• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

عبق الماضي في لوحات الفاهمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عكاظ- صالح شبرق (جدة) جابر الفاهمي احد التشكيليين السعوديين الذين يرسمون واقعيتهم بحرفية واتقان كون بيئة المنطقة الجنوبية وجبالها وأوديتها اثرت في تشكيل وعيه الفني اضافة الى دراسته الاكاديمية للفنون وممارسته للرسم منذ قرابة العشرين عاما. الفاهمي في اغلب لوحاته يركز دوما على نشأة تاريخية لفكرة ما حيث يتناولها من عدة جوانب منطلقا من نقطة سيادة اللوحة التي تعد مرتكزا له في توزيعه للألوان بفرشاة أكثر ابهارا وجمالا. وأنت تتأمل لوحاته الاخيرة ينتابك ذلك الشعور بجماليات المكان والزمان ويقودك الى التفكير العميق بجمال التراث السعودي البيئي المنطلق من بيئته الجنوبية تارة والصحراوية في وسط المملكة تارة اخرى.
يتمتع الفاهمي بثراء لوني وامتاع بصري مختلف وربما ملكة توزيعه للالوان بطريقة ايمائية فجاءت ألوانه مبهجة للمتلقي وتدخله في عالم واقعي لامتداد الرمال الصحراوية الصفراء ينتابها ذلك الجمال الروحي الاكثر اخضرارا، انها معادلة استطاع فيها الفنان ان يختزل مهاراته ليصدح بلوحة أنيقة بمخزون بصري وفق اختيار طبيعي للنسق اللوني الاعتيادي في الطبيعة ولم يخرج عنها لأي غرض فني او تكنيك مختلف وهنا يكمن جمال اللوحة رغم وجود هذا المنظر كثيرا في الطبيعة الا ان مزجه لألوان الكثبان الرملية جعل منها مشهدا بانوراميا مختلفا.
الفاهمي اعد وقدم عدة برامج تشكيلية لعدة اعوام متتالية وورشا فنية ومعارض تشكيلية تستمر لمدة أشهر وآخرها سينطلق في الرابع عشر من هذا الشهر برعاية امير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد ومحافظ محايل عسير محمد بن سعيد بن سبرة بعنوان (معرض الفن والبوح) الذي يستمر شهرا كاملا بمجموعة كبيرة من الفنانين من مختلف مناطق المملكة ومن بعض الدول العربية والخليجية.
بواسطة : الإدارة
 0  0  287

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية