• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أرت دبي في دورته «الرابعة» : قاعة أثر ومعرض لزمان في كورتيارد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عبد الرحمن السليمان ـ دبي


زمان محمد جاسم في معرضه

جاء أرت دبي في دورته الأحدث (الرابعة) ساعيا الى تنظيم جديد حضرت فيه القاعات والفنانون والتجارب الفنية والمجموعات. وكالعادة فالقاعات مثلت دول العالم الشرقي والغربي والفنانين أيضا، حضورا للفنانين العرب والخليجيين خاصة، إما بالمشاركة المباشرة بأعمالهم أو من خلال الحضور للمتابعة والاطلاع على المستجدات. اللوحة تعود الى مكانها الطبيعي بعد ان سعت البيناليات الى تهميشها والتوجه الى أعمال الفوتوغرافيا والفيديو وغيرها من التوجهات الأحدث في الفن، لكن أرت دبي لم تغب عنه تلك الاهتمامات، وقد عرضت في أركان خليجية وأخرى قادمة من خارج المنطقة العربية.
العرض تواصل أربعة أيام عدا يوم الافتتاح وتجاوز عدد القاعات العارضة السبعين قاعة. القاعات الخليجية مع محدوديتها إلا أنها سعت الى تقديم الفنان التشكيلي الخليجي بجانب آخرين، لكن اللافت أيضا مشاركة فنانين خليجيين عن طريق قاعات أوروبية مثال السعودي عبد الناصر غارم العمري الذي قدمته قاعة كابريس هورن من المانيا ، ويلاحظ أن عددا من أعمال القاعات بيعت بأسعار مناسبة بينها أعمال القطري يوسف أحمد الذي تتواصل مشاركته منذ أعوام وأعمال فنانين إيرانيين وبعض الأعمال السعودية التي مثلتها قاعة أثر وصاحبها حمزة صيرفي.
في جناح هذه القاعة قدمت أعمال الأردني أيمن يسري وطرح تجربة فوتوغرافية جديدة بجانب عمله الكبير الذي تشكله علب المحارم ويقوم على علاقة استعادية بإعلانات الأفلام العربية الخمسينية والستينة، وربما بعدها. الأعمال الأحدث ذات علاقة بفكرة أعماله الأسبق فهي توجهت مباشرة الى الشاشة والترجمة المصاحبة عادة للفيلم، على ان الفنان هنا يختار مقاطع ذات بعد إنساني، عرضت أعمال لصديق واصل وهي تقوم على التنويع بأشتغال على الكرسي وهي صغيرة الحجم بلغت قرابة الثمانية عشر.
وعرضت القاعة أعمالا لجوهرة السعود والسوري فاروق قندقجي وفهد القثامي ونهى الشريف التي تستند أعمالها على تشكيل القطع وفق معنى تمنحه في وجودها جماعية، فهي تنوع على الأشكال الأنثوية وكأنها ترمي الى معنى ما في سياق كلية العمل، وعرضت أعمال لمحمد الغامدي تعيد تشكيل العلاقة بين التراثي والراهن في تأليف عرفناه عند هذا الفنان يقوم على الخامات المتنوعة، وتميز أعمال جوهرة والقثامي التنويع على الخطوط في مناحي جمالية عند فهد، وفكرية إنسانية عند جوهرة.
الحضور الآخر ـ خارج أرت دبي ـ والمصاحب كان للفنان زمان محمد جاسم الذي عرض في قاعة كورتيارد بدبي ومعرض مشترك للثلاثة (نجلاء السليم وأحمد حسين الغامدي ونهار مرزوق)، وعرض لحسين المحسن في قاعتين بالبستكية.
معرض زمان يطرح تواصله في عمل مستحدث اشتغل عليه منذ أعوام ويؤكده بخاماته وتقنياته الجديدة، في هذا المعرض الشخصي يعيد توظيفاته الجمالية ميثرا في المشاهد قدرته على بناء علاقة العنصر بفراغاته وهي التي أثرت في بعض الفنانين او الفنانات في منطقته الأقرب على الأقل. فالأبيض وهو يحيط بمساحة مشغولة ضمن عناصر ينوع عليها بما يمنح العمل أفقه وفضاءاته والداكن من جانب آخر يؤكد رسوخه على ان التلوينات الأخرى هي صلب العمل ومنطلق فكرته. الفنان طبع دليلا أنيقا تضمن بعض أعمال المعرض.





image

image


image

image


image

image


image

image


image

image


image

image


image

image

image

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  696

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية