• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

غندورة تعرض محتويات البيت والحارة الجداوية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عكاظ- ? سهى العرابي (الطائف) قدمت غندورة حورية من جدة لتقف بين 150 حرفيا وحرفية في جادة سوق عكاظ لأول مرة، لترحب بالزائرين بالطريقة الحجازية القديمة، مما جذب إليها الكثير من زائري السوق.
وتعرض غندورة، مناظر وتحف تعبر عن الآثار القديمة للبيوت والأحياء الجداوية التي كانت قبل أكثر من 50 عاما، من خلال مجسمات منقوشة ومنحوتة بأعمال يدوية.
غندورة ذكرت أنها منذ سنوات طويلة وهي تعمل على عمل مجسمات تمثل حياة أهل جدة في السابق، وما تتمثل في أدواتهم التي يستخدمونها في حياتهم اليومية ومنزلية والحارات الجداوية.
وأضافت: مشاركتي في «سوق عكاظ» لتقديم النماذج والمجسمات للبيوت الجداوية وأبواب البيوت التاريخية فيها، و «عربية» القاز، والرياشين، ونصبت الشاهي التي تكون في مجلس الرجال، وفي دكات العمد في أحياء جدة، و «عربية» السقا.وأوضحت، أن عملها يستغرق وقتا طويلا في النقش والنحت على الخشب، حيث يستغرق عمل المجسم الواحد ما بين ثمانية أشهر وسنة، أما المجسمات الصغيرة فيستغرق عملها من أسبوعين إلى شهر. وأوضحت، أن مشاركتها في «سوق عكاظ» يمثل لها الشيء الكثير، لأنه يختصر المسافات من خلال التعريف بابتكاراتها الحرفية والتعريف بنماذج للبيوت الجداوية بثقافة أهالي جدة قديما، ومسميات ما تحتويه أحياء جدة، مبينة أن الكثير من الزوار يسألون عن مسميات الأبواب والعربات والأمور الخاصة بالبيت الجداوي قديما
بواسطة : الإدارة
 0  0  279

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية