• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

مدير وأعضاء فرع جمعية التشكيليين في الدمام يحظون بلقاء الأمير سعود بن نايف في جناحهم ضمن مهرجان الساحل الشرقي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجزيرة محمد المنيف اعتبر الفنان إبراهيم بن عمر مدير فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بالدمام مرور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية بجناح الفرع المشارك ضمن فعاليات مهرجان الساحل الشرقي ضمن جولته على فعاليات المهرجان، تتويجا لجهود أعضاء الفرع.

ويضيف الفنان بن عمر أن تواضع سموه واستماعه للفنانين والفنانات ومشاهدة لوحاتهم يعد وساما ارتقى بمشاعر المشاركين من رجل يعي جهود أبناء الوطن كل في مجاله.

وقد قام سموه الكريم بالاطلاع على لوحات كل من: نداء عبدالمحسن المجحد، آلاء العزمان، ماجد بدر الحفار، لبنى محمد عبدالله باحيدرة، مريم محمد الجمعة، ندى العوامي، هنوف المطوع، هاجر الدوسري.

وجاء توقفه عند لوحة الفنانة لبنى باحيدرة نائب مدير فرع الدمام التي تمثل صورة شخصية لسموه وإشادته بها، وموافقته على طلب من الفنانة لبنى بإمضائه التذكاري على اللوحة، لحظات لا تتكرر إلا من رجال يقدرون ويحرصون على الاهتمام بعطاءات ومواهب شباب الوطن، كما شملت جولة سموه بقية أقسام الجناح يرافقه مدير الفرع الفنان إبراهيم بن عمر، معرفا بالمشاركين والمشاركات، ومن تلك الأقسام رسم البورتريهات التي يقوم بها الفنان محمد مصلي أحد رموز الفن السعودي وصاحب الخبرات الطويلة، حيث شكل حضوره لفتة مهمة في مثل هذه المناسبات.

خلية نحل الألوان والخطوط رحيقها

الجدير بالذكر أن جناح فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بالدمام بإدارة الفنان إبراهيم بن عمر الذي كان له دور كبير في إدراج هذا الجناح وتنظيمه، بمشاركة من شارك معه من الأعضاء كان من أبرز الأجنحة وأكثرها جذبا للجمهور من خلال الفعاليات التي تمثلت في مرسم حر التف فيه الجمهور حول الفنان المبدع محمد المصلي وهو يرسم بأقلام الرصاص بورتريها رائعا للأطفال الحضور، ويهديها لهم، كما كان للفنان النشط ماجد الحفار أيضا كسب لإعجاب الحضور من خلال ما يبدعه بفرشاته لأجمل اللوحات، مع ما تلقته الفنانة هدى الزايدي، بما أبدعته من رسم الجداريات من إعجاب كل من وقف أمام أعمالها، ولا ننسى الفنانة التشكيلية لبنى باحيدرة وهي تتناول رسم البورتريه الخاص بصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بطريقة البوب آرت وما أبدعه فنان الكاريكاتير أيمن بأسلوبه المرح في رسم الأطفال كل هذا العطاء والتفاعل وثقته كاميرا الفوتوغرافي محمد عبدالعزيز خيرو.

أعضاء الفرع يثمنون جهود ابن عمر

أجمع عدد من أعضاء الفرع المشاركين ومن المعنيين بالمهرجان على تثمين جهود الفنان إبراهيم بن عمر مدير الفرع المسئول عن كل صغيرة وكبيرة المنسق والمعد الذي وصف بالأب الذي يجمع أولاده والأخ الأكبر مع أشقائه رواد الفن التشكيلي بالمنطقة ويؤلف بينهم ويسعى لتطوير دور الفرع بهدوئه المعهود.

لقطات ووقفات

- سأل سمو الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية الفنانة لبنى باحيدرة عند مشاهدته للوحة البورتريه لسموه التي قامت برسمها، قائلا: منذ متى وأنتِ ترسمين؟ فأجابت منذ طفولتي، وقام بتقبيل أطفالها، وسألهم: هل تحبون الرسم مثل ماما؟ فأجابوه نعم، ثم طلبت منه الفنانة توقيعه على لوحتها، فوافق على الفور وطلب منها هي اختيار المكان التي تراه ملائما للتوقيع والابتسامة تعلو محياه، وشكرته الفنانة على هذا الشرف (الفنانة لبنى علقت باختصار قائلة إنها قمة التواضع والدعم المعنوي).

- العمل كان يتم بروح التعاون والمحبة والتفاني والاعتزاز بفنهم وبما تلقوه من إشادات.

انفرد جناح فرع جمعية التشكيليين بالدمام بأكبر مساحة ضم معرضا فنيا شارك به عدد من أعضاء الفرع وورش رسم.

- إبراهيم بن عمر الذي يؤثر الآخرين على نفسه كانت يده على قلبه، لكنه بعد زيارة الأمير سعود بن نايف، شعر بالفخر وبتحقيق النجاح للفرع خاصة وللجمعية بشكل عام.

إنجازات متميزة في وقت قصير

رغم أن فرع جمعية التشكيليين بالدمام يعد من الفروع التي أنشأها الفنانون في المحافظة في وقت قريب ورغم ما مرّ به من صعوبات التأسيس إلا أنه حقق كثيرا من الأنشطة التي تعد جزءا من بناء قاعدة المشوار الطويل، فقد أنجز الفرع ما يقارب الست عشرة فعالية ومناسبة، تصب في برامجه وخطط فعالياته، منها:

- محاضرة عن تاريخ الخط العربي وعلاقته باللوحة التشكيلية، للدكتور عبدالله عبده فتيني من جامعة أم القرى بمكة المكرمة بصالة تراث الصحراء بالخبر.. ورشة رسم نسائية عن جداريات الحي المتعلم بالدمام حي البادية، المشاركة في معرض إبداع الرياض، المساهمة في الإعلان عن معرض الحوار الوطني، المساهمة بالإعلان عن معرض ملتقى جسفت الثاني والمشاركة فيه، ورشة عمل للأطفال بمشاركة مرسم (أتليه لبنى)، تشكيل الهيئة الاستشارية والاجتماع في مرسم الفنان عبدالله الشيخ، اجتماع جسفت الثاني بجمعية الثقافة والفنون، المشاركة في احتفال مطار الملك فهد الدولي باليوم الوطني، معرض اليوم الوطني للأطفال بصالة تراث الصحراء، اجتماع جسفت الثالث بمتحف الفنان محمد المصلي، توقيع عقد شراكة مجتمعية مع مجمع التلفزيون بالدمام، ورشة شد الكنفس ومعالجة الأسطح للوحة التشكيلية للفنان محمد الحمران بمرسم (أتليه لبنى)، المشاركة بمعرض وورشة عمل لحملة خلونا نحييها مع الجمعية السعودية للتبرع بالأعضاء (إيثار) بمجمع الراشد بالخبر، زيارة أعضاء جسفت لمعرض الفنان عبدالمجيد الجاروف، الاحتفال بمرور عام على تأسيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية جسفت الدمام بالمزامنة مع معرض الفنان ماجد الحفار بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، حفل تكريم مطار الملك فهد الدولي لأعضاء جسفت لمشاركتهم في معرض المطار، المشاركة بجناح للفنون التشكيلية بمهرجان الساحل الشرقي التابع لهيئة السياحة والآثار، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف.
بواسطة : الإدارة
 0  0  324

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية