• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

رائد الحروفية السعودية.. ناصر الموسى: جميع أعمالي تتجه نحو رفعة وسمو الفنون بطابعنا الإسلامي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض-أحمد الغنام يقدم التشكيلي ناصر الموسى مساء يوم غدٍ السبت معرضه الشخصي الخامس عشر الذي يفتتحه د. عبدالله بن صالح الجاسر نائب وزير الثقافة والإعلام، في صالة نسما آرت بجدة، ويستمر مدة عشرة أيام.

ويتضمن المعرض أكثر من 80 عملاً فنياً تشكل مضامين وصيغ تشكيلية مغايرة ومعاصرة للفن التجريدي الحديث، ويحمل المعرض عنوان "الله أكبر" يستعرض فيه أبعاد حروفية ولونية لدلالات ومعاني " الله اكبر" تلك الكلمة العظيمة التي أنزلت بلسان عربي مبين؛ لتدل على عظمة وكبرياء الخالق جل جلاله وتقدست أسماؤه، "الله اكبر" كلمة الحق ومفتاح الأذان للدخول في"الصلاة" ثاني ركن من أركان الإسلام.

ويعلل الموسى إقامة معرضه الشخصي الخامس عشر في مدينة جدة للمرة الرابعة، باعتبار أن الفنان طائر حر يبحث عن المكان الملائم لعرض إنتاجه، وجدة علاقتها بالفن التشكيلي معروفة منذ أمد ليس بقريب.

الهاجس الفني

ويؤكد الموسى الذي قدم أول معارضه الشخصية عام 1983، أن الفنان التشكيلي لا يعير اهتماماً للمسافة الزمنية بين معارضه سواءً كانت متقاربة أم متباعدة، ويضيف:" حالة الفنان تخضع بحسب هاجسه الفني ومزاجيته، لان ذلك لا يوجد ارتباط بالحالة الإبداعية المتسقة بالحالة النفسية، فمتى ما حانت الفرصة خرجت الفكرة أو المعرض فالفنان يتبع اقتناص الفرص متى ما وجدها مناسبة أو هكذا يرى"

رائد الحروفية

ويعتبر الموسى أحد أهم رواد التجربة الحروفية في العالم العربي، والتي تجاوزت رحلته مع الفن 30 عاماً، قدم خلالها العديد من التجارب التشكيلية المهمة وحصد خلالها نجاحات واسعة وجوائز ذهبية وتقديرية.

الرسالة الفنية

وفي كل مرة يقيم الموسى معرضاً أو أمسية فنية أو ورشة فنية يجد المسؤولية والرسالة الفنية تكبر معه وتشغل باله بالمزيد من الإبداع الأدبي والفني، عن ذلك يقول:" نحن امة الإسلام، ومن هذا المنطلق كان اهتمامي منعكفا على التجربة الحروفية التي سنامها "الله أكبر" أعزنا الله بالإسلام وفيه من القيم والرموز التي تؤكد على القيم الحضارية والفكرية لهذا الدين القويم".

ويختم حديثه بالقول:" جميع أعمالي وأهدافي تتجه نحو رفعة وسمو الفنون بطابعنا الإسلامي، والتي آمل أن يؤخذ بيد الشباب المبدعين للقيام بدورهم الريادي تجاه الفن الإسلامي بفكر معاصر يبرز الفنون التي تموج فكرا وشكلا. .

.
image

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  313

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية