• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الفن الفقير في منطقة عسير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض -عصام عبدالله العسيري ظهر الفن الفقير في إيطاليا منتصف الستينيات من القرن العشرين على يد مجموعة صغيرة من فناني أوروبا التشكيليين حاولوا الخروج من قواعد الفن الكلاسيكي ومن التقاليد الفنية التي سادت لقرون عديدة باحثين عن الجديد واليسير والجذّاب الذي هو سمة عصرهم. ويعتبر مؤرخ الفنون جيرمان سيلانت هو من أطلق مصطلح الفن الفقير Arte Povera بالإيطالية أو Poor Art بالإنجليزية على نوع جديد من الفن وُلد من رحم الفن المفاهيمي واخوته فن الأرض والفن البيئي وهي اتجاهات معاصرة شاعت في الأوساط الفنية آنذاك سواء في أوروبا أو أمريكا, حيث خرجت هذه الأعمال عن المألوف وعرض فنانوها إنتاجاتهم الإبداعية خارج صالات العرض والمتاحف مثل الشواطئ والحدائق والشوارع مستخدمين الخامات الرخيصة في بناء أعمالهم النحتية مثل الصخور والأحجار والأخشاب والمعادن وأوراق الجرائد. ولقد أُعجب بعض المخرجين بفلسفة الفن الفقير فنفذوا مجموعة أفلام سينمائية وأعمال مسرحية في بولندا وبعض الدول الأوروبية.

أثناء تجوالي في الصيف بالمنطقة الجنوبية وفي متنزهات عسير الأخّاذة وجدت عشرات الشباب يعرضون أعمالا فنية نحتية لفترة قصيرة ساعات أو عدة أيام وتستخدم الصخور والحجار المتوفرة بجوارهم فيرفعون سياراتهم ذات الدفع الرباعي أو السيدان وحتى السيارات العائلية والشاحنات الثقيلة ويحشون فراغاتها بالصخور والحجار في عمل بنائي بديع ومهارة عالية محاكين طريقة بناء البيوت الحجر المنتشرة في ثقافتهم العسيرية وفلسفة الفن الفقير مستعملين تقنيات الفنون المعاصرة مثل فن التجميع والتركيب Installation Art. في الحقيقة برغم فقر خامات تلك الأعمال النحتية إلا أنها تتضمن قيم جمالية عديدة؛ فالحجر كخامة طبيعية يمثّل جمال الأرض التي خُلق الإنسان منها ويعيش عليها ومآله إليها, بالإضافة لجماليات بصرية تتمثَل في انسجام ألوان المجسّمات وتناسق أشكالها وتناغم طبيعة الحجر مع صناعة السيارات وسطوع ألوانها ولمعة زجاجها وتنوّع الظلال على كتلها, فتكوّن منظومة بصرية في بناء نحتي واحد ينم عن الذوق الفني العالي لشباب عسير وحسهم الجمالي المرهف.

ختاما أناشد المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وجمعيات الثقافة والفنون في وطننا الغالي سرعة تبني هؤلاء الشباب والاستفادة من طاقاتهم الإبداعية واستثمارها في مجالات الفنون البصرية وبناء النُصُب وجميع أنواع الفنون المعمارية.

* أكاديمي بالفنون التشكيلية
 عصام عبدالله العسيري
عصام عبدالله العسيري
بواسطة : الإدارة
 0  0  292

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية