• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

المرزوق والبار يشاركان في الصالون الدولي للحفر بتونس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض- أحمد الغنام شارك كل من د. علي مرزوق، والفنان أحمد البار، في الصالون الدولي للحفر (الجرافيك) الذي عقد في مدينة المهدية بتونس ابتداء من 13 مارس 2015 بدعوة من مدير دار الثقافة بالمهدية والمنسق العام والكوميسير العام الفنانة كريمة بن سعد، وجمعية الحفارين الشركاء بفرنسا، وتشرف على تنظيمه وزارة الثقافة التونسية.

وقدم الفنان أحمد البار مجموعة من أعمال الحفر التي تعكس بيئة المدينة المنورة وروحانيتها، والموروث الذي يميزها وفق أسلوب يخصه متأثراً في بداياته بأعمال الفنان العالمي بول كلي. أما د. علي مرزوق فقد شارك بأعمال حفر تمثل بيئة عسير وعمارتها التقليدية وما يرتبط بها من عناصر فنية وجمالية، كما شارك بورقة علمية عنوانها: "الحفر في التشكيل السعودي، الواقع والمأمول" ضمن أوراق العمل البحثية المقدمة وأدار اللقاء الأستاذ محمد سامي بشير، تلا ذلك ورقة علمية للدكتور طه الليل من تونس حملت عنوان: "دلالات الرمز وجماليات الإيحاء من خلال نماذج من أعمال محمد بن مفتاح"، ومن العراق قدم د. ثامر الناصري ورقة علمية بعنوان "تقنيات الحفر بين الماضي والحاضر، واختتمت د. سامية موسى والحفار مولاي يوسف الكهفعي الندوات الفكرية بورقة علمية بعنوان "تقنيات الحفر في المغرب".

يذكر أن هذه الندوات الفكرية سبقتها أوراق علمية خلال اليوم الأول من الصالون، ورأس جلساتها د. أنور المبروكي، إذ خصصت الورقة الأولى للدكتور وحيد البلقاسي من مصر بعنوان "الطبعة البارزة كلغة تعبيرية معاصرة، تلاها ورقة ثانية ألقاها الفنان محمد أبو زريق من الأردن، ومن تونس شاركت الفنانة كريمة بن سعد بورقة عنوانها "الحفر في تونس، واقعه وإشكالاته"، أما د. كمال عبدالله فشارك بورقة عنوانها "الانزياح التقني في الحفر الفني، باكر بن فرج أنموذجاً".

الجدير بالذكر أن الصالون الدولي تخلله توقيعات لمجموعة من الكتب المتخصصة في الحفر، وهي: "مداخل إلى فن الجرافيك المعاصر" للأستاذ محمد أبو زريق من الأردن، وكتاب "الحداثة في الفنون التشكيلية التونسية" للأستاذ فاتح بن عامر من تونس، وكتاب "أصداء الفنون الإسلامية في التشكيلي المعاصر" للأستاذ محمد بن حموده، وكتاب "بنية الذائقة وسلطة النوذج في ظاهرة الاقتناء الفني العربي"، وكتاب "الحروف في التشكيل العربي المعاصر" للأستاذ خالد عبيدة، كما تخلل الصالون عدد من الورش التدريبية، وهي: تقنية الحفر على اللينو، وتقنية الحفر على الخشب، وتقنية السحب على الكرتون، وتقنية الحفر على الغائر، والحفر المباشر، وتم عرض نتاج الورش التدريبية في معرض عام، كما تخلل الصالون معارض جماعية وفردية، ومنها: المعرض الجماعي بمقر جمعية صيانة المدينة، والمعرض الشخصي للفنانة كريمة بن سعد.
بواسطة : الإدارة
 0  0  193

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية