http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

image

image

image

image

image

image

image

image

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

العتيبي: قد يأتي الإلهام من شعور واحساس استوحاني في لحظتِها ، وأيضاً القصائد الشعرية،و القصص,وقد يأتي إلهام الرسم فجأة دون سابق إنذار

لقاء مع المبدعة خلود العتيبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مرفت طيب - غرب 
الإبداع من أبرز المزايا العقليّة التي فضّل بها الله سبحانه وتعالى الإنسان على غيره من المخلوقات، وقد ساعدت تلك الميزة البشريّة على التطوّر منذ أقدم العصور عن طريق حل المشكلات، وإيجاد الطرق لسد الاحتياجات الأساسيّة وتوفير إمكانيّات الرفاهية، وقد حدد العلماء عدة مستويات للإبداع، منها الفردي الذي يعتمد على الخصائص الفطرية للإنسان كالذكاء بأنواعه والمواهب المختلفة، والإبداع الجماعيّ القائم على التعاون بين عدة أفراد لتطبيق الأفكار على أرض الواقع وتغيير الأشياء إلى الأفضل.
وفي لقاء اليوم يتجلىٰ لنا الإبداع الفردي والذي يعتمد على الموهبة وأتحدث هنا عن الموهبه الفنية بالإبداع في الرسم ومن خلال حواري معها سنتعرف على مبدعتنا وسنتحدث عن ذلك الإبداع .
١- في البداية كيف ستعرفنا المبدعة عن نفسها؟
ج١- بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام ع رسول الله ،، اهلاً وسهلاً سعدت بهذا اللقاء و تشرفت بكِ ، معك الأستاذة و الفنانة التشكيلية خلود العتيبي خريجة بكالوريوس و عضوة في لغة الفنون و عضوة في لجنة الثقافة و الفنون في منطقة الرياض.
٢- متى نبتت لديك موهبة الرسم؟ وكيف نمت وترعرعت؟
ج٢-منذ الصغر حيث كانت تشدني كثيراً الملامح البشرية، فبدأت بالتركيز عليها، دون شعور مني،وغيرها من الصور التشكيلية و قوة التأمل والتغذية البصرية و ترعرعت و نمت من الممارسة ثم الممارسة .
٣- ماهي أول لوحة رسمتها فرشاتك ؟
ج٣- لوحة أمن و أمآن بروتريه لـ (خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز).
٤- ماهي أقرب اللوحات إلى شخصيتك؟
ج٤- كلها رسمتها بشغف وبِحُب، أقربها لقلبي لوحة ١/كتمان و إنتظار.
٢/نظرة أمل.
٣/إنكسار.
٤/الغرق.
٥/ماخفي أعظم.
٥- لوحة رسمتيها ولسبب ما مزقتها ؟ ج٥- لا أستطيع أن امزق مشاعري و أحاسيسي التي نبعت من داخلي و شكلتها على ورق ولا أملك الجرأة لفعل ذلك لأن كل لوحة حتى ولو كانت لها قصة فهي مجهود جبار.
٦- ماهو نوع الرسم الذي تبدعين فيه دون غيره ؟
ج٦- البروتريه ، وخاصةً بالفحم.
٧-ممن تستقين الهامك في الرسم ؟
ج٧- قد يأتي الإلهام من شعور واحساس استوحاني في لحظتِها ، وأيضاً القصائد الشعرية،و القصص,وقد يأتي إلهام الرسم فجأة دون سابق إنذار.
٨-هل شاركت في معارض سابقة ؟
ج٨- نعم ولله الحمد وبكثره.
٩- حديثنا عن تلك المشاركات ؟
ج٩- اولاً : مشاركاتي كانت في معرض هل العوجا شاركت بلوحات وطنيه.
ثانياً : مشاركتي في معرض رؤية فن.
ثالثاً: مشاركتي في معرض أرتلوجي.
رابعاً :مشاركتي في معرض سكه حديديه بالرسم المباشر.
خامساً :مشاركتي في معرض اليوم الوطني التابع لمؤسسة الشرق الأوسط بعرض أعمالي و الرسم المباشر.
سادساً :مشاركتي في كلية العلوم و الدراسات الإسلاميه التابعه لجامعة المجمعه.
سابعاً: مشاركتي في معرض منتجون.
ثامناً:مشاركتي في معرض النخبه و الجمال.
تاسعاً:مشاركتي في معرض الكرنفال الوطني.
وهناك الكثير والعديد من المشاركات ولله الحمد.
وكل معرض شاركت فيه،اشعر بالفخر لإنضمامي لهم ولا أُخفيك تعلمي في كل معرض شيئاً جديداً سواء في مجالي او غيره.
١٠- حصلت على العديد من التكريم وشهادات التقدير ، فهل تخبرينا عنها؟
ج١٠- بفضل من الله تعالى حصلت على العديد من التكريم و الشكر و ذالك ومن كلية العلوم و الدراسات الانسانيه التابعه لجامعة المجمعه،وكذالك شهادات الشكر من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلاميه ،و كذالك معرض رؤية فن و ايضاً قناة عين الفضائيه و معرض الكرنفال الوطني و العديد من الجوائز.
١١- كيف طورتي موهبتك ؟
ج١١-بالممارسه
١٢- هل بإمكان أي شخص أن يصبح رساماً؟
ج١٢- نعم
١٢- هناك من يقول أن الموهبة تكفي لصنع فنان ناجح
وهناك من يقول الدراسة تثقل الموهبة وتجعل صاحبها أكثر إبداعا
مع أي قول تتفقي ؟ ولماذا ؟
ج١٢-طبعاً الدراسة و البحث و الإكتشاف و التجربه تنمي و تطور الموهبه بشكل جيد.
و الموهبة لوحدها قد لا تكون كافية لصنع فنان يجب ان يبحث و يكتشف كل مايطور موهبته و يجعلها بصوره أفضل
١٣-ماهي طموحاتك المستقبلية في هذا المجال ؟
ج١٣- أن أكون أحد الفنانين العظماء في هذا العالم بفضل الله وبتوفيقه و أن أفتح مؤسسه بإسمي لتضم الموهبه و الإبداع و إحتواء جميع الموهوبين و المبدعين و تطويرهم على المستوى العالمي و تعزيز مشاركاتهم المحليه و الدوليه.
١٤- بماذا تنصحين من لديه موهبة الرسم ولكنه لا يثق بمهارته ليطلع الآخرين عليها ؟
ج١٤-مهارة الرسم من المهارات التي يتمنى كل شخص لو بإمكانه إمتلاكها وممارستها بإحترافية، فالبعض يكون لديه الموهبة بالفعل لكن لا يعرف كيف يصقلها ويُنميها، بالتالي تندثر مع الوقت، في حين أن الأمر لا يتطلب عناء كبير، طالما أن لديه الموهبة والبداية، ستتمكن من ممارستها باحترافية تامة
لذا أنصح الشباب والشابات عموماً، بتكريس أوقاتهم في اكتشاف ذواتهم، فنحن نصف الحاضر، وسنصبح كل المستقبل، فأي مستقبل سيواجهنا إذا لم نقم بتحضير أنفسنا اليوم ؟ لذلك أدعوهم جميعاً للاهتمام بالدراسة والمواهب، فهذا هو الانجاز الحقيقي الذي يحتاجه منا الوطن، فيوماً ما سيرحل كل هذا الفساد وأهله، وسيبقى ما أعده المواطن لنفسه من علمٍ وعمل، وبالنسبة للرسامين، أنصحهم بأن الممارسه ثم الممارسه هي التي تطور وتنمي و توضح الفوارق والأخطاء ليتفادها الرسام وعليهم وأن يهتموا بتنمية موهبتهم وصقلها . وما أجمل أن يكون للشخص تخصص وهواية معاً.
وفي الختام,شكراً شكراً لأسرتي ، والشكر الخاص موصول أيضاً لصديقتي ولكل من دعمني بكلمة او بأبتسامة جعلتني امضي واجتهد في مسار الفن وحتى في حياتي الخاصه والعامه ،، و الفن هو جزء من الحياة يعكس لنا الجانب الايجابي دائماً واتمنى من كل فنانة وفنان ان يجتهدو ويستمرو وأن لا يُحبطُ مهما واجهتهم صعوبات وإنتقادات البشر، لا تتأثروا بالسلبيات، دائماً اجعلو من الفن طاقة وقوة تُمحي كل سلبية هذا الكون ،وشكراً لكم دائماً و ابداً لكل داعم وكل مجتهد في إبراز هذا الفن والفنانين.

سعدت كثيراً بإجراء هذا اللقاء مع الفنانة التشكيلية المبدعة خلود العتيبي وسررت كثيراً بعرض لوحاتها التي تبرز موهبتها ، وكم أتمنىٰ لها أن تحقق أمنياتها وتصل إلى ماتصبو إليه .

image

image

image

image

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  575

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية