• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

بين الفنان والمثقف- بين الفنان والمثقف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بوابة الشرق كثيراً ما يتسرع البعض في إطلاق وصف فنان تشكيلي على كل من أمسك بيده فرشاه دون معرفة الفرق بين فنان وهاو ولا يجوز أصلاً أن نطلق اسم فنان تشكيلي إلا على المثقفين من التشكيليين الذين يملكون رسالة وهدفا.
وسأحاول أن أطرح بعض الأسئلة التي تساعد في فهم حقيقة من هو الفنان. هل الفنان الذي يبحث في فنه هرولة وراء تقليد الغرب في صراعاتهم الفنية؟
هل الفنان هو دلك المغرور والتباهي أمام الآخرين في استعمال التقنيات والأدوات وكأنها ضربا من السحر؟
إن كلمة فنان مرتبطة بالفكر الإنساني والمشاعر الخلاقة- فالفنان يسعى بفن له ديمومة تكسر حدود الأطر لغرض السلام ولمشهد بصري أسطوري صادق فإبداعه ليس نزوة عابرة بل هو بقاء وديمومة ولاشك في أن الفن والمثقف يرسمان خطى الإنسان الواعي–أن كلمة فنان ليست مجرد لقب يتنافس عليه الفنانين بقدر ما يكون المهمة الأساسية والرئيسة هي قيادة الإبداع - والأهم عدم السعي وراء النجومية والفلاشات والظهور في الشاشات وليس لديه المؤهلات المطلوبة كفنان مثقف والسعي وراء المسميات وألا تكون همة حتى لايقتل همتة – أن الفن أصبح في عصرنا رمزا من رموز الوعي والذوق والثقافة وتقدم الشعوب وحضارتها وهنا يبرز افتخار الدولة بفنانيها ويكون الفنان برسالته الفنية خير سفير للحب والسلام لأنه استطاع بألوانه أن ينثر الحب والجمال في أنحاء العالم.
ويكتسب الفنان يوما بعد يوم قوة وثراء بلغة بصرية وخصائص فكرية وحضارية والتي تؤكد للعالم بأنه يمثل ذلك الإبداع من نتاج ثقافي حيوي ومن منطلق المعرفة وخبرته وإخلاصه وعمله الدؤوب والتأمل ومعاناة السنون الطويلة.
كما أن المثقف والفنان الجاد هما ضلعا المجتمع اللذان يحققان لهذا المجتمع توازنه الفكري والعقائدي.
لذلك فإن فنانا أو مثقفا من دون وعي أو من دون وجهة نظر فكرية ضيقة إنما يؤدي إلى غلق الإبداع الثقافي والفني بين المثقفين والفنانين أنفسهم – ذلك أنه يجب على الفنان المثقف أن يفكر خارج الصندوق وعدم الاستغراق في وجهة نظر واحدة ضيقة الحدود والأفق قد تغلق علينا الرؤى وتبعدنا عن العالم الحر القادر على تحقيق الإنسانية جمعا وتعزلنا بكل ما نملكه من قدرات مورثه ومستقبلية عن حلبة الصراع الحضاري مما يؤدي إلى إصاباتنا بالعزلة الثقافية.
بواسطة : الإدارة
 0  0  234

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية