• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

23 فنانًا ومصورًا يُتوجون بجوائز مسابقة «الفهد.. روح القيادة»

من بين 300 مشاركة فنية

من الصور المشاركة في المعر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم - الرياض أعلنت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عن فوز 23 فنانًا ومصورًا بجوائز المسابقة الثقافية "الفهد.. روح القيادة" للفنون البصرية في مجالي التصوير التشكيلي والضوئي المصاحبة للفعاليات التحضيرية لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -.

وهنأ الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة التنفيذية لندوة وفعاليات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، الفائزين والفائزات بالجائزة، وهم 15 فنانًا وفنانة في مجال التصوير التشكيلي، وثمانية مصورين في مجال التصوير الضوئي، تم ترشيحهم من بين المشاركين بـ300 لوحة تشكيلية و 100 صورة فوتوغرافية، عكست مضامينها مدى المحبة التي يكنها الشعب السعودي للملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله -.

وقال سموه في تصريح صحفي: إن الجائزة نجحت في تحفيز نخبة من الفنانين والفنانات السعوديين لإخراج مكنوناتهم الإبداعية تجاه شخصية الملك فهد بن عبدالعزيز، الذي تميز بحسه الإنساني العالي، ورؤيته القيادية الثاقبة، وحرصه على حمل هموم الأمة، ومواجهة الصعاب بعزيمة لا تلين، وتحقيق نقلات نوعية في المجالات التنموية.

وأشار سموه إلى أن الجمعية منحت للمسابقتين جوائز مالية قيمتها 400 ألف ريال، مقدمة من اللجنة العليا المنظمة لندوة وفعاليات تاريخ الملك فهد "الفهد .. روح القيادة"، نصيب الفن التشكيلي منها 255 ألف ريال، وزعت على 15 فائزاً، بينهم ثلاث نساء، والتصوير الضوئي 145 ألف ريال وزعت على ثمانية مصورين.

وفيما يتعلق بجائزة الفن التشكيلي فقد حلّ محمد عبده عسيري في المرتبة الأولى، وفهد علي خليف الغامدي ثانياً، وزمان محمد جاسم ثالثاً، وخالد إبراهيم الصبيحي رابعاً، ومحمد إبراهيم رباط خامساً، ومحمد محمد المنصور سادساً، وعبدالرحمن يحيى المغربي سابعاً، ومشاعل عبدالله زيدان ثامناً، وعبده فايز الشهري تاسعاً، وهبة وهيب حلواني عاشراً، وأحمد محمد الخزمري في المرتبة 11، وفائز عواض الحارثي أبوهريس في المرتبة 12، وحسين عمر محمد دقاس في المرتبة 13، وأريج الربيعة في المرتبة 14، وحسين أحمد الأسمري في المرتبة 15.

وعن جائزة التصوير الضوئي (الفوتوغرافي) فقد فاز بالمركز الأول عبدالله سليمان الشثري، وتبعه ظافر مشبب الشهري في المركز الثاني، ثم بندر إدريس صغير في المركز الثالث، وعبدالرحمن سعد البرية في المركز الرابع، وعبدالله محمد الرويس في المركز الخامس، وعبدالله عبدالعزيز العيدي في المركز السادس، وموسى محمد عكور في المركز السابع، وأسامة عبدالمعطي السلمي في المركز الثامن.

وتكونت لجنة تحكيم مسابقة التصوير التشكيلي من الدكتور فهد الشمري، والدكتور أحمد رفعت، والدكتورة هدى الرويس، بينما تكوّنت لجنة تحكيم مسابقة التصوير الضوئي من المصور مصلح جميل، والمصور ستيفانو جيوفي، والمصورة نجلاء الخليفة، وأشرف على المسابقة في فرعيها التشكيلي والضوئي عبدالعزيز السماعيل.

يذكر أن معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، الذي ينظمه أبناء الملك فهد (رحمه الله) وأحفاده، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، سيقام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، ويتضمن العديد من الندوات التي يشارك فيها 29 متحدثا وباحثا تاريخيا ومختصا، ويقدم خلالها 40 بحثا ودراسة وورقة عمل، على مدى 7 جلسات نقاش، إضافة إلى أنشطة وفعاليات للعائلات والشباب والأطفال، و55 ورشة تدريب عن السمات القيادية للشباب والتنشئة القيادية للطفل، تحت إشراف 25 مدربا وفي حضور 2500 متدرب، كما يحتوي المعرض على مختبر الطفل.

ويحتوي المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الفهد من ولادته وحتى وفاته، مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وأفلاما وثائقية و1000 صورة، بعضها تنشر للمرة الأولى، في حين يدشن في حفل الافتتاح "موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود"، التي أعدتها دارة الملك عبدالعزيز في 10 مجلدات، إضافة إلى إطلاق أربعة كتب وإصدارات جديدة عن الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله -.
بواسطة : الإدارة
 0  0  387

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية