• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

جمعية الفنون التشكيلية تُكرم ذكرى الفنان الراحل منصور كردي

بمعرض أقيم في المدينة المنورة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض- «ثقافة اليوم» نظم فرع جمعية الفنون التشكيلية بالمدينة المنورة بالبهو الرئيسي للمركز الثقافي بالمدينة المنورة معرضاً تشكيلياً للفنان الراحل منصور بن عبدالحميد كردي -يرحمه الله- والذي افتتحه الدكتور الفنان صالح خطاب نائب رئيس جمعية الفنون التشكيلية.

المعرض ضم أكثر من 40 عملاً تشكيلياً للفنان الراحل، شملت المراحل والتجارب الفنية المختلفة التي مارسها كردي وجمعت ما بين الرمزية والواقعية، ويأتي ضمن اهتمام فنون المدينة بتكريم الرواد من فناني وفنانات المدينة المنورة ويأتي في مقدمتهم الفنان الراحل منصور كردي باعتباره أحد رواد الحركة التشكيلية في المملكة، وأحد مؤسسي الحركة التشكيلية في المدينة المنورة.

إيقاعات تأثيرية لجذب المتذوق

وعن المعرض تحدث د. صالح خطاب قائلاً: «كان الفنان منصور كردي (رحمه الله) فنانا ذا تطلعات واقعية حالمة مع محاولة البناء والتصميم بأبعاد ومساحات مدروسة بين المضمون والفراغ. ويبدو حالماً وهادئاً بطرح وحداته الفنية وبرموز ذات لمسة واقعية هادئة، ويستخدم ألوناً شرقية صافية دافئة ذات إيقاعات تأثيرية لجذب انتباه المتذوق بأسلوب تعبر عن شخصيته، وعلى كلٍ فأعمال الفنان التشكيلي الرائد منصور كردي متميزة ومعبرة وعميقة، هادئة الألوان، ثابتة التكوينات ومليئة بالإيحاءات، وهذا سر جمالها».

تحدث قليلاً وعمل كثيراً

كما تحدث الدكتور الفنان فؤاد طه مغربل عن المعرض قائلاً: «أتقدم بالشكر الجزيل للقائمين على فرع جمعية الفنون التشكيلية بالمدينة المنورة على مبادرتهم المتميزة المتمثلة في التذكير بفنانينا الراحلين من أمثال الفنان منصور بن عبدالحميد كردي يرحمه الله، ذلك الفنان الهادئ الطباع، المتميز في فنه، الذي تحدث قليلاً وعمل كثيراً. الفنان الذي ربطتني به أكثر من أربعين عاماً من الصداقة والزمالة في مجال الفن».

نموذجاً يجب أن يحتذي

وعن الفنان الراحل منصور كردي قال الفنان منصور بن محمد الشريف مدير فرع جمعية الفنون التشكيلية بالمدينة المنورة: «عندما نستعرض مسيرة الفنان الراحل منصور بن عبدالحميد كردي على الصعيدين التشكيلي والإنساني فإننا نقدم لأبنائنا من الشباب التشكيليين نموذجاً يجب أن يحتذى، نموذجاً يتعلمون منه معنى أن تكون فناناً حقيقياً، تميزك أخلاقك قبل أن يميزك فنك.. فهكذا كان يرحمه الله، حسن الأخلاق، جميل التواضع، محبا للناس، ومحبا للفن».

image

يؤثر غيره على نفسه
فيما قالت الفنانة فاطمة رجب عن منصور كردي: «كان يرحمه الله فنانا يجمع صفات الإنسانية الحقيقية، هادئ الطباع، يؤثر غيره على نفسه، كسب بها قلوبا وتجاوز بها الحدود.. نثر إبداعه فعطر به العقول وجذب إليه الأنظار فتأثر به الكثير، وأبقى له أثراً إبداعياً تتداوله الأجيال، ذلك هو الزميل الفنان الراقي خلقاً، والمبدع فناً منصور كردي».


image

image

image


من ارشيف اخبارية الفنون التشكيلية



بواسطة : الإدارة
 0  0  400

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية