• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

فقدت الساحة الفنية الكويتية أحد أبرز الفنانين التشكيليين، وهو الفنان عبدالعزيز السيار الذي وافته المنية بسكته قلبية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجريدة توفي الفنان التشكيلي عبدالعزيز السيار فجأة بعد أن دهمته سكتة قلبية أثناء جلوسه بين افراد أسرته، وبغيابه فقدت الحركة الفنية الكويتية واحدا من أبرز فنانيها من الجيل الثاني للحركة التشكيلية المعروف بدقة أعماله البصرية المفعمة بالتجسيم المدعم بالألوان النضرة.
ويعد الراحل الذي نظم أول معارضه التشكيلية في نوفمبر 2012 من الفنانين الذين اتبعوا اتجاه المزج بين الفنون، إذ كان يتعامل مع لوحاته من منطلق تشكيلي ممزوج برؤى مستوحاة من عالم الديكور، لذلك كانت أعماله تتميز بجرعة من الإبهار شكلاً ومضموناً.
ولم يكن الراحل رساماً فحسب، بل عمل في قسم الاكسسوار في وزارة الإعلام.

وداع

وبدوره، قدّم رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الفنان عبدالرسول سلمان التعازي إلى عائلة الفقيد وإلى جميع أفراد الأسرة الفنية، مستذكراً تفاصيل اللقاء الذي جمعه بالراحل قبل وفاته بساعات قليلة، إذ جاء السيار مساء أمس الأول إلى مقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية للتباحث حول مشاركته ضمن معرض جماعي في لبنان خلال الفترة المقبلة.
وأضاف سلمان:" أخبرته بضرورة التنسيق مع السفارة الكويتية في لبنان بسبب ما يجري هناك، وتمت الموافقة على هذه المشاركة من مجلس دارة الجمعية التشكيلية، وأدركت بعد سماع نبأ الوفاة أن السيار جاء ليودعنا قبل هذا الرحيل".
وأعلن سلمان أن الجمعية التكشلية بصدد توثيق مسيرة الراحل في كتاب يتتبع مشواره الفني الممتد، مبيناً أن الإصدار سيعلَن لاحقاً ضمن أمسية خاصة تخليداً لهذا الفنان الملتزم والصادق، الذي عرف عنه حرصه على تقريب وجهات النظر بين المتخاصمين.

معرض لم يكتمل

ومن جانبه، قال مراقب إدارة التشكيل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مشعل الخلف: "لقد خسرت الساحة الفنية واحداً من أفضل فنانيها، وقد اشتهر بدماثة الخلق وصفاء السريرة والحرص على حضور المعارض الفنية وإن لم يكن مشاركا".
واستذكر الخلف حديثه مع السيار في المعرض الصيفي الذي جرى قبل أيام، ورغبته في تنظيم معرض خلال الموسم الثقافي الحالي.
يذكر أن الفنان الراحل ترأس قسم الاكسسوار في وزارة الإعلام فترة طويلة قبل أن يتفرغ للتشكيل في عام 2001، وله مشاركات فنية منوعة، وهو منتسب إلى جمعيات ثقافية واتحادات تشكيلية محلية ودولية، منها الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، والرابطة الدولية للفنون اليونسكو، واتحاد جمعيات الفنون التشكيلية الخليجية، وعضو مجلس إدارة فرقة المسرح العربي.
ودأب السيار على المشاركة في المعارض الجماعية داخل الكويت وخارجها، إذ شارك في مجموعة دورات في مهرجان القرين الثقافي، كما شارك في المعرض الصيفي التشكيلي، وعرض أعماله في أربع دورات في مهرجان الربيع التشكيلي، وفي خارج الكويت، وشارك وحضر معرض الفن التشكيلي المعاصر في العاصمة الأوكرانية كييف تزامنا مع احتفالات البلاد الوطنية فبراير 2011 وغيرها من الفعاليات داخل الكويت وخارجها.
بواسطة : الإدارة
 0  0  229

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية