• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

سلطان البازعي: ندرس إقامة مهرجان فني يوضع على الخريطة الدولية

طالب القطاع الخاص بدعم الأنشطة الثقافية والفنية بجمعية الثقافة والفنون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-حوار: هالة ياقوت ـ الإسكندرية إعلامي ومثقف له دوره في الحركة الثقافية والاعلامية في المملكة العربية السعودية، رسالته نشر الثقافة بالمملكة، ولديه يقين أن الثقافة حجر أساس في بناء الشعوب.. يرأس الجمعية العربية للثقافة والفنون بالسعودية، والتي لها دور رائد في اكتشاف المواهب في الشعر والمسرح والموسيقى والفن التشكيلي، وفي اثراء الحركة الثقافية بالمملكة، طرح عدة توصيات للارتقاء بالفن السينمائي والمسرحي من خلال دوره باتحاد الفنانين العرب الذي عقد اجتماعه مؤخرا بمدينة الإسكندرية، لذا حرص «الجسر الثقافي» على اللقاء معه لكشف أبعاد تجربته ودور الجمعية في الحركة الثقافية بالمملكة.. الحوار:

ممارسات اسرائيل

 الاستاذ سلطان البازعي رئيس الجمعية العربية للثقافة والفنون بصفتك عضوا بالمكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب ما التوصيات التي توصل إليها الاجتماع في جلسته التي عقدت بالاسكندرية وشاركت فيها؟

في اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب ناقشنا الكثير من القضايا التي تهم الفنانين العرب، وطرحت في الاجتماع وحددنا مكان عقد اجتماع الاتحاد القادم في رام الله.. حيث نسعى أن تشارك كل أرض عربية لتحقيق كل ما يصبو إليه الفنانون العرب كما قرر اتحاد الفنانين العرب تجديد الدعوة بعدم عرض أي أفلام اسرائيلية في المهرجانات العربية المعروفة لوقف محاولات اختراق الاجماع العربي بأفلام أسهمت إسرائيل في تمويلها للتسلق فوق السور.. وقد سبق وأصدر اتحاد الفنانين العرب قرارا جماعيا التزمت به كل الدول العربية وهو: لا للتطبيع الثقافي وهذا هو القرار الساري في المهرجانات العربية حتى ولو كان التوجه السياسي للمشاركات ضد ممارسات اسرائيل ومؤيدا للحق العربي، فما دام يحمل الجنسية الاسرائيلية فلا مكان له على الخريطة العربية.
دور السينما

 مادور اتحاد الفنانين العرب في دعم صناعة السينما؟

الاتحاد يدعم كل المستويات الفنية في صناعة السينما وصناعة الفيلم.. فالفيلم وسيلة تعبير راقية جدا تنقل رسالة للمواطنين العرب وللعالم كله.

 مادور السينما في القضاء على الإرهاب الذي يحاول افتراس الدول العربية في السنوات الأخيرة؟

السينما تمثل جسور لقاء بين الشعوب بعضها البعض، ويعتبرها البعض ركنا أساسيا من الحضارة والفكر، ولها دور هام في تغيير المفاهيم التي تتعارض مع الواقع كما انها تقود المشاهد ليرى في الصورة المرئية الواقع وحقيقته، فالأفلام السينمائية بحكم انتشارها وتوزيعها على المستوى الدولي وتجاوزها حواجز اللغة من خلال الترجمة واعتمادها على الصورة كوسيلة للتعبير وتركيزها على القضايا المختلفة ذات الطابع الإنساني، تشكل وسيلة للتعبير ووسيلة من وسائل اتصال ثقافة أو حضارة بثقافة أخرى، ومفهوم الثقافة في هذا المجال هو باعتبارها المناخ العام والشامل لحضارة من الحضارات والسينما تشارك وسائل وأنشطة أخرى في هذا الاتصال الحضاري مثل الإعلام المكتوب والمرئي واللغة والكتاب.

فالفن السينمائي هدفه غرس القيم الإيجابية والانتماء الوطني وعلى صناع السينما محاربة المشكلات التي تواجه المجتمع وهي الإرهاب والمؤامرات التي تحيط بنا، لذا يجب أن تنتبه السينما بشكل كاف لقضية الإرهاب من خلال التركيز عليها في الفترة المقبلة.

والعاملون في صناعة السينما يعلمون أن إنتاج فيلم سينمائي عن الإرهاب يحمل الكثير من الأخطار والتحديات إضافة إلى الأبعاد الفكرية والثقافية والاجتماعية التي ينبغي أن يدقق في نقلها والتعبير عنها بحيث تحقق الهدف منها وله متطلباته الإنتاجية التي تختلف عن باقي الأفلام.. إن إنتاج فيلم يتناول الإرهاب له مخاطره الأمنية على من يعملون فيه وعلى دور السينما التي تعرضه، كما ان الفيلم له احتياجاته الإنتاجية من حيث التمويل لأنه ربما لا ينجح جماهيريا، لذا طالب بعض أعضاء اتحاد الفنانين العرب، المنتجين بضرورة تقديم كافة أشكال الدعم لانتاج عدد من الأفلام السينمائية التي تكافح الإرهاب.

كبار النجوم

 وكيف يكون ذلك؟ وما رؤيتك حول انتاج هذه الافلام التي تتجه الى متلقين مختلفي الثقافات والرؤي؟

من المهم إنتاج عشرين فيلما سينمائيا بدعم من المنتجين والفنانين الكبار لمحاربة التطرف، وعلى كبار النجوم أن يتعاونوا في إنتاج مثل هذه النوعية من الأفلام، ولا مانع من التضحية بجزء من أجر النجم من أجل إنجاز مثل هذه الأفلام التي يشكل إنتاجها مهمة قومية عربية على كل العاملين في قطاع السينما والاتحادات التعاون لمواجهة خطر الإرهاب الذي يهدد العالم العربي.

 ما دور اتحاد الفنانين العرب في تقديم الدعم المالي لابداع عمل سينمائي يكافح الإرهاب؟

مع الأسف موارد الاتحاد محدودة جدا ونأمل أن نقدم بالتعاون مع النقابات المختلفة موارد لمثل هذه النوعيات من الأعمال الهادفة، فالاتحاد يسعى لتقديم الدعم المعنوي والمالي لصناع السينما.

الافلام السعودية

 وهل يمكن لاتحاد الفنانين والجمعية العربية للثقافة دعم السينما السعودية؟

كعضو ثابت في المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب أبذل قصارى جهدي لتطوير صناعة الفيلم السعودي وعقدنا في فبراير الماضي المهرجان الثاني للسينما السعودية وشارك فيه 60 فيلما سعوديا وفي مهرجان الاسكندرية شاركنا بفيلمين ونحن فخورون بالمستوى الذي وصلت اليه الافلام السعودية عبر الرواد مثل المخرج عبدالله المحيسن، الذي قدم مجموعة من الأفلام الراقية، وصولا للمخرجة هيفاء المنصور التي رشح فيلمها لجائزة الأوسكار، والتي حصلت على عدة جوائز تقديرية في مهرجانات (فينسيا ولندن وفرنسا ودبي)، وأكبر إنجاز للمخرجة هيفاء المنصور، أنها قامت بتصوير فيلمها بالكامل في الرياض والاستعانة بفريق عمل من الفنانين السعوديين.. وفي القادم أكثر إن شاء الله.

كما تقدم الجمعية كافة الدعم للشباب والشابات العاملين في مجال السينما، من حيث الدعم المعنوي، ونحن مستعدون لتقديم الدعم لهم عبر فروعنا الستة عشر بأنحاء المملكة، بدءا من ورش العمل والدورات المتخصصة في فنون السينما المختلفة إلى الدراسات النقدية، وقد سبق وعرضت جمعية الثقافة والفنون بجدة فيلم (صباح الليل) للفنان راشد الشمراني، كما تقوم اللجان الفاعلة في الجمعية بتفعيل الحراك الثقافي الاجتماعي وإعادة الحياة للجمعية، وللحق الجهود المبذولة من فرق العمل بالجمعية أحالت المقر إلى خلية نحل، بين المعارض التشكيلية والأمسيات وورش العمل، تحية للقيادي الناجح المسرحي عمر الجاسر مدير الجمعية الرجل الفاعل وزملائه لنجاحهم الملموس.

التواصل الاجتماعي

 ما دوركم في دعم فكرة إنشاء دور عرض؟

جمعية الثقافة والفنون السعودية من جمعيات المجتمع المدني وليست صاحبة قرار، وأتمنى من الجهات المسئولة الموافقة على إنشاء دور عرض دعما للسينما السعودية وعدم وجود دور عرض سينمائية للجمهور السعودي أصبح يشكل حجر عثرة أمام السينما السعودية، مع وجود البديل وهو وسائل التواصل الاجتماعي، فالسعوديون يشاهدون ويعرضون أفلامهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أفلام تسجيلية

 ماذا عن دعم الجمعية للمهرجانات الفنية بالمملكة وخارجها؟

شاركنا في إقامة العديد من مهرجانات التي تقيمها المملكة على مدار العام بالإضافة لمهرجانات المسرح والسينما داخل المملكة، وقدمت الجمعية أفلاما تسجيلية وروائية قصيرة والان تكثف الجهود لتقديم أعمال سينمائية بالمملكة وخارجها، ولكن ما زلنا في مرحلة الدراسة لإقامة مهرجان فني يوضع على الخريطة الدولية

مهرجان الأغنية

ما دور الجمعية في دعم الفنون الأخرى كالموسيقى؟

الحضور الموسيقي السعودي قوي وثابت جدا في المشهد الموسيقي العربي، وحرصنا على مشاركتنا في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي وسوف نشارك في مهرجان الأغنية الدولي الذي يقام في 15 أكتوبر 2015، وحتى الان لم يتم في خطة الجمعية اقامة مهرجان فني دولي.

الدعم المالي

 ماذا عن المعوقات التي تواجه جمعية الثقافة والفنون؟

مثل اي جمعية مجتمع مدني نسعى لمزيد من التمويل لتقديم مزيد من الانشطة ونسعى لوجود تمويل أكثر من الحكومة، وهي التي تقدم دائما الدعم المالي والمعنوي ونأمل التعاون من القطاع الخاص لمزيد من الدعم للأنشطة الثقافية والفنية، ومن هنا أناشد المؤسسات والشركات الكبرى المساهمة في الأنشطة والدورات التدريبية، كما نوجه الشكر لمؤسسة أرامكو التي عقدت معنا برنامجا تمويليا عظيما، وهذا البرنامج لصناعة الفيلم السعودي وما زال البرنامج مستمرا حتى الآن.

الإعلام السعودي

 ماذا عن تعاون الجمعية مع الإعلام السعودي لدعم المواهب؟

نحن حريصون على التعاون مع الاعلام السعودي في الصحافة والتليفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي.. وهو تعاون جيد لانهم يدركون ما نعمل ويقدمون كافة الدعم المناسب لانشطة الجمعية والمواهب.

 ما الكلمة التي يمكن ان توجهها لمعالي وزير الثقافة والإعلام؟

يا معالي وزير الثقافة والاعلام نريد أن تعطي للجمعية العربية للثقافة والفنون مزيدا من المبشرات لتقديم الدعم المالي والمعنوي لكافة الفنون تشجيعا للمواهب الشابة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  273

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية