لتخاطب بها البعد الجمالي وتجسده واقعا في لوحاتها بألوان أكثر إبداعا، وبأعمال سيمفونية تعزف من خلالها إيقاعات لونية تطرب أعين المتلقين، بثقافة بصرية للغوص في عالم افتراضي جمالي طبيعي نابع من إحساس فنانة تروي قصصا وروايات بين مساحات لوحاتها اللونية وعناصرها الرمزية، التي لن يفهمها الكثير، كونها ترسم برقي لتضع المتلقي أمام تأويلات وتفسيرات تختلف جملة وتفصيلا بين الممكن وبين المأمول لتطرح في نهاية عملها قضية وقصة وحوارا ولغة بصرية تنافس بها تلك الروايات والقصص لكبار المثقفين. أعمال الفنانة تحمل فكرا فلسفيا عميقا، فهي بالطبع تطرح نتاج ثقافة بصرية ممتدة وموروث فني ثقافي، إضافة إلى مهنيتها العالية في التعامل مع اللون والعنصر باستخدام فرشاتها؛ لتقدم فنا حسيا جماليا مترجما وموزعا على أجزاء اللوحة، أعمالها مشبعة بالقيم الفنية الإنسانية ذات الخيال الخلاق بمدركات حسية تعي معنى الإدراك الجمالي في الشكل والمضمون.
رسمت عن المرأة وعن الطفل، وغاصت في عالم الأحلام الغامضة، ربما أنها تبحث عن طريق مختلف عن المألوف، استوعبت أن مؤثرات الزمان والمكان تنشئ حضارة عريقة ورواقا فكريا نابعا من ذلك النتاج البصري والبحث الدائم عن التجديد والتزاوج بين العنصر واللون والإيقاع لإخراج أعمال متحفية ذات نسق واحد مع اختلاف القضية الجوهرية للطرح وهنا يكمن الإبداع.
ألوان أفقيه تحاكي بها استمرار الوجود وألوان عمودية توقف زحف العابثين، إنه الفن الراقي الموازي لروعة الكلمة وروعة الشعر وجمال الروح وأناقة اللون، استطاعت الفنانة من خلال رصيدها الهائل ومشاركاتها أن تثبت أنها فنانة مختلفة طرحا وتناولا، وها هي الآن تستعد للمشاركة في معرض بالولايات المتحدة الأمريكية يتبعه معرض في المملكة.
أحلام حميدان من مواليد العام 1970، حاصلة على بكالوريوس في الأدب الانجليزي ــ جامعة اليرموك الأردن، عضو في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين. عملت في مجال تصميم البرامج الكرتونية وبرامج الأطفال كمصممة برامج وتحريك الشخصيات الكرتونية. شاركت في المعارض الجماعية التي أقامتها الرابطة، ومنها معارض الرابطة السنوية بمناسبة يوم المرأة العالمي وذكرى يوم الكرامة، معرض القدس هوية الزمان والمكان، مهرجان الخريف للفنانين المخضرمين، مهرجان جرش للثقافة والفنون للعام 2014. وكان لها المعرض الشخصي الأول في 2013 برعاية وزارة الثقافة والفنون، وقد حضره كوكبة من المثقفين والأدباء والمهتمين. وللفنانة مشاركات عديدة بمعارض الفن التشكيلي التي تقام داخل الأردن.
بواسطة : الإدارة
 0  0  321

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية