• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

ربوع بلادي .. بعيدا عن ربوعها -الفنانة التشكيلية نوال مصلى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية الفنون التشكيلية - إعداد مريم العيسى  ="urn:schemas-microsoft-comfficeffice" xmlns="http://www.w3.org/TR/REC-html40"> ربوع بلادي... بعيدا عن ربوعها- اعداد مريم العيسى
ربوع بلادي .. بعيدا عن ربوعها  
الفنانة التشكيلية  نوال مصلى

في وقت عشت فيه فرحت تخرجي وبعيدا عن ربوع الوطن ..جمعتني الصدف بصرح من صروح الفن السعودي المعاصر .. سيدة اللون الواحد..كما سميت.. فنانه اضمتها الاسفار غربه, الي ان اشبعت لوحاتها احساسا بالاشتياق لوطن لطالما حملته معها في اسفارها وكما كان بمخيلتها رسمته في لوحاتها التي تميزت باحساس مرهف ..ولقد اسعدتني بمبادرتها الكريمه وباعطائي جزء من وقتها واستهليت حديثي معها بسيل من الاسئله عن انجازاتها ومشوارها الفني وقد تكرمت باهدائي اخر اصداراتها (من وحى الريشه.. ربوع بلادي)
شاركة الفنانه نوال مصلى التي عرفت كيف تسخر الريشه بلون واحد.. في كثير من المعارض عدا عن معارض شخصيه داخل وخارج المملكه وحصولها على العديد من شهادات التقدير واقتناء اعمالها. فكانت سيدت اللون الواحد .. فباسلوبها الفريد استطاعت ان تظع لها بصمه فنيه وعلامه فارقه في الوسط الفني .
اعجبني الاهداء في مقدمت الكتاب ففيه كثير من الامتنان والعرفان لمن زرع الفن وحب الوطن بداخلها والدي الفنانه رحمهما الله ..وامتنانها لما وثته من حب وشغف فني واورثته الي ابنائها .. يحوي كتابها الذي يحوي حصيلت سنوات من الابداع الفني بالاضافه الي الاسلوب الادبي المصاحب لرحلتها الطويله في ربوع البلاد ..كتاب قيم يعرف بالمملكه من خلال لوحات رسمت فيها الفنانه صور ذهنيه لما عاش في مخيلتها وحملته معها طويلا

انطلاقه فنيه

حدثتني الفنانه ان لكل فنان انطلاقه .. مقدر ان ينطلق منها .. وكانت مرحلة اللون الاحمر الانطلاقه الفعليه للفنانه والتي اثارت اعجاب الدارسين والنقاد.. فقد رسمت فيها المراه السعوديه باللون الاحمر.. تلك الدافئه النابضه بالحياة تشع انوثةً واحتشام ..الانثى والام والامراه العامله .

تنقلت الفنانه في مراحل من حياتها كل مرحله امتازت بلون طغى على لوحاتها فهاهي وبالوان الصحراء.. اختارت اللون البني لترسم البيوت والعماره الصحراويه في مكه والحجاز . فهاهي لوحاتها تتحدث عن ابداعها وتقول مالا توفيه الكلمات من احساس وبتفاصيل فنيه دقيقه.

http://www.arts-news.org/contents/myuppic/050c742021b60f.jpg http://www.arts-news.org/contents/myuppic/050c73e6a41779.gif

وبالوان الصحراء.. اختارت اللون البني لترسم البيوت والعماره الصحراويه في مكه والحجاز . فهاهي لوحاتها تتحدث عن ابداعها ..

   
 

وفي مرحلة اللون الاخضر..عرفت عن بلادنا الصحراويه باللون الذي يضن الكثير اننا نفتقر اليه فرسمت فيها ربوع الجنوب النابض بالخضره وصحراء نجد بنخيلها .

لم يكن اختيارها لتلك الالوان في مراحل حياتها مصادفه .. فقد اختارت الالوان التي طغت على وطننا فكانت المراه ذلك الشريان الذي غذا الصحراء وكساها خضرة وحياة .. فبمراحل الفنانه اللونيه , عبرت مجازيا عن مراحل الحياة واختلاف اشكالها في ربوع الوطن ..

مهما تحدثت عن الفنانه نوال لن اوفيها حقها .. يكفيها نبلا ان تكفلت بنفسها بطباعة وتوزيع كتابها ..وما احزنني حقيقه اهمال الوسط الفني لكتاب قيم يعنى بالوطن ويكون رصيدا له قبل ان يضيف الي رصيد الفنانه الفني .. وقد يكون نافذه فنيه تلقى الضوء على بلادنا باسلوب فني شيق ..للاسف مازال الفنان لدينا يشق طريقه وحده حاملا ريشته ولوحاته .. ولاضير في ذلك .. ولكن بمساهمته بمشروع او عمل يخدم وطنه لابد من وجود جهه داعمه له.. قد لا يستيطيع الفنان وحده ان يوصل رسالته على الاقل يجد من يوجهه او يكمل عنه ما بداه اوعلى الاقل .. قليلا من التقدير لمجهوداته..

وختاما انهي مقالي هذا بكلمات من الفنانه التي اكن لها كل التقدير والاعجاب على مثابرتها....و وفقها الله

كلمة للفنانه

"" ان نجاح البحث والدراسة بعملى التشكيلى وهو منذ المعرض الشخصى الاول الى المعرض 18 الشخصى وبمسمى ربوع بلادى هى مساهمتى التى اردت بها قول ان العمل ليس رسما فقط بل رسالة بمضامين ترقى بالعمل التشكيلى الى المصاف العالمية""

والله الموفق

وشكراً

 

http://www.arts-news.org/contents/myuppic/050c743747eab8.gif
 
http://www.arts-news.org/contents/myuppic/050c743c56c078.jpg  

 

من ربوع بلادي

تجربة تشكيلية معاصرة

كتاب الكتروني يتناول ربوع بلادي

دراسة في جغرافية المملكة بالريشة واللون

للفنانة نوال مصلى

http://www.nawal-mossalli.com/nawal.swf

   

إخبارية الفنون التشكيلية - إعداد مريم العيسى

بواسطة : الإدارة
 0  0  6.3K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية