• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

«من النيل إلى الحرمين» معرض تشكيلي لجماليات المملكة ومصر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عكاظ-? صالح شبرق (جدة) يحتضن «أتيليه جدة» للفنون الجميلة، الشهر الحالي، المعرض التشكيلي «من النيل إلى الحرمين»، على هامش أسبوع الفن بجدة 21.39، لعدد من الفنانين السعوديين والمصريين.
وبعيد افتتاحها المعرض، اعتبرته نادية الزهير ناجحا بكل المقاييس لما يضمه من أعمال جديدة ومتنوعة، سواء الأعمال التصويرية أو النحتية أو الجرافيك.
ويتضمن المعرض أعمال رواد راحلين مصريين مثل: جورج صباغ، وانجي افلاطون، وتحية حليم، والحسين فوزي.
أما الرئيس السابق لقطاع الفنون التشكيلية في مصر أحمد نوار، فأكد أن المعرض يعكس بشكل عام التطور المذهل في أعمال التشكيليين السعوديين في السنوات الأخيرة، وأصبحت التجربة التشكيلية السعودية تقف جنبا إلي جنب مع التجارب العربية الأخرى.
فيما أوضح الفنان عبدالله حماس، أن المعرض يعكس العلاقات الوثيقة التي تربط بين الشعبين، مشيدا بالتجارب السعودية الشابة المشاركة في المعرض، مبديا سعادته بالتقائه مع أشقائه المصريين على أرض المملكة.
وأشاد الفنان والمؤرخ عصمت داوستاشي بالحراك التشكيلي في المملكة، وبأعمال التشكيليين السعوديين.
من جانبه، قال هشام قنديل: «إن أتيليه جدة، دائم التواصل مع الحركة التشكيلية المصرية، وسبق له تنظيم معرضين مهمين للفنانين التشكيليين السعوديين في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية»، مبينا أنها المرة الأولى الذي يجتمع فيها هذا الكم من الفنانين السعوديين والمصريين.
وأضاف: «المعارض المتبادلة بين فناني البلدين هي رحلات فنية لا تهدأ بين المملكة ومصر تأخذ من هنا لتضع هناك رافدا من روافد النيل يأتي إلى السعودية ليروي ظمأ العطشى للفن الجميل، ثم يعود إلى مصر محملا بعبق الحرمين بتراث روحاني يعين ويغني النفس عن تلمس الجمال في غيره (إنها رحلة الشتاء إلى جدة، وأسبوع الفن بجدة يذكرنا بسوق عكاظ القديم الذي كان ملتقى كل يعرض فيه بضاعته وكان الشعر بضاعته الرائجة وفي ذلك اليوم نستبدل الشعر بالفن حيث في جدة الملتقى 21.39، وجدة عروس البحر الأحمر نجحت في أن تكون واحدة من أهم عواصم التشكيل العربية».
وأوضح أن «هذا الملتقى بكل ما فيه من ثراء وتنوع وتوجهات واتجاهات فنية وثقافية يلعب مع غيره من الملتقيات والمحافل والمعارض الفنية دورا مهما في اجتذاب شرائح عدة لساحة التشكيل بصفة خاصة والساحة الثقافية بصورة عامة».
يشارك في المعرض من المملكة الفنانون: عبدالله حماس، وفهد الحجيلان، وفيصل المشاري، وعلي الصفار، وعبدالله الشلتي، وسمير الدهام، وعبدالله إدريس، ومحمد الغامدي، ومحمد الشهري، ونهار مرزوق، وعلا حجازي، وتغريد البقشي، وريم الديني، ومشاعل الكليب، ومحمد الثقفي، وفيصل الخديدي، ووهيب زقزوق، وصالح الشهري، وعبدالله بن صقر، وسعيد العلاوي، ومحمد الخبتي، وباسم الشرقي.
وشارك من مصر الفنانون: عمر النجدي، وفرغلي عبدالحفيظ، وأحمد نبيل سليمان، وأحمد فؤاد سليم، وأحمد نوار، وعصمت داوستاشي، وعز الدين نجيب، وصلاح المليجي، وطارق زبادي، وطارق الكومي، وفاطمة عبدالرحمن، وحمدي أبو المعاطي، وعطيات سيد، والسيد عبده سليم، وعادل المصري، وعلي عاشور، وعفت حسني، ومحمود حامد.
بواسطة : الإدارة
 0  0  273

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية