• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تشكيليون: اليوم الوطني تاريخ يشهد على منجزات وعطاءات قادة وطننا الشامخ

الوطن حياة نعيشها في كل تفاصيلنا وأوقاتنا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-أكابر الأحمدي – جدة شكل الفن التشكيلي جزءاً أساسياً من الاحتفال باليوم الوطني فهو فرصة ثمينة للفنانين التشكيليين بالمشاركة بأعمالهم الابداعية التي تترجم إحساسهم وفخرهم وانتماءهم لهذا الوطن ورغم اختلاف المدارس الفنية والتقنيات إلا أن ما يجمعهم في هذه المناسبة الوطنية هو الشحنة الانفعالية الكبيرة والمستمدة من حب الوطن فيبذل كل منهم جهوداً كبيرة للمواءمة بين أحاسيسه الشخصية ومشاعره العميقة وبين التقاليد والعقائد والمثل والقيم للمجتمع.

شباب الوطن

الفنان التشكيلي فيصل الخديدي رأى أن "الوطن حياة نعيشها في كل تفاصيلنا وفي كل اوقاتنا وفي يوم، الوطن نسعد به وبأمنه وأمانه في ظل قيادتنا الرشيدة ونبتهل الى الله عز وجل ان يحفظ نعمة الوطن وان يديمها وان يمتعنا بحبه وامنه...

وتابع قائلاً: وفي يوم الوطن نتمنى ان تعيش الثقافة والمثقف والبرامج الثقافية في قادم الايام في مساحة أوسع من اهتمامات الوطن فأبناؤه بحاجة لرعاية ثقافية أشمل ليكونوا مسلحين بوعي وفكر كبيرين امام التحديات الجسيمة التي تواجههم والافكار الهدامة التي تتربص بشباب الوطن وحق مواجهتها بفكر ووعي يرسخ الايمان بالوطن.

شحنة انفعالية

واوضح االدكتور باسم فلمبان دور الفن التشكيلي في دعم هذه المناسبه قائلا: "اليوم الوطني بالنسبة للفنانين التشكيليين السعوديين هو المناسبة التي توحد المشاعر وينتظم الوجدان بالتعبير البصري نحو هدف سام وقيمة عميقة، اذ يترجم كل فنان أحاسيسه فخراً وانتماءً وعزاً رغم اختلاف المدارس الفنية والتقنيات، إلا أن تطويعها تعبيرياً من أجل الوطن يبدع مدرسة وطنية تشكيلية فريدة؛ فعلى الرغم من تفرد الفنانين، إلا أن ما يجمعهم في هذه المناسبة الوطنية هو الشحنة الانفعالية الكبيرة والمستمدة من حب الوطن، فيبذل كل منهم جهوداً كبيرة للمواءمة بين أحاسيسه الشخصية ومشاعره العميقة وبين التقاليد والعقائد والمثل والقيم للمجتمع.

اللون الأخضر

ويضيف فلمبان "في هذا اليوم يقفز من بين الألوان اللون الأخضر ليسيطر على البقية ويصبح مصدر الإلهام وبؤرة التركيز، والفنان يجيش بكل عواطفه ومشاعره في مساحة بسيطة لا تكاد تتسع لزخم وعمق حب الوطن. التجربة المتكررة رغم جدولتها إلا أنها كل عام تفيض بزخم فني فريد وابتكار جديد لصياغة فنية تحكي قصة وطن وتشارك في نهضة وتدافع عن قيم ومثل ودين. ويختم حديثه موضحا دور المؤسسات التعليمية للنهوض بالاحتفال بالوطن قائلا: "في مثل هذه الأيام تحرص المدارس والجامعات على تنظيم المعارض الفنية لمنسوبيها وطلبتها لإبراز أعمالهم الفنية في حب الوطن، وينشط معهم الفنانون التشكيليون مساندة ومشاركة، تعبيراً وتشكيلاً، ويعيش حضور هذه المعارض مع كل لوحة: الماضي والحاضر والمستقبل في حلم جميل، يستشعرون ما استحضره وجمعه كل فنان بأسلوبه المتفرد، دون أن يصاحب هذا التذوق الفني لغة مسموعة أو مقروءة فالوطن هو لغة الحب والانتماء التي لاتحتاج لمترجم أو شارح.

انتماء كبير

فيما اشاد الفنان التشكيلي صديق واصل بهذا اليوم قائلا «هذه المناسبة تعني لي الكثير وهى مناسبة عزيزة على قلوبنا وهو استحضار لمنجزات الملك عبدالعزيز (يرحمه الله) ومن بعده أبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله (يرحمهم الله)، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وما حققوه من أمن وأمان ننعم فيه في ظل دولة عصرية تقف في مصاف الدول الأكثر نماء وتقدما وتطورا في العالم واليوم الوطني مناسبة عزيزة وعظيمة لكل مواطن سعودي أو مقيم له انتماء كبير للوطن وإلى معطيات الوطن في ظل ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله التي تجسد عمق التفاعل والانتماء وتعكس في ذات الوقت حجم المنجزات التي تحققت على كافة الأصعدة، ونتمنى عطاء أكثر في ظل قيادتنا الحكيمة.

حكاية وطن

من جانبه اعتبر الفنان ناصر الضبيحي ان هذا التاريخ شاهد على منجزات وعطاء قادته قائلا "عندما نحكي او نكتب عن الوطن يرتسم باعيننا ذلك الرجل العظيم الملك والقائد والموحد الذي تعلمنا منه الكثير والكثير تعلمنا منه الحب والعطاء علمنا الصبر في الشدة وشكر الإله في الرخاء.. رجل اعطانا كل شيء وأغلى شيء.. رجل أحببناه وما زلنا نحبه لأنه،، الأرض،، والوطن والحضن، والحصن،، ظل الوطن حباً نابضاً في القلوب يسير مع قطرات الدم عبر الشرايين والأوردة ومهما قلنا وكتبنا عن مؤسس هذا الكيان الكبير فلن نوفيه حقه فقد وقف الزمن شاهداً على منجزاته وعطاءاته واليوم ونحن نحتفل بهذا اليوم العظيم في تاريخ المملكة نستعيد ذكريات ماضينا.

ويضيف: "ما أتمناه دائما أن يديم علينا هذه النعمة وأن يحفظ علينا أمننا وولاة أمورنا من الحكام والعلماء وأن يعينهم على مصلحة الإسلام والمسلمين.. وأن يجعل كيد الحاقدين ومن يريدون بهذا البلد شرا أن يجعل كيدهم في نحورهم،، وأن يكفينا شرهم وعلينا جميعا أن نكون يدا واحدة على الخير ونتناصح بما فيه مصلحة هذا البلد وأن نكون مفاتيح للخير مغاليق للشر وأن لانكون أداة في يدي أعداء الإسلام لضرب الإسلام،، ونحن إن شاء الله لما يقولون طائعون ولأوامرهم منفذون" امتثالا لأمر ربنا عزوجل «وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم».
بواسطة : الإدارة
 0  0  369

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية