• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

فنانون ينتقدون تجاهلهم في تنفيذ جماليات المدن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن-أبها: نجلاء صلاح الدين انتقد فنانون تشكيليون ونحاتون تجاهل الكثير من المؤسسات الحكومية والبلديات، لأعمالهم الفنية التي تسهم في تجميل الشوارع والساحات العامـة في مدن ومناطق المملكة، والتي ترفـع مـن مستوى الـذائـقة البصريـة الفنية في المجـتمع، وأكـدوا أن معظم ما يصمم حاليا هـو من إنتـاج مؤسسات خـاصة لا علاقة لها بالفن، ولذلك تظهر بشكل مشوه، وتختفي الناحية الجـمالية والتراثيـة المستوحـاة من طبيعة المكان.

المؤسسات الحكومية تهمشنا
يقع اللوم على الجهات المسؤولة من الأمانة والبلدية ووزارة الثقافة لتهميشهم الفنانين، عند تنفيذ أعمال جمالية في الميادين العامة، فلم يتم دعوتهم إلا في مسابقة واحدة وهي "الجداريات"، وفاز في هذه المسابقة ثلاثة فنانين. فمثلا يوجد 20 مجسما في أمانة أبها لم تعتمد حتى الآن. وأعتقد أن المسؤولية تقع على عاتق وزارة الثقافة والبلديات والأمانة، حيث إن أي مشروع يقام لا بد أن يكون تحت مظلة مؤسسة مقاولات، وبالتالي أصبح مفروضا علينا شيئا من التحايل حتى نستطيع تنفيذ أعمال فنية مع الجهات الحكومية. وهناك حلول كثيرة منها التعامل مع الفنان مباشرة، بحيث يكون هو المتصرف والمسؤول في عمله، مع تقديم تسهيلات له.

سلطان العسيري
نحات

شروط تعجيزية تعرقل التنفيذ
عدم وجود لوحات تشكيلية في الميادين للفنانين يرجع لأسباب عدة منها، الإعلام مقتصر على عدد محدود من الفنانين حيث يسلط الضوء على بعضهم ويتجاهل الآخرين، الاعتماد على الواسطة في تنفيذ هذه الأعمال، أغلب الفنانين يعملون لذواتهم ولا يهتمون بالاستفادة من إبداعاتهم، إضافة إلى ضعف الثقافة الفنية لدى بعض الشخصيات التي تتعامل مع الفنان.
ولكي يشارك الفنان في تنفيذ أعمال للجهات الحكومية لابد أن يجاز عمله من جهات عدة منها، وزارة الثقافة والإعلام، السياحة والتراث الوطني، ولكن عندما يقدم الفنان أفكارا جـيدة للأمـانات والبلديات يعرقل تنفيذها بوضع شروط تعجيزية لا علاقة لها برؤية الفنان.
ملفي الشهري
تشكيلي

السياحة: ندعم التشكيليين بقوة
الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أشركت الفنانين في ملتقى "التراث العمراني" و"مهرجان أبها يجمعنا" و"ملتقى ليالي أبها الرمضانية"، وهيئة السياحة دائما تتعاون مع مركز الملك فهد الثقافي وقرية المفتاحة ومع الأمانة والإمارة والجهات المتخصصة في تنفيذ أي عمل، وتحاول أن تسهم مع الفنانين لأداء دورهم كما يجب.
القول إن هيئة السياحة لم تسهم مع الفنانين غير صحيح أبدا، فالسياحة أكبر داعم للفنانين وهناك أربعة أدلة في خلال سبعة أشهر لمشاركات الفنانين.
وهيئة السياحة تتعامل مع الفنانين من خلال مركز الملك فهد الثقافي وجمعية الثقافة والفنون، وهما أكبر مركزين حاضنين للفنانين، فأغلب الجداريات التي نفذت في أبها نفذها فنانون بالتعاون مع هيئة السياحة وجمعية الثقافة والفنون.
المهندس محمد العمرة
المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بعسير


ضعف التنسيق بين أصحاب العمل والمبدعين
سبق أن قدمت للسياحة والتراث الوطني عملا لم يوافقوا عليه، فالفنان لا يجد أي جهة راعية تدعمه. وبالنسبة لتهميش الفنانين عند تنفيذ أي عمل، فهذا يعود في رأيي إلى عدم تنسيق السياحة والتراث الوطني والأمانات مع الفنانين وأخذ رأيهم والبحث عن أعمالهم المميزة. وربما يقف الجانب المالي عائقا أمام استعانتهم بالفنان. ولكي نعالج هذه الفجوة لا بد أن يعمل الفنان تحت مظلة مؤسسة حكومية.

عبده عريشي
تشكيلي
الأمانة: نستعين بهم في بعض أعمالنا
أمانة عسير تتعاون مع الفنانين في تنفيذ بعض الأعمال التشكيلية التي تحتاجها، حيث يتم الاستعانـة بهم، وأقـرب مثال على ذلك تعاونها مع الفنان حسين محي الذي قدم عملا فنيا في مسرح أبو خيال.

ماجد الشهري
متحدث أمانة عسير


image
بواسطة : الإدارة
 0  0  260

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية