• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معرض «بين الأبيض والأسود ٢» يجمع التشكيليين السعوديين والعرب

تجلى فيه الفنانون لإبراز اللون الأحادي.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض-الرياض - أحمد الغنام استهل اتيليه جدة للفنون التشكيلية نشاطه التشكيلي لهذا الموسم بمعرض جماعي حمل عنوان:"بين الأبيض والأسود الثاني" لنخبة مختارة من التشكيليين السعوديين والعرب، والذي افتتحه الدكتور طلال ادهم يوم الأربعاء الماضي، والتي تعتبر من المعارض النوعية مثل سابقاتها مثل :معرض "مختارات عربية" ومعرض "الواعدات" ومعرض "استعارات" ومعرض "الستة" وغيرها من المعارض الدورية التي ينظمها اتيليه جدة سنوياً.

معرض "بين الأبيض والأسود" الذي يستمر لمدة شهر؛ يقدم فيه "٣٠ " فناناً وفنانة أكثر من "٧٠" عملاً فنياً يتحدى فيه كل فنان بتجربته وخوضه في المضمار الصعب، وهو الرسم ليلعب الخط دور البطولة من خلال الخواطر اللاشعورية والتدفق التعبيري السريع وتتجلي فيه قدرة كل فنان بلون أحادي تقريباً؛ لينتج عملاً فنياً جميلاً في النهاية فيه كل مقومات العمل الفني مروراً بتأكيد الكتلة والظل والنور، وهو تحدّ لقدراته المهارية السريعة واقتناصاً للحظة المواتية والارتجالات العفوية ليسجل بكل عفوية وصدق حالته الشعورية الآنية وهو أشبه بالتداعي الحر في عالم القصيدة، كما ويضم المعرض رسوما فنية متكاملة تحمل معها إيقاعات لونية.

ذكر ذلك التشكيلي هشام قنديل مدير الاتيليه.. وأضاف أن معرض "بين لونين الأبيض والأسود" ينساب الإبداع الذي يحولهما إلى ضفتي نهر ممتد لا حدود له من إبداع يبهرنا، ولكنه يظل" بين الأبيض والأسود" قد يعنيان النقيضين حيث الحياة ما هي إلاّ صراع بين النقائض، وما أكثر متناقضاتنا في زمن ما بعد الحداثة، حيث فقدان المعايير واختلاط الألوان اختلاطاً متنافراً، في معرض"الأبيض والأسود" هو حالنا هذه الأيام نبحث عن ضفاف نهرنا المترامي الأطراف علنا نصل إلى تحديد المعايير واستخلاص المفاهيم في عالم خال من المعايير.

 من أعمال عبدالله حماس
من أعمال عبدالله حماس
هذا وأكد قنديل أن اتيليه جدة للفنون التشكيلية يتبني استراتيجية خاصة، ومحددة للمعارض الفنية، تهدف لإثراء وتطوير الحركة التشكيلية السعودية وفتح مسارات ابداعية جديدة.

يذكر أن من أبرز الأسماء المشاركة في هذا المعرض من السعودية كلاً من الفنانين: طه الصبان، عبدالله حماس، فهد الحجيلان، عبدالله ادريس، شاليمار شربتلي، علا حجازي، فيصل مشاري، ريم الديني، صالح الشهري، سعيد العلاوي، تغريد البقشي ونبيل طاهر.

ومن أبرز الأسماء العربية كل من الفنانين: فاروق حسني، منير الشعراني، محمد المهدي، محسن شعلان، جميل شفيق، عماد إبراهيم، فاطمة عبدالرحمن، هند عدنان، حمدي أبو المعاطي، عمر صبير، عبدالعزيز بوبي عشر، الزعيم احمد، محمد صبري، شاكر المعداوي، محمود خطاب، محمد ربيع، زينب الجبوري ورياض العسكر.

 من أعمال فهد الحجيلان
من أعمال فهد الحجيلان


 من أعمال محمد صبري
من أعمال محمد صبري
بواسطة : الإدارة
 0  0  243

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية