• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

فن بريطاني يتميز بالروح الشعبية - سعودية تقتحم رسومات «البوب آرت» وتحصد جائزة -«السعفة» لإبداعها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
الاقتصادية
نوير الشمري من الرياض
نالت الطالبة الجامعية منيرة بنت عبِد الرحمن المهري جائزة «السعفة الذهبية» في المؤتمر العلمي الأول لطلاب وطالبات التعليم العالي عن لوحة فنية جديدة من نوعها في فن «البوب آرت»، حيث تعد أول سعودية تقتحم هذا المجال. ووصفت الفنانة منيرة المهري في حديثها لـ «الاقتصادية» فن البوب آرت بالفن الشعبي المميز في أساليبه الواضحة والمعبرة أو الناقدة للحياة العصرية، مشيرة إلى أن الإقبال عليه كبير لدرجة أنه أصبح اتجاها من اتجاهات الفن التشكيلي في القرن الـ 20 بعد أن تعدى إطار اللوحة إلى القضايا العامة في الشارع. وأضافت المهري التي شاركت أخيرا في عدد من المعارض والأمسيات الثقافية ومثلت فن «البوب آرت» بعدد من اللوحات الفنية المميزة، أن أسباب اختيارها لهذا النوع من الفن - رغم عدم معرفة الكثيرين به - كونه من الفنون الماتعة التي تعبر بجدية عن قضايا المجتمع، وبأسلوب يجمع بين الرسم والقصة ويحاكي فيه الفنان المتلقي بوضوح لا لبس فيه فضلا عن كونه يرتكز على الموهبة وتوظيف الفكر والفن في قالب واحد. وقالت المهري عن فكرة اللوحة الفنية التي حصلت على جائزة السعفة خلال المؤتمر العلمي الأول، «إنها جسدت قضية مهمة مازالت تعانيها المرأة السعودية وهي عدم احترام رأيها وحريتها حتى في أبسط المجالات من بعض الفئات في المجتمع رغم مكانة المرأة كونها الأم أو الأخت أو الابنة أو الزوجة وهي من يربي الطفل ليصبح رجلا، موضحة أن أسباب اختيار لوحتها من بين عديد من المشاركات القيمة في المؤتمر يعود لكونها جمعت بين الفكرة الجديدة و رسمت باليد بدقة فضلا عن أن اللوحة الفائزة تحمل قضية هادفة وواقعية.

image



image

وأضافت حول القضايا التي تستهويها «كل ما يتعلق بهذا الوطن يعنيني فرسالتي أعمق من إن ينظر إليها و تقلب الصفحة، فالرسم هو الوسيلة وليس الأساس مشيرة إلى أن لوحاتها الحالية تناولت فيها عديدا من المواضيع مثل كارثة جدة وقضايا المرأة السعودية والمجتمع الجامعي إضافة إلى بعض الظواهر في المجتمع . وترى المهري وهي من الفنانات الشابات السعوديات التي رصفت لنفسها لونا جديدا وفي ذات الوقت أبدعت في أكثر من لون من ألوان الفنون الجميلة مثل التشكيلي والرسم الكاريكاتيري، أن المجتمع الجامعي هو البيئة المحفزة نحو الإبداع والتطور، مشيدة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ودورها الداعم وتحديدا كلية التصاميم والفنون ممثلة بالدكتورة مها السنان التي أسهمت في تعزيز موهبتها وتوجهها الوجهة السليمة.


image



image


ولفتت المهري إلى ضرورة تغير وتطوير طرق التدريس في بعض أقسام الفنون في الجامعات لترتقي إلى الممارسة الماتعة واكتشاف المواهب الفنية لدى الطالبات. يشار إلى أن فن «البوب آرت» هو فن العامة أو الفن الشعبي وظهر لأول مرة في بريطانيا ثم بدأ في الانتشار في أمريكا حتى وصل إلى الدول العربية، ومن سماته كما يرى بعض النقاد الوضوح المغالى فيه والذي بدا مناسبا لرسالة الفن ومجالاته.
بواسطة : الإدارة
 0  0  2.3K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية